الاسيت ببليشر

مستشفى النهضة يقيم يوما توعويا حول سرطانات الرأس والعنق

مستشفى النهضة يقيم يوما توعويا حول سرطانات الرأس والعنق

مستشفى النهضة يقيم يوما توعويا حول سرطانات الرأس والعنق

25/7/2019

نظَّم مستشفى النهضة ممثلا بقسم الأنف والأذن والحنجرة مؤخراً يوماً توعوياً حول سرطانات الرأس والعنق تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي لسرطانات الرأس والعنق الذي يصادف 27 يوليو من كل عام بحضور الدكتور/ وحيد بن علي الخروصي رئيس الجمعية العمانية للسرطان والدكتور/ حمد بن حمود الحارثي - مدير مستشفى النهضة- وبمشاركة ممثلين من الجمعية العمانية للسرطان والجمعية العمانية لمكافحة التدخين وبعض الفرق الداعمة وذلك بمجمع عمان افنيوز التجاري.

وقالت الدكتورة سالمة بنت محمد الشيبانية - طبيبة استشارية أولى رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة والمشرفة على الفعالية- "هدفت الفعالية إلى توعية أفراد المجتمع بسرطانات الرأس والعنق والأنف والأذن والحنجرة وكيفية تفادي هذه الأورام واكتشافها في وقت مبكر، وطرق العلاج المتاحة للقضاء على أمراض سرطانات الرأس والعنق سواء كان عن طريق الجراحة أو العلاجات الإشعاعية الذرية أو الكيماوية".

استعرضت الفعالية التوعوية العوامل المسببة لهذا النوع من السرطانات مثل التدخين، وكيفية الحد من انتشارها وتوزيع مطويات توعوية لتثقيف أفراد المجتمع وتدريبهم على إجراء الفحص الذاتي لمنطقة الرأس والرقبة والعنق. وقام فريق طبي متخصص يتألف من أطباء وجراحي الرأس والرقبة وكادر تمريضي بالرد على أسئلة المراجعين وإجراء الفحص السريري لمنطقة الرأس والعنق والأذن والأنف والحنجرة لزائري الفعالية.

ومن الأورام الأكثر شيوعا هي أورام الغدد اللعابية يليها أورام الفم وبالأخص أورام اللسان، ثم أورام الحنجرة. ويعتمد العلاج المقدم على المرحلة المرضية التي تم تشخيص هذه الأورام فيها. فكلما تم تشخيص هذه الأورام في مرحلة مبكرة كلما كانت الاستجابة للعلاج والتعافي من هذه الأورام أكثر.

وأشارت رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة بأن حالات الإصابة بهذه الأورام تصل إلى المستشفى متأخرة ويعود السبب إلى ذلك لعدم دراية المريض بالأعراض المبكرة لهذه الأورام. ولذلك جاءت هذه الفعالية لتوعيه الجمهور بالأعراض الأولية لهذه الأورام والأسباب المؤدية لها وطرق تفاديها وكيفية إجراء الفحص الذاتي.

وحول أعراض سرطانات الرأس والعنق قالت الدكتورة سالمة الشيبانية: "يجب على المريض استشارة الطبيب المختص إذا لاحظ ظهور اي عرض من الأعراض التالية:

  • ظهور ورم في الرقبة او الفم او الأنف.

  • ظهور تقرحات في الفم او اللثة او اللسان.

  • حدوث نزيف من الأنف عند كبار السن.

  • صعوبة البلع او التنفس.

  • ظهور بحة في الصوت لأكثر من اسبوعين.

وكذلك ذكرت الشيبانية بأن أكثر العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة هي التدخين، واستهلاك المشروبات الكحولية، والتعرّض لعدوى فيروسية، علاوة على أن للعوامل البيئية والوراثية والوظيفية دور في زيادة فرص الإصابة بالمرض.

وكما هو الحال مع الأمراض السرطانية الأخرى؛ فإن فرص النجاة والشفاء من أورام الرأس والرقبة تزداد كلّما كان التشخيص صحيحا ومبكّرا، كما أن استخدام الأساليب الجراحية المتقدمة والعلاج الإشعاعي والكيميائي يساعد إلى حدّ كبير في تحسين الأوضاع الصحية للمرضى.

وأشارت بعض الإحصاءات الطبية العالمية إلى أن عدد إصابات سرطان الرأس والرقبة وتجويف الفم يبلغ 550 ألف إصابة في مختلف أنحاء العالم سنويا.

شارك في الفعالية أطباء قسم الأذن والانف والحنجرة بمستشفى النهضة والأطباء المقيمين من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والرابطة العمانية لمكافحه التبغ. وفريق ون تيم التطوعى.

جدير بالذكر بأن قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة عكف على إجراء هذه الحملات التوعوية سنويا منذ ٦ سنوات متتالية.



Comments