الاسيت ببليشر

افتتاح مركزي وادي السيل ومديرة الصحيين

افتتاح مركزي وادي السيل ومديرة الصحيين

افتتاح مركزي وادي السيل ومديرة الصحيين

28/4/2019

احتفلت وزارة الصحة يوم (الخميس) بولاية محوت بمحافظة الوسطى بافتتاح مركزي وادي السيل ومديرة الصحيين بشراكة مجتمعية مجيدة .

رعى الاحتفال بافتتاح المركزين اللذان يعدان إضافة نوعية وكمية للخدمات الصحية في ولاية محوت بشكل خاص وفي محافظة الوسطى بشكل عام سعادة الشيخ نبهان بن عبد الرحمن الخروصي ـ والي محوت ـ بحضور سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي –وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية و المالية بوزارة الصحة- وعدد من أعضاء المجلس البلدي و مسؤولي عدد من الجهات الحكومية مدنية وعسكرية والشيوخ والأعيان بالولاية وجمع غفير من المواطنين . 

          تضمن الحفل كلمة لخليفة بن سيف اليعقوبي ـ مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة الوسطى ـ قال فيها : إن حكومة السلطنة منذ بزوغ النهضة المباركة التزمت بوضع أسس النهضة الشاملة للبلاد والتي تتضمن مقوماتها تحقيق التنمية الصحية للمواطنين، حيث شهدت الخدمات الصحية في عُمان تطوراً ملحوظاً في الانتشار والنوعية و أصبح المواطن ينعم بخدمة طبية مجيدة يوفرها له نظام صحي متكامل .

واضاف : مع تطور الخدمات الصحية بالسلطنة أصبح لزاماً علينا في مُحافظة الوسطى العمل الدؤوب في البحث عن سبل الارتقاء والتطوير لهذه الخدمات كماً ونوعاً في ضوء السياسة الصحية الوطنية التي تمت صياغتها والعمل بها منذ عام 1992م و كما جاء بالبند "الرابع" بها فإن كل محافظة من المحافظات تلتزم  بوضع خطة عمل تراعى احتياجات المحافظة وتتماشى مع السياسات والاستراتيجيات الوطنية مستهدِفة تطبيق أسلوب الرعاية الصحية الأولية التي  من مرتكزاتها التغطية الشاملة وعدالة توزيع الخدمات .

واستطرد  لقد سعينا لدعم المؤسسات الصحية بالمُحافظة بالأجهزة والمُعدات الحديثة . وكذلك تم إعادة توزيع الكوادر البشرية وخاصة الفئات الطبية و التمريضية بحيث تم تغطية جميع المراكز الصحية بالأطباء وعدد مناسب من كادر التمريض، وواكب ذلك ترقية أنظمة الحاسب الاَلي بالمؤسسات الصحية لتلبية احتياجات التطور في نظم التشخيص والعلاج و المُتابعة وتوفير المعلومات الصحية المتواصلة التي يُبنى عليها تخطيط الخدمات الصحية وتقييمها.

وقال : نشهد في هذا اليوم إضافة صرحين جديدين لتقديم الخدمات الصحية بولاية محوت لخدمة الأهالي بوادي السيل و مديرة و القرى التابعة لهما، و الذين يشكلون أكثر من 27% من سكان ولاية محوت و كان عليهم قطع مسافات لا تقل عن 70 كم في الذهاب و مثلها في الإياب للحصول على الخدمات الصحية قبيل تشغيل مركزي وادي السيل و مديرة الصحيين.

مؤكدا على أن مركزا وادي السيل ومديرة الصحيين يُمثلا نموذجاً فريداً في مشاركة المجتمع في دعم الخدمات الصحية ومسئولية المواطن تجاه صحة المُجتمع حيث قام المواطن حامد بن سالم بن خنفور الوهيبي من قرية وادي السيل بالتبرع بمبنى سكني ليتم تجهيزه كمركز صحي وادي السيل ونحن نتقدم له بالشكر والعرفان على هذه المُبادرة. 

وأضاف : كما أننا نُقدر و نُثمن دور مدير عام الإسكان بمُحافظة الوسطى في تخصيص مبنى بقرية مديرة لتجهيز المركز الصحي بها، و الشكر موصول للمواطن الحميدي بن سالم العمري لتبرعه ببناء غُرفة للمُختبر بمركز وادي السيل وكذلك نشكر المواطن سالم بن علي بن سويدان العمري على تبرعه ببناء مظلة للسيارات لهذا المركز، كما لا يفوتني أن أشكر الشركات المساهمة في هذين المشروعين الصحيين.                          

مشيرا الى أنه تم تزويد المركز بالمُعدات الطبية و المستلزمات السلعية و الأثاث المكتبي و أجهزة الحاسب الاَلي.

تضمن الحفل كذلك فقرات أخرى منها  قصيدتان شعريتان من وحي المناسبة و نشيد ترحيبي و فقرة الفنون الشعبية التي جسدت فرحة الأهالي بإفتتاح المركزين .

وفي ختام الحفل قام سعادة الشيخ ـ والي محوت ـ بافتتاح مركزي وادي السيل ومديرة الصحيين رسميا ، ثم قام مع الحضور بالتجول في أقسام المركزين وعياداتهما المختلفة واستمع من المسئولين فيهما إلى شرح واف عن الخدمات التي يقدمها كل منهما .

 يشتمل المشروعان اللذان تم تشغيلهما في وقت سابق على : غُرفة الفحص الطبي ، غُرفة رعاية الأمومة والطفولة والتحصينات ، غُرفة المُلاحظة ، الصيدلية ، السجلات الطبية ، غُرفة الحاسب الاَلي.

ويقدم المركزان خدمات الرعاية الصحية الأولية الوقائية والعلاجية حيث تتمثل خدمات النوع الاول في : برنامج التحصين الموسع مع توفير الطعوم بصفة مستمرة ، صحة الأم (متابعة الحوامل، وخدمات ما بعد الولادة والمباعدة بين الولادات) ، صحة الطفل (برنامج التحصين الموسع، ومتابعة النمو والتغذية) خدمات الصحة المدرسية  تثقيف الأقران ، صحة العين والأذن ، مراقبة و مكافحة الأمراض المُعدية والتبليغ عنها لاتخاذ الإجراءات اللازمة ، برنامج رعاية المسنين والرعاية المُجتمعية ، التثقيف الصحي للمُجتمع.

أما الخدمات العلاجية فتتمثل في : الطب العام وتقديم الخدمات العلاجية ، والإسعافات الأولية ، وتفعيل برنامج علاج ومتابعة الأمراض المُزمنة كالسكري و ارتفاع ضغط الدم .  

يذكر أن مركز وادي السيل الصحي يخدم قرى : (السيل ، الصريمة ، الضوي ، دعصل ، الرملة) ، فيما يخدم مركز مديرة الصحي قرى : (مديرة ، شريخة ، نافي ، مويه شاعر ، وادي مرير ، مهير ، سماح ، شعيب ، لوروك ، البصير ، الجبين) .

وقد اعرب أهالي قريتي وادي السيل ومديرة الصحيين عن فرحتهم بافتتاح المركزين الصحيين اللذان يسهلا ويسرعا تقديم الخدمات الصحية حيث اجمع المواطنان علي العمري من أهالي قرية السيل والمواطن علي الجحافي من أهالي قرية مديرة على ان جهود وتضافر الأهالي مع الجهات المعنية اسفرت عن وجود المركزين اللذين بلا شك يخدما أهالي القريتين ويوفران الجهد والوقت مقارنة بالوضع السابق الذي كان يستدعي توجه المراجعين الى مؤسسات صحية ابعد من مقار سكناهم .

 



Comments