الاسيت ببليشر

برنامج تدريبي في الصين للفحص المبكر لأورام المستقيم في الرعاية الصحية الأولية

برنامج تدريبي في الصين للفحص المبكر لأورام المستقيم في الرعاية الصحية الأولية

برنامج تدريبي في الصين للفحص المبكر لأورام المستقيم في الرعاية الصحية الأولية

22/7/2019

في إطار الجهود التي تبذلها دائرة التدريب بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية تم تنفيذ برنامج تدريبي بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية وبالتعاون مع السفارة  الصينية وهو البرنامج التدريبي الأول حول الفحص المبكر لأورام المستقيم في الرعاية الصحية الأولية بجمهورية الصين الشعبية ، حيث تم الأسبوع المنصرم  ابتعاث خمسة وعشرون طبيب وفني من مختلف محافظات السلطنة.

وقد أعرب المبتعثين عن أهمية مثل هذه البرامج التدريبية ودورها في تعزيز خبراتهم فيما يتعلق بالأمراض السرطانية ، خاصة مع  تزايد معدلات الإصابة بسرطان المستقيم في العالم العربي  في السنوات الأخيرة ، ويُعزى ذلك على نحو متفاوت إلى تغير نمط الحياة والعادات الغذائية . وتعد أورام القولون والمستقيم رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بالسلطنة، اذ يعد ثاني أكثر الأورام الشائعة لدى الرجال ، ورابعها انتشارا لدى النساء، كما وارتفع معدلات الإصابة بهذا النوع خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وسيركز البرنامج التدريبي على طرق الوقاية والفحص وأساليب تشخيص المرض بالإضافة الى طرق العلاج المتبعة وسيستمر البرنامج لمدة ثلاثة أسابيع متضمنا جلسات نظرية وعملية.

وجاء اختيار هذين البرنامجين بعد تحديد 13 برنامجا تدريبيا من قبل دائرة التدريب ضمن أولويات واحتياجات الوزارة ، أما ترشيح المبتعثين فكان من قبل المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية .

 كما سيتم  إبتعاث دفعة أخرى في برنامج الفحص المبكر لأورام سرطان الثدي في الرعاية الصحية الأولية .

وأفاد المختصين بدائرة التدريب : يأتي هذا البرنامج التدريبي للاطلاع على تجارب الصين في هذا الجانب وإكتساب الخبرة ، والإستفادة من أية معلومات حديثة في العلاج والوقاية تضاف إلى خبرة السلطنة في هذا الجانب .

أما البرنامج الثاني سيكون في 31 من شهر يوليو الجاري وسيستهدف مجموعة من الأطباء وبعض الفنيين في الرعاية الصحية الأولية ورؤساء الأقسام من دوائر صحة المرأة والطفل ، بهدف تدريبيهم ليكونوا مدربي إرتكاز لتدريب ذوي الإختصاص في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية  بمحافظات السلطنة.

الجدير بالذكر سيتم التنسيق العام القادم مع وزراة الخدمة المدنية لعدد من البرامج التدريبية الجديدة في مختلف المجالات عامة والمجالات الطبية على وجه التحديد .

 



Comments