الاسيت ببليشر

حلقة عمل تدريبية حول نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني

حلقة عمل تدريبية حول نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني

حلقة عمل تدريبية حول نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني

18/6/2019

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع مركز التطوير المهني المستمر صباح يوم (الاحد) حلقة عمل تدريبية لنقاط ارتكاز الغسيل البريتوني، بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية، ومشاركة عدد من أطباء وممرضين من مختلف محافظات السلطنة، وذلك في فندق هيلتون ان.

حاضر خلال الحلقة التدريبية عدد من المحاضرين من مركز التطوير المهني المستمر، شركة باكستر، دائرة الامراض غير المعدية، المستشفى السلطاني ومستشفى نزوى على مدى يومين متتالين.

تهدف الحلقة إلى تأهيل وتدريب نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني بالمحافظات على مهارات واساليب تدريب مرضى الغسيل البريتوني، كذلك تدريب الكادر الطبي بالمؤسسات الصحية.

تضمن برنامج الحلقة التدريبية على عدد من المحاضرات حول تقييم احتياجات المرضى وتحديد المشاكل واساليب التعلم وخلق بيئة تعليمية إيجابية، وحول مضاعفات الغسيل البريتوني وكيفية تجنبها وتقييم وتحسين جودة الخدمة مع أهمية المتابعات الدورية للمرضى وكيفية وضع برنامج تدريبي ناجح للكادر الطبي وللمرضى.

الجدير بالذكر يعتبر الغسيل البريتوني هو أحد علاجات الفشل الكلوي المزمن، حيث يتطلب هذا النوع من العلاج أن يقوم مقدمي الخدمة الصحية بتعليم وتدريب المرضى أثناء تواجدهم في المستشفى حتى يتمكن المرضى من تنفيذ الإجراءات في المنزل بمفردهم وبدون أي معوقات، كما يعد التدريب المستمر أحد اهم العناصر لنجاح خدمة الغسيل البريتوني.



Comments