الاسيت ببليشر

المؤتمر الرابع عشر لأمراض الكلى

المؤتمر الرابع عشر لأمراض الكلى

المؤتمر الرابع عشر لأمراض الكلى

25/4/2019

نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط - مركز غسيل الكلى ببوشر- صباح اليوم ( الخميس)  المؤتمر الرابع عشر لأمراض الكلى تحت شعار( فَكِر في الكِلْية) في فندق مسقط هوليدي تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ، و يأتي هذا المؤتمر تزامنا مع الإحتفال باليوم العالمي لأمراض الكلى الذي جاء هذا العام تحت شعار

 ( صحة الكلى للجميع في كل مكان).

في بداية المؤتمر رحب الدكتور يعقوب الميمني رئيس مركز غسيل الكلى ببوشر بالحضور والمشاركين وتطرق في كلمته إلى تطور خدمات الغسيل الدموي في السلطنة منذ عام 1983 إلى عام 2018 ، وذكر أهم المراكز التي أفتتحت خلال هذه الفترة وقال : إن عدد مرضى الفشل الكلوي في إزدياد سنويا مما يؤدي إلى الحاجة إلى زيادة أعداد المراكز لإستيعاب هذه الزيادة. وقد تم تسجيل أكثر من 5000 مريض بالفشل الكلوي منذ بدأ التسجيل الفعلي عام 1998في نظام تسجيل مرضى الفشل الكلوي المعتمد في كل أرجاء السلطنة . وقد أصبح عدد المرضى الذن يستفيدون من الغسيل الدموي والغسيل البريتوني حوالي 2025مريضا في كل أنحاء السلطنة.

وتضمن المؤتمر ثلاث محاور رئيسية أولها استعراض كل ما هو حديث في علاجات أمراض الكلى وكلى الأطفال قدمها كل من البروفسور نبيل محسن اللواتي إستشاري أول بأمراض الكلى بمستشفى جامعة السلطان قابوس ، والدكتور داوود الريامي إستشاري أول طب الكلى بمستشفى جامعة السلطان قابوس ، والدكتور محمد الريامي إستشاري أول طب كلى الأطفال بالمستشفى السلطاني.

 والمحور الثاني تناول أهم المشاكل التي تحدث لمرضى الفشل الكلوي المتواجدين على الغسيل الدموي  وكيفية علاجها والوقاية منها قدمها كل من الدكتور ميتيش سيث إختصاصي بأمراض الكلى بمستشفى الرستاق ، والدكتورفادي مجدي إخصائي أمراض كلى بمركز غسيل الكلى ببوشر ،والدكتور طارق زيان إخصائي أمراض كلى بمستشفى صور  .

والمحور الثالث تضمن عرض ما هو جديد في علاج مشاكل زراعة الكلى وكيفية الحد منها وعلاجها وقدمها كل من الدكتورة سليمة العلوي إستشاري  أمراض كلى بالمستشفى السلطاني ، والدكتور إبراهيم سيد إخصائي أمراض كلى بمستشفى صحار وقدمت الممرضة سالمة المزروعي إخصائية مكافحة العدوى بمركز غسيل الكلى ببوشر عن أخطار إنتشار العدوى بين مرضى غسيل الكلى وكيفية الوقاية منها.

الجدير بالذكر يشارك في المؤتمر 250 مشارك من مختلف التخصصات من مختلف محافظالت السلطنة

في ختام المؤتمر تم  تكريم المرحوم الدكتور حمود بن عامر المرهوبي لإنجازاته في مجال تطوير خدمات أمراض الكلى في السلطنة كما تم تكريم المشاركين والمنظمين للمؤتمر. 



Comments