الاسيت ببليشر

الاحتفال باليوم العالمي للفيزياء الطبي

الاحتفال باليوم العالمي للفيزياء الطبي

الاحتفال باليوم العالمي للفيزياء الطبي

14/11/2019

نظم المستشفى السلطاني ممثلا بوحدة الفيزياء الطبية، يوماً مفتوحا للاحتفال باليوم العالمي للفيزياء الطبي الذي يوافق السابع من نوفمبر من كل عام تحت شعار " هو عالم الفيزياء الطبية"، بحضور الدكتور قاسم بن حمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، ومشاركه عدد من الكوادر الطبية والادارية العاملة بالمستشفى، وذلك في ساحة الاستقبال بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب.

يهدف اليوم المفتوح لمواكبة التقدم العالمي المستمر في التكنولوجيا في هذا المجال، ورفع مستوى وعي الكوادر الطبية العاملة بمختلف المؤسسات الطبية بأهمية الفيزياء الطبية من الناحية التخصصية والعلاجية لعديد من الامراض، وللوقوف على مدى وعي العاملين في مجال الفيزياء الطبية بالإجراءات الوقائية للتعامل مع المعدات والاجهزة المستخدمة في مجال الاشعاع، اضافه الى تسليط الضوء على اخر المستجدات والدراسات الطبية في هذا المجال.

ابتدأ البرنامج بكلمة ترحيبية للدكتورة زكية الرحبيه رئيسة اللجنة المنظمة للحدث اوضحت فيها ان هذا اليوم هو منتدى لتبادل الأفكار المبتكرة في مجال الفيزياء الطبية والتعاون المهني في المشاريع التي تخدم هذا المجال.

كما تضمن البرنامج على تقديم أربع اوراق عمل ركزت على التنظيم الدولي لحماية الإشعاع في الأشعة التشخيصية والعلاجية التأثير البيولوجي للإشعاع المؤين والإجراءات على الوقاية.

 

كما صاحب اليوم المفتوح المعرض التوعوي واشتمل على 9 اركان رئيسيه مثل: ركن الطب النووي  وتضمن على منشورات توعوية حول اساليب الوقاية من الإشعاع والأدوات والأجهزة المستخدمة لقياس مستوى الإشعاع الذي إليه المريض أو الكادر الطبي وركن العلاج الإشعاعي لتعريف الجمهور بقسم العلاج الإشعاعي من أجل علاج الاورام والتحكم بالخلايا الخبيثة في الجسم وترجع اهميته إلى دوره في القضاء على خلايا الأورام السرطانية او عامل مساعد للقضاء عليها، كما يستخدم كعلاج تلطيفي  واستعرض الفيزياء الطبية بوزارة الصحة "مبادئ الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الأجهزة والمصادر المشعة.

وركن نادي الفيزياء الطبية بجامعة السلطان قابوس على تعريف الجمهور ببرنامج الفيزياء الطبية  الاكاديمي  من حيث الخطة والمواد الدراسية وشروط الالتحاق بالبرنامج وتطرق الركن الى اهداف وإنجازات و الخطط المستقبلية لنادي الفيزياء الطبية بجامعة السلطان قابوس، اضافة الى تجارب وتطبيقات الفيزياء المسلية مع الأجهزة الإشعاعية التي باتت جزئا لا يتجزأ من العملية التشخيصية والعلاجية للعديد من الأمراض من أجل خلط بيئة صحية للمريض وتعزيز وعي الكوادر الطبية في الإجراءات الوقائية عند التعامل مع المعدات و الأجهزة المستخدمة في تجارب الإشعاع.

الجدير بالذكر قد لاقى اليوم المفتوح إقبالاً كبيرا وأشاد الحضور بأهمية هذا اليوم والمطالبة باستمرار مثل هذه الملتقيات العلمية المتخصصة لما فيها من تطوير العمل.

 



Comments