الاسيت ببليشر

المؤتمر الدولي الاول للتغذية العلاجية

المؤتمر الدولي الاول للتغذية العلاجية

المؤتمر الدولي الاول للتغذية العلاجية

14/4/2019

 بدأت صباح اليوم (الأحد) بنادي الشفق فعاليات "المؤتمر الدولي الاول للتغذية العلاجية - تأثير الغذاء والبكتيريا المعوية على صحة الإنسان - والذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بمستشفى النهضة ـ قسم التغذية العلاجية -

 رعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ـ وكيل وارة الصحة لشؤون التخطيط، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بوزارة الصحة .

   يشارك بالمؤتمر الذي يستمر لمدة يومان ما يقارب 120 من الكوادر الطبية والطبية المساعدة اخصائي التغذية والممرضين والصيادلة والمختبرات من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من مختلف محافظات السلطنة ، ومن عدد من الدول من خارج السلطنة  

ويحاضر فيه مجموعة من الكوادر الطبية من داخل وخارج السلطنة .

  في بداية المؤتمر القت الدكتورة ايمان بنت عبدالله الهنائية ــ رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة ــ رئيسة المؤتمر ـ كلمة أوضحت فيها ان المؤتمر يهدف إلى مناقشة وتحديث القضايا الحالية المتعلقة بالتغذية والبكتيريا المعوية على صحة الإنسان في مجال البحوث ن وتأثيرها على التغذية البشرية ، وإلى تبادل معارف وخبرات المختصين في هذا المجال.

 كما اعتبرت الدكتورة ايمان الهنائية ان المؤتمر يعد فرصة تعليمية للمشاركين للتعرف على مختلف الكوادر الطبية والفئات المساعدة وغيرهم من متخصصي الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع التغذية كجزء من مهنتهم وممارستهم.

 

 وأضافت انه من خلال هذا المؤتمر سيتم رفع عدد من التوصيات والإرشادات العلمية لتحسين التغذية في المجتمع ن الى جانب تحسين البحوث الحالية في هذا المجال والتي ستؤدي إلى تعزيز الـوعي التغذوي لدى افراد المجتمع

 بعدها قدم الدكتور دانيل كومان ــ محاضر اول بجامعة نورث ثمبريا ـ المملكة المتحدة محاضرة علمية تحدث فيها عن تأثير البكتريا على شهية الانسان، وعن الدراسات التي قاموا بها في المملكة المتحدة لأثبات نظرية تأثير البكتريا التعايشيه على شهية نقص أو زيادة الوزن عند الانسان.

 كما تحدث عن دور المكملات الغذائية من البكتريا الحية والمحفزات لهضم البكتريا على الوزن.

يستعرض المؤتمر في جلساته العلمية على مدى يومان بحث اخر المستجدات المتعلقة بتأثير بكتيريا الأمعاء الدقيقة على تنظيم الشهية وتأثير العادات الغذائية على صحة الإنسان ، وتأثير الغذاء على صحة المجتمع العماني (دراسة بحثية) ، وتأثير الدهون على صحة الإنسان ، وتأثير الأمعاء الدقيقة  على التمثيل الغذائي ، وحول مرض السمنة وتأثيرها على بكتيريا الأمعاء ، ودور البكتيريا المعوية  في الشيخوخة والالتهابات. ودور البروبيوتيك على الصحة والنتائج السريرية ، وحول دور لكتوبسلاس ريوتيري في التحكم على المغص الطفلي ، وتأثيرالأدوية في الغذاء والأمعاء الدقيقة ، وتأثير المواد الطبيعية في الوقاية الأولية من السرطان. وحول المؤشرات الحيوية وخطورتها على سرطان القولون ن وعن فوائد التغذية المتوازنة للمرضى ذو الحالات الحرجة .

في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ـ وكيل وارة الصحة لشؤون التخطيط بتكريم المحاضرين واعضاء اللجنة الرئيسية المنظمة والجهات والمؤسسات الداعمة لفعاليات المؤتمر.

 وقد صاحب فعاليات المؤتمر معرض احتوت اركانه على قسم للتغذية   تم فيه عرض التغذية الصحية ن وركن للجهات الخاصة لعرض منتوجاتها 

 

 هذا وان الحصول على التغذية السليمة يساعد الفرد على تقليل تعرض جسمه للإصابة بالأمراض ، كخطر الإصابة بالسمنة ، ومرض السكري وأضافت ان الحصول على التغذية السليمة يساعد على تقليل تعرض جسم  الانسان بالتعرض للإصابة بالأمراض كخطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري، والسرطانات وأمراض القلب وغيرها التي تحولت الى وباء     في العالم الغربي.

 والسرطانات وأمراض القلب وغيرها التي تحولت الى وباء في دول العالم الغربي ، وان الدراسات قد اظهرت وجود صلة وعلاقة قوية بين الغذاء  والبكتيريا في الأمعاء وبين مختلف الجوانب الصحية سواء العقلية         أو البدنية وكل هذا يعتمد على نوع البكتريا الموجودة في جسم الانسان لذلك توجد في الأمعاء المئات من الانواع المختلفة من البكتيريا "الجيدة" التي تساعدنا على هضم الطعام والضارة التي تسبب الأمراض.

أما العوامل الرئيسة المؤثرة على المزيج البكتيري لديك، فتتمثل في السن  والنظام الغذائي، والبيئة، والجينات، والعقاقير التي تتناولها (خصوصا المضادات الحيوية ، التي يمكنها استنزاف البكتريا المعوية).

 



Comments