الاسيت ببليشر

اجتماع استثنائي للجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض

اجتماع استثنائي للجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض

اجتماع استثنائي للجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض

30/1/2019

عقدت اللجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض بديوان عام وزارة الصحة أمس (الثلاثاء) اجتماعاً استثنائياً برئاسة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، رئيس اللجنة – وحضور أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وقد رحب سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني –رئيس اللجنة – في بداية الاجتماع بالحضور مؤكدا على أهمية دور اللجنة في حالات الأزمات والمخاطر الصحية كانتشار بعوضة الزاعجة المصرية في السلطنة وما تنقله من امراض خطيرة أهمها حمى الضنك وغيره من الأمراض، وطرق التعامل مع نواقل الأمراض والتنسيق بين الجهات المعنية لاستئصالها.

واستعرض الاجتماع نتائج التقصي الحشري لبعوضة الزاعجة المصرية في محافظتي ظفار ومسقط، وآخر مستجدات فاشية حمى الضنك والنتائج المبدئية لحملة مسقط لإستئصال أماكن توالد بعوضة الزاعجة المصرية.

وقد خرج الاجتماع بعدد من التوصيات من اهمها الإسراع في إعداد الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض، والتأكيد على ضرورة بناء القدرات في مجال التقصي الحشري ومكافحة نواقل الأمراض، وتمكين العاملين في هذا المجال من خلال توفير الموارد والاجهزة ووسائل النقل.

كما اوصت اللجنة بضرورة الإرتقاء بالجانب التشريعي في مجال الصحة العامة والأثر البيئي للمشاريع التنموية، والعمل بالتشريعات التي تخص الصحة البيئية، وتكثيف التوعية المجتمعية من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

وفي الختام وجهت اللجنة الشكر للقائمين على حملة مسقط لإستئصال بعوضة الزاعجة المصرية من مختلف القطاعات، واثنت على جهود المجتمع المدني على مشاركته الفعالة في إنجاح الحملة، ودعت إلى ضرورة تكريم المشاركين في الحملة.

تجدر الإشارة إلى ان الاجتماع يأتي ضمن اجتماعات اللجنة في إطار الجهود المتواصلة لمتابعة نتائج حملة مسقط لاستئصال الزاعجة المصرية التي نفذتها وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط وعدد من الجهات ذات الاختصاص.



Comments