الاسيت ببليشر

الصحة تنظم حلقة عمل حول الترصد للامراض غير المعدية

الصحة تنظم حلقة عمل حول الترصد للامراض غير المعدية

الصحة تنظم حلقة عمل حول الترصد للامراض غير المعدية

11/3/2019

   بدأت صباح اليوم (الأثنين) حلقة عمل حول (الترصد للأمراض غير المعدية وعوامل الخطورة الخاصة بها ) والتي تنظمها وزارة الصحة ــ ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

 حضر افتتاح الحلقة الدكتور/ كاظم بن جعفر سليمان ــ مدير عام المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ، وذلك بفندق جراند ملينيوم ــ مسقط ــ

 الحلقة التي تستمر لثلاثة أيام تستهدف مشاركة حـوالي أكثر من 40 من مدراء الدوائر بالوزارة والمؤسسات الصحية الخاصة ، ورؤساء أقسام الأمراض المعدية بالمديريات الصحية  بمختلف محافظات السلطنة ، ومقدمي الخدمات الصحية بالقطاعات الحكومية الأخرى في مجال الترصد الوبائي للامراض غير المعدية.

 وتهدف الحلقة الى تقديم الدعم التقني في مجال الترصد الوبائي لتطوير نظام وطني شامل لمراقبة الأمراض غير المعدية ،  وعرض التجارب الدولية في هذا المجال لكيفية الإستفادة منها على الصعيد المحلي ، بما ينعكس بشكل إيجابي على المنظومة الصحية ، وذلك لرفع مستوى جودة البيانات وتقوية برامج الترصد الموجودة .

في بدايتها القت الدكتورة / شذى بنت سعـود الرئيسية ــ مديرة دائرة الأمراض غير المعدية ــ أثنت فيها على الجهود المبذولة من قبل الدوائر بالوزارة وبمقدمي الخدمات الصحية الاخرى في مجال الترصد للأمراض غيـر المعدية.

 وتطرقت إلى أهمية اقامة هذه الحلقة المتمثلة في توحيد الجهود القائمة في مجال متابعة الاحصائيات والبيانات ، لتكون موائمة في مؤشراتها مع الدول الأخرى ،  وألقت الضوء على العبء الناتج من الأمراض غير المعدية.  كما أكدت الدكتورة شذى الرئيسية على أهمية وجود قاعدة بيانات للأمراض غير المعدية لتكون داعـمه للتوجيه الأمثل للموارد البشرية والمالية.

  تم خلال الحلقة استعراض عدد من المحاور الهامة عن الامراض غير المعدية  ، حيث تمثل المحور الاول حول العبء العالمي والاقليمي للأمراض غير المعدية ، وتقديم نبذة عن الاستراتيجية الوطنية للامراض غير المعدية ، وتقديم مقدمة عن أهمية الترصد للامراض غير المعدية.

اما المحور الثاني فشتمل على تقصي اسباب الوفيات ، والثالث يبحث عدد من المواضيع ، من بينها العبء العالمي لمرض السرطان ، وكيفية رصدها ، ومناقشة عوامل الخطورة الخاصة بالأمراض غير المعدية ، الى جانب عرض نتائج المسح الوطني للامراض غير المعدية وعوامل خطورتها.

  المحور الرابع والاخير فسيكون حول رصد الاستجابة الوطنية للصحة والسياسات المتعلقة فيها.

 هذا ... ويأتي تنظيم الحلقة  ، تزامناً مع إستضافة وزارة الصحة لأربعة خبراء من منظمة الصحة العالمية والوكالة العالمية للبحوث عن السرطان (IARC) الذين سيلتقيون بعدد من المعنيين بوازارة الصحة كما ستكون لهم زيارة  للسجل الوطني للسرطان ، وللمستشفى السلطاني ، والى أحـدى المراكز الصحية في محافظة مسقط ، والجمعية العمانية لمكافحة السرطان .



Comments