الاسيت ببليشر

تسليم جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون

تسليم جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون

تسليم جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون

29/10/2019

على هامش فعاليات الاجتماع الخامس للجنة أصحاب معالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمؤتمر العام الثاني والثمانين في دورته الرابعة والاربعين لمجلس وزراء بدول مجلس التعاون، قامت منظمة الصحة العالمية صباح اليوم (الاربعاء) بفندق دبليو مسقط  بتسليم جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون،

وقد استلم الجائزة نيابة عن وزراء الصحة لدول مجلس التعاون سليمان الدخيل مدير عام مجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

من جهته اشار الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير منظمة الصحة العالمية لاقليم الشرق المتوسط في كلمته إن تسليم جائزة منظمة الصحة لمكافحة التبغ لعام 2019 جاءت تقديراً للدور الجوهري والمحوري في مكافحة التب ولا سيما في فرض الضرائب النوعية على منتجات التبغ في سابقة هي الاولى من نوعها تاريخياً.

اضاف:مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون هو شريك مهم جداً لمنظمة الصحة العالمية في اقليم الشرق المتوسط، وهذا التعاون والشراكة تؤكد على ضرورة المضي قدماً نحو تحقيق ما نصبوا اليه في مجال الصحة لابناء هذا الاقليم.

كما اوضح المنظري في كلمته يؤدي وباء التبغ العالمي بحياة ما يقرب من 8 ملايين شخص سنوياً منهم أكثر من 600000 شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر، وتسجل نسبة 80% من هذه الوفيات التي يمكن الوقاية منها في صفوف الذين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ومن أهم التدابير التي تدعو منظمة الصحة العالمية واتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية لمكافحة التبغ إلى تطبيقها في مختلف البلدان قال الدكتور أحمد: رصد تعاطي وسياسات الوقاية، حماية الناس من دخان التبغ وعرض المساعدة للاقلاع عن تعاطي التبغ والتحذير من اخطار التبغ، انفاذ حظر الاعلان عن التبغ والترويج له ورعايته وزيادة الضرائب المفروضة على التبغ.

اختتم المنظري كلمته لابد من تغليف منتجات التبغ ليطبق التوسيم الموحد في كل دول الخليج والاقليم اسوة بالمملكة العربية السعودية لتكون للمنطقة سياسة واضحة تجاه منتجات التبغ الجديدة من سيجارة إلكترونية وتبغ مسخن وغيرهما من المنتجات.

الجدير بالذكر تمنح جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون للمتميزين في مجال مكافحة التبغ في مايو من كل عام من أجل اذكاء الوعي بالتأثيرات الضارة لتعاطي التبغ.

 



Comments