الاسيت ببليشر

الاستثمار في الصناعات الطبية مستقبل واعد

الاستثمار في الصناعات الطبية مستقبل واعد

الاستثمار في الصناعات الطبية مستقبل واعد

14/12/2022

تتواصل جهود المشاركين في أعمال “مختبر الاستثمار في القطاع الصحي”، الذي انطلقت فعالياته بفندق شيراتون في الرابع من ديسمبر ويستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، بمشاركة ما يزيد عن (97) مشاركًا من القطاع الخاص ومن الجهات والمؤسسات الحكومية، والقطاعات ذات العلاقة.

يهدف المختبر الذي تنظمه وزارة الصحة بدعم من “وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040“ وبالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” إلى تطوير الاستثمار في القطاع الصحي من خلال حلحلة التحديات، العمل على تبسيط الإجراءات وتوفير البيئة الممكنة والجاذبة للاستثمار في القطاع الصحي، إلى جانب جلب استثمارات خاصة في قطاعات الصحة لتساهم في التنوع الاقتصادي، رفع حجم الصادرات الوطنية، تقليل المدة الزمنية التي تستغرقها الإجراءات المتعلقة بالاستثمار ، وزيادة نسبة العاملين العمانيين في القطاع الصحي الخاص.

ويعمل هذا المختبر وفق أربعة مرتكزات أساسية وهي: (مرتكز الصناعات الطبية، مرتكز الخدمات الصحية، مرتكز تعزيز الصحة، ومرتكز الممكنات العامة) .

يعنى مرتكز الصناعات الطبية بالاستثمار في قطاع الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية حيث يعد هذا القطاع من القطاعات الواعدة في سلطنة عمان، للبحث عن الفرص الاستثمارية والعمل على حلحلة التحديات وتقصي المزيد من الفرص وخاصة في جانب الصناعات المتقدمة.  

كما يسعى هذا المرتكز إلى زيادة عدد المنتجات المصنعة محليا وتقليل الاعتماد على الاستيراد وضمان تنوع وزيادة عدد المنتجات المصنعة محليًا لضمان زيادة الإنتاج في صناعة الأدوية خلال الأعوام القادمة وبالتالي زيادة نسبة مساهمة قطاع الصناعات الطبية في إجمالي صادرات الصناعات التحويلية لسلطنة عمان، وإلى تحسين القدرة التنافسية، استغلال الطلب على المنتجات، تحديث السياسات والأنظمة والمعايير ، بناء القدرات الوطنية، والتقنية والثورة الصناعية الرابعة.

تناقش الجهات المعنية بمرتكز الصناعات الطبية من القطاع الحكومي والخاص بحث المبادرات التمكينية التي يمكن تفعيلها لزيادة فرص الاستثمار وتعزيزها وحلحلة التحديات وما يمكن أن يعزز به المبادرات ويمكن الاستثمار في الصناعات الطبية والدوائية، من هيئة الغذاء والدواء العمانية، ودراسة السياسة العامة للشراءات الدوائية وتفعيل المجمعات الصناعية التخصصية للمدن الصناعية الخاصة والمناطق الحرة وتحديث القوانين الخاصة بالملكية الفكرية وكذلك تسريع الربط مع منصة استثمر بسهولة بالإضافة إلى حوكمة الصناعات الطبية.  

 الجدير بالذكر أن مرتكز الصناعات الطبية يركز على العوامل الرئيسة المؤثرة على قطاعات المرتكز وتعمل المناقشات على حلحلة تلك العوامل التي قد تشكل تحديا لهذا القطاع مثل عدم استقرار السوق العالمي وبعض الأمور المختصة بالتأمين الصحي والتغيرات البيئية وعدم استقرار التشريعات.

 

 



Comments