الاسيت ببليشر

مشاركة السلطنة في المؤتمر الوزاري حول مقاومة مضادات الميكروبات

مشاركة السلطنة في المؤتمر الوزاري حول مقاومة مضادات الميكروبات

مشاركة السلطنة في المؤتمر الوزاري حول مقاومة مضادات الميكروبات

20/6/2019

تتواصل حاليا بمدينة نورديك في مملكة هولندا أعمال الاجتماع الوزاري الثاني حول مقاومة المضادات الحيوية الذي تشارك في السلطنة بوفد يرأسه معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي في والذي  يستمر حتى العشرين من يونيو الحالي.

يأتي تنظيم هذا الاجتماع بمبادرة واستضافة من مملكة هولندا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ، ويشارك خلاله وزراء صحة ووزراء زراعة وصحة الحيوان من خمسة واربعون (45) دولة يمثلون كافة قارات العالم. ويرافق معاليه وفد يضم المختصين في مجال مقاومة المضادات الحيوية من وزارة الصحة و وزارة الزراعة والثروة السمكية.

يهدف الاجتماع إلى مناقشة وتنسيق الجهود الدولية من أجل تنفيذ خطة العمل العالمية لمقاومة المضادات الحيوية ، وكذلك التقدم المحرز من الدول المشاركة لتطبيق خطة العمل والإستفادة من تجارب هذه الدول عن طريق ايجاد شراكات ثنائية بين الدول ومبادرات للتوأمة بين مختلف الدول للإستفادة من تجارب بعضها البعض في مجال مقاومة المضادات الحيوية.

وفي اليوم الأول من الإجتماع شارك معالي وزير الصحة في جلسات حوارية ، وقد قدم معاليه شرحا موسعا حول الجهود التي قامت بها سلطنة عمان من أجل التصدي لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية . وقد أوضح معاليه أن السلطنة أقرت إطارا لخطة استراتيجية وطنية شاركت في إعداده جميع القطاعات ذات العلاقة.

وقال : كما تم تشكيل لجنة وطنية لمقاومة المضادات الحيوية برئاسة سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وعضوية ممثلين من جميع الجهات الحكومية والأكاديمية في السلطنة . ويناط بهذه اللجنة إعداد الإستراتيجية الوطنية لمقاومة المضادات الحيوية وإعداد خطة العمل لتنفيذ الإستراتيجية ومن ثم عمل إطار متابعة تنفيذ الإستراتيجية على المستوى الوطني.

كما أوضح معالي الوزير بأن السلطنة من الدول القليلة في العالم التي استطاعت إعداد تقرير وطني حول مقاومة المضادات الحيوية بشكل سنوي عن طريق استحداث النظام العماني للترصد لمقاومة المضادات الحيوية ،كما تشارك السلطنة في البرنامج العالمي للترصد لمقاومة المضادات الحيوية في منظمة الصحة العالمية

وأشار معاليه الى أن السلطنة قامت بإصدار الأطر والقوانين التي تحد من الإستخدام الغير مرغوب فيه للمضادات الحيوية في القطاعين البشري والحيواني. وأسست وزارة الصحة برامج تعنى بالوقاية ومكافحة العدوى في المؤسسات الصحية . كما دشنت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية عام 2016م الحملة الوطنية للتوعية بمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

هذا وقد رحب معاليه بمبادرات التوأمة بين الدول مبديا استعداد السلطنة لتبادل الخبرات في هذا المجال مع الدول الأخرى من أجل تحقيق أهداف خطة العمل العالمية للتصدي لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

 



Comments