الاسيت ببليشر

افتتاح الندوة السنوية الخامسة عشرة للممارسة الصيدلانية الجيدة

افتتاح الندوة السنوية الخامسة عشرة للممارسة الصيدلانية الجيدة

افتتاح الندوة السنوية الخامسة عشرة للممارسة الصيدلانية الجيدة

19/12/2019

نظمت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة اليوم (الخميس) بفندق جراند ملينيوم بالخوير الندوة السنوية الخامسة عشرة للممارسة الصيدلانية الجيدة للصيادلة العاملين بالمؤسسات الصيدلانية الخاصة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي ـ أمين عام مجلس التعليم ـ .

تضمن حفل الافتتاح كلمة للدكتور محمد بن حمدان الربيعي – مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة –قال فيها : تستهدف هذه الفعالية  واحدا من أهم قطاعات العمل الصيــدلاني بالسلطنة ، ألا وهو صيــــدلة المجتمع لما يمثله هذا القطاع من أهمية بالغة في توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحــي بالسلطنة بشقيه العام والخاص، من خلال عدد 802 صيدلية تتعامل مع الجمهور موزعة على كافة أنحاء السلطنة و 85 مستودع أدوية يقوم بتوفير وبيع الأدوية بالجملة للمؤسسات الصحية والصيدلانية بالإضافة لعدد (4) مصانع أدوية تساهم برفد السوق الدوائي في السلطنة بمنتجاتها الدوائية.

وأضاف : كما تعلمون بانه قد طرأ على مهنة الصيدلة فى العقود الأخيرة العديد من التغييرات، نتجت عنها تعديلات جوهرية على التعليم الصيدلي. فبعد أن كان التعليم الصيدلي متمركزاً حول المنتج الدوائي، تحول نحو الرعاية الصيدلانية المتكاملة في خدمة المريض والمجتمع.

واستطرد : صار من الضروري العمل على تطوير المناهج التعليمية الصيدلانية بالسلطنة وربطها مع الإحتياجات الفعلية لسوق العمل، وخاصة قطاعات الصناعة الدوائية والبحث والتطوير والتسويق الدوائي ، ومن الضروري أن تتعاون المؤسسات الاكاديمية التى تقدم برامج الصيدلة، وبشكل منهجي ووثيق مع كل المعنيين بهذا القطاع الهام من جهات حكومية ومصانع دوائية محلية وصيدليات المجتمع  لاجل تحقيق الاهداف المنشودة من رفد القطاع الصيدلاني بكوادر عمانية مؤهلة واتاحة فرص العمل لها فى مجالات عديدة مثل صيدليات المجتمع، صيدليات المستشفيات، المصانع الدوائية، مراكز المعلومات الدوائية، شركات التامين، ومراكز البحوث والدراسات الدوائية.

وقال الربيعي : من اجل تطوير المنظمومة الرقابية، بحيث تشمل بالاضافة الى الأدوية الاجهزة والمستلزمات الطبية والتى لها دور حيوي ضمن منظمومة الرعاية الصحية ؛ تم استحداث دائرة تعنى بالرقابة على الاجهزة والمستلزمات الطبية بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، تبع ذلك وضع التشريعات اللازمة لتنظيم استيراد وتصنيع وتداول هذه المنتجات، حيث أُضيفت هذه التشريعات إلى اللائحة التنفيذية الجديدة المنفذة لقانون تنظيم مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية ، المتوقع أن يتم إصدارها في القريب العاجل. وبالطبع فسوف يكون لصيدليات المجتمع والكادر الصيدلانى العامل بها دور اساسي فى تفعيل هذه التشريعات والأنظمة.

وفي ختام الافتتاح قام سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي ـ أمين عام مجلس التعليم ـ بتكريم مجموعة من الصيادلة المجيدين للعام 2019 ، وذلك تشجيعا وعرفانا بما قدموه ، وتحفيزا للاخرين لمزيد من التجويد الذي سيصب في مصلحة الرعاية الصيلانية التي تقدم للمراجعين .

كما قام سعادته بالتجول في المعرض المصاحب الذي نظمته عدد من المؤسسات والشركات الدوائية والمتضمن العديد من المنتجات الجديدة وآخر المستجدات في المجال الدوائي والصيدلاني ، حيث استمع سعادته والحضور الى شرح واف عنها .

الندوة التي جاءت ضمن إطار برنامج التعليم الصيدلاني المستمر ، شارك فيها حوالي (400) صيدلي ومساعد صيدلي من العاملين في المؤسسات الصيدلانية الخاصة في مختلف انحاء السلطنة . وقام خلالها عدد من المختصين من داخل السلطنة بتقديم العديد من المحاضرات الهامة في مجال الصيدلة ، وذلك بهدف رفع مستوى وجودة الخدمة الصيدلانية التي يقدمها القطاع الصيدلاني الخاص .

تناولت الندوة التي تم اعتمادها من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية العديد من المواضيع ذات الأهمية في الشأن الصيدلاني والدوائي وعدد من المواضيع المرتبطة بخدمة الرعاية الصيدلانية التي تقدمها صيدليات المجتمع كالتواصل الجيد بين الصيدلي والمريض او  متلقي خدمة الرعاية الصيدلانية .

كما قدمت محاضرتين عن الصناعات الدوائية المحلية ، وفي الشأن التشريعي قدمت محاضرة عن آخر التحديثات التي تمت في الانظمة واللوائح المنظمة لمهنة الصيادلة والمؤسسات الصيدلانية .

كذلك ضمت الندوة معرضا مصاحبا شارك فيه عدد من المؤسسات والشركات الصيدلانية والدوائية ، وتضمن العديد من المنتجات الجديدة وآخر المستجدات في المجال الدوائي والصيدلاني .



Comments