الاسيت ببليشر

المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغـية

المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغـية

المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغـية

8/4/2019

   بدأت صباح امس ( الأحد ) بفندق سندس روتانا ــ فعاليات المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية ، الذي تنظمه ليومين الرابطة العمانية للسكتة الدماغية بالتعاون مع وزارة الصحة .

رعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ــ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط ــ بحضور عدد من اصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين بوزارة الصحة والرابطة العمانية للسكتة الدماغية .   

 يشارك بالمؤتمر العماني الدولي للسكتة الدماغية الثالث حوالي 250 من الكوادر الطبية من أقسام الطواري والأعصاب ومن وحدة السكتة الدماغية ، والتأهيل والتمريض والأمراض الباطنية والأشعة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة .  

 ويحاضر فيه نخبة من الخبراء المتخصصين في علاجات السكتة الدماغية من السلطنة ، ومن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العـربية والاجنبية .

 المؤتمر يعـد فرصة سانحة لجميع الخبراء والمهتمين بمجال السكتة الدماغية لتبادل خبراتهم وتجاربهم فيما بينهم ، كما أنه فرصة جيدة لتسليط الضوء على اهم المستجدات في هذا المجال ، ولتقوية العلاقات من خلال تبادل الأفكار والمواضيع المشتركة المتعلقة برعاية المرضى والتثقيف والبحوث.

  ويهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على أهم وآخر وأحدث المستجدات والأوراق العلمية المتعلقة بتشخيص وعلاجات السكتة الدماغية بأنواعها ، والى مناقشة وضع السكتة الدماغية محليا وعالمياً .

    في البداية القت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية ــ  استشارٌية اولى فًي طب المخ والاعصاب ــ رئيسة الرابطة العمانٌية للسكتة الدماغية ــ رئيسة المؤتمر كلمة أوضحت فيها أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لجمٌيع الخبراء والمهتمٌين فًي مجال السكتة الدماغٌية وفي مجالات علم الاعصاب ذات الصلة ، لتبادل الخبرات والمعرفة  فيما بينهم ، كما أن المؤتمر يعد فرصة رائعة لتسليط الضوء على أهم واحدث العلاجات في مجال السكتة الدماغٌية وتوضٌح بعض القضايا المثٌيرة للجدل ومواضيع السجال.

 واضافت أن المؤتمر قد لعب دوراً جيدا فًي دوراته السابقة ، وسيستمر في ذلك من خلال دوراته القادمة بهدف التواصل والتعاون المشترك بين خبراء السكتة الدماغية  في المنطقة وفي جميع أنحاء دول العالم من خلال تبادل الأفكار حول القضايا المشتركة المتعلقة برعاية مرضى السكتة الدماغية والتعليم والبحث المستمر .

  واشارت الدكتورة رئيسة المؤتمر إن المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية يقام حاليا نتيجة لجهود وزارة الصحة والجمعية العمانية للسكتة الدماغية بهدف تحسين خدمة رعاية السكتة الدماغية في السلطنة  إلى أعلى المستويات ، وان اللجنة المنظمة عملت لهدف التوصل إلى برنامج علمي شامل للغاٌية مع مجموعة واسعة من المواضيع والمناقشات. بالاضافة إلى  يومين من البرنامج العام للمؤتمر من خلال اقامة مجموعة من حلقات العمل المصاحبة له .

 بعدها قدمت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمًية ــ استشارٌية اولى فًي طب المخ والاعصاب ــ رئيسة الرابطة العمانٌية للسكتة الدماغية ــ رئيسة المؤتمر محاضرة استعرضت خلالها اهم ما تم تحقيقة في مجال السكتة الدماغية فًي السلطنة منذ تم  تاسيسها  مرورا  بتشغيل اربعة وحدات للسكتة الدماغية منذ 2013 ، بالاضافة الى تطوٌير برتوكول موحد لعلاجات السكتة الدماغٌة في نفس العام . وتدشين الدليل الوطني الأرشادي في عام 2014.

في الختام قام سعادة الدكتورعلي بن طالب الهنائي ــ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط بتكريم المحاضرين والمتحدثين الدوليين من داخل وخارج السلطنة   والمنظمين والجهات المساهمة والداعمة للمؤتمر . 

هـذا ، وقد سبق انطلاقة المؤتمر اقامة عدد من حلقات العمل ناقشت استحداث سجل للحالات السكتة الدماغية ، الذي يساعد على القيام بأوراق بحثية في هذا الخصوص  كما ناقشت أهمية تطبيق البرتوكولات في مجال السكتة الدماغية ، بالإضافة الى مشاركة 12 ملصقا بحثي في مجال السكتة الدماغية .

  وقد تطرقت الجلسات العلمية للمؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية حول  بحث آخر المستجدات في علاج السكتة الدماغية الخثارية والنسفية ،  والحالات المتعلقة بالجانب العلاجي ،  كما تطرقت إلى مناقشة عشر أوراق علمية بحثية تتعلق بأحدث العلاجات للسكتة الدماغية بنوعيها ، ومحاضرة ناقشت العلاقة بين السكتة الدماغية والصداع النصفي والسكتة والحركات الارادية ، ومناقشة اهمية التدخل الجراحي للسكتة الدماغية النصفية .



Comments