الاسيت ببليشر

مؤتمر الشرق الاوسط الثالث للتعافي السريع بعد الجراحة

مؤتمر الشرق الاوسط الثالث للتعافي السريع بعد الجراحة

مؤتمر الشرق الاوسط الثالث للتعافي السريع بعد الجراحة

14/2/2019

تبدأ بفندق جراند ميلينيوم مسقط يوم غد (الجمعة) فعاليات مؤتمر الشرق الاوسط الثالث للتعافي السريع بعد الجراحة الذي تستضيفه السلطنة للمرة الأولى ليومين كثمرة جهد مشترك بين الجمعية العربية للتعافي بعد الجراحة ووزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني .

يرعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني - وكيل وزارة الصحة للشئون الصحية - . ويأتي تنظيمه بالتعاون مع الجمعية الطبية العمانية ممثلة بالرابطة العمانية للتخدير والرابطة العمانية للجراحة العامة والرابطة العمانية للنساء والولادة والرابطة العمانية لجراحة العظام وجامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة والمجلس العماني للإختصاصات الطبية.

برنامج الافتتاح يتضمن عدد من الفقرات من بينها كلمة ترحيبية يقدمها الدكتور ماهر البحراني – استشاري اول تخدير وعناية مركزة بالمستشفى السلطاني . نائب المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى . رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر – وكلمة اخرى للبروفيسور مدحت شلبي – رئيس الجمعية العربية للتعافي بعد الجراحة -  ومحاضرة علمية للبروفيسور هنريك كهليت بعنوان "فلسفة التعافي السريع بعد الجراحة" . وعرض مرئي .

علاوة الى ذلك سيشهد حفل الافتتاح تدشين بروتوكول التعافي السريع بعد الجراحة القيصرية في عمان . ومعرض طبي لعدد من الشركات الدولية المرموقة المتخصصة في مجال الجراحة والتخدير والعلاج الطبيعي والتغذية وغيرها.

المؤتمر يشهد مشاركة ما يقارب (400) مشاركا من الاطباء والممرضين والفنيين والصيادلة والعاملين الصحيين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ومن خارجها ؛ فيما يحاضر خلاله نخبة من الخبراء المتخصصون في مجال الجراحة بمختلف تخصصاتها وخبراء في التخدير من عدد من الدول العربية وأوروبا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا .

يشتمل المؤتمر على العديد من الجلسات العلمية تضم مجموعة منتقاة من اوراق العمل منها : التحرك نحو نموذج اجتماعي تقني للتعافي بعد العمليات ، دور الجراحين في برنامج التعافي ، نتائج برنامج التعافي بعد عمليات جراحة السمنة ، تجربة كلا من المملكة المتحدة وتركيا في تطبيق برنامج التعافي بعد العمليات ،برنامج التعافي بعد العمليات في جراحات امراض النساء والعمود الفقري والولادة القيصرية بالاضافة الى تقويم مفصل الورك والركبتين ، التحديات المستقبلية لبرنامج التعافي .

كما تصاحب المؤتمر حلقتي عمل خلال يومي انعقاده تعنيان بالشرح العلمي والنقاش الموضوعي في مجال التعافي السريع بعد الجراحة .

المؤتمر يهدف إلى إدخال مفهوم تحسين التعافي بعد العمليات الجراحية ضمن النظام الصحي في السلطنة ، مناقشة تطبيق مبادئ إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة في كافة التخصصات الجراحية ، واطلاع المشاركين على الجديد فيما يتعلق بالتعافي السريع بعد الجراحة وصقل معارفهم وخبراتهم في هذا الخصوص .

من جهة اخرى نظمت اليوم (الخميس) بالمستشفى السلطاني حلقة عمل تدريبية لعدد من الجراحين والاطباء من مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة بالتزامن مع نقل مباشر لعدد من العمليات الجراحية لعدد من المرضى بهدف الاستفادة من خبرات الجراحين المشاركين والتناقش معهم حول العديد من المواضيع المتعلقة بالعمليات الجراحية .

 



Comments