الاسيت ببليشر

مرتكزا الخدمات الصحية وتعزيز الصحة يناقشان فرص الاستثمار والتحديات

مرتكزا الخدمات الصحية وتعزيز الصحة يناقشان فرص الاستثمار والتحديات

مرتكزا الخدمات الصحية وتعزيز الصحة يناقشان فرص الاستثمار والتحديات

21/12/2022

يعد مرتكز الخدمات الصحية أحد المرتكزات الأربعة في مختبر الاستثمار في القطاع الصحي حيث يشمل هذا المرتكز على جميع الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والتأهيلية التي تقدمها المؤسسات الصحية (الحكومية والخاصة).

يسعى هذا المرتكز الذي تشارك فيه عدة جهات وقطاعات حكومية مسؤولة عن الصحة  بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الاستثمارية إلى مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الخدمات الصحية وحلحلة الصعوبات والتحديات وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.

يعنى المرتكز بالمشاريع التي تحقق التوجه الإستراتيجي  للاستثمار في القطاع الصحي مثل الخدمات العلاجية ، الخدمات التشخيصية ، الخدمات التأهيلية ، والخدمات المساندة، ويناقش الممكنات الشاملة لتحقيق المشاريع الأساسية كتفعيل نظام الاعتماد للمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة وتبسيط إجراءات المستثمرين.

أما مرتكز تعزيز الصحة فيهدف إلى إيجاد فرص استثمارية لتعزيز الصحة ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي، كما يتواءم مفهوم المرتكز مع رؤية عمان 2040 في أولوية الصحة وأولوية التنويع الاقتصادي.

 وتكمن أهمية مرتكز قطاع تعزيز الصحة  في استقطاب الفرص الاستثمارية الخاصة لتساهم في تمكين الأفراد من الحصول على منتجات وخدمات لممارسة أنماط حياة صحية والمساهمة في التنمية الاقتصادية تؤدي إلى تقليل عوامل الاختطار والمراضة وتقليل اعتماد الأفراد على المؤسسات الصحية لتلقي العلاج، الذي بدوره يؤدي إلى تقليل الضغط على النظام الصحي وتمكينه من التركيز على الأمراض المستعصية وتحسين جودة الخدمات الصحية.

يسعى المرتكز إلى دمج مفهوم تعزيز الصحة في التوجهات الإستراتيجية لجميع القطاعات المعنية بالصحة، الحكومية والخاصة والمجتمعية في إطار التنمية المستدامة 2030م، وإيجاد وتهيئة بيئة تمكن الأفراد من التمتع بصحة جيدة من خلال الإجراءات الاجتماعية والتشريعية والتقنية، وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة التي من شأنها تعزيز السلوكيات الإيجابية مع مراعاة ترابطها بمختلف العوامل السلوكية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتعزيز الحوكمة والعمل المشترك بين القطاعات لتحسين الصحة والرفاهية والمحددات الاجتماعية للصحة و تمكين مشاركة المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ورفع حجم الاستثمارات في قطاع تعزيز الصحة.

الجدير بالذكر أن "مختبر الاستثمار في القطاع الصحي"، قد بدأت فعالياته في الرابع من ديسمبر ويستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي في فندق الشيراتون بتنظيم من وزارة الصحة وبدعم من “وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040“ وبالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر”.

 

 

 



Comments