الاسيت ببليشر

سؤال وجواب حول فيروس كورونا المستجد

سؤال وجواب حول فيروس كورونا المستجد

سؤال وجواب حول فيروس كورونا المستجد

26/1/2020

ما هي فيروسات كورونا؟

فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلات البرد الشائعة ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحادة.

ما هو فيروس كورونا المستجد؟

يعد فيروس كورونا المستجد سلالة جديدة من فيروسات كورونا لم تُكشف إصابة البشر بها سابقاً. ويعد الفيروس الحالي المتفشي في جمهورية الصين الشعبية- فيروس كورونا المستجد- ( (2019-nCOV من أمثلة فيروسات كورونا المستجدة، ومن الأمثلة كذلك فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس)، و فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

ما هو الوضع الوبائي الحالي لفيروس كورونا المستجد ( (2019-nCOV؟

تم الإبلاغ عن أول حالة للإصابة بهذا الفيروس بتاريخ 31 ديسمبر 2019 في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية, وحتى تاريخ 22 يناير 2020 تم تسجيل ما يزيد على 300 حالة في مدينة ووهان مع تسجيل حالات مرضية مؤكدة في مدن أخرى بالصين وكذلك حالات خارج الصين في كل من تايلاند واليابان  وكوريا الجنوبية وتايوان وماكاو والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية. مع تسجيل 9 وفيات بمدينة ووهان. ( يرجى متابعة التحديثات باستمرار بهذا الخصوص للوقوف على آخر المستجدات).

هل يمكن أن يُصاب البشر بالعدوى بفيروس كورونا مستجد من مصدر حيواني؟

نعم, فقد أثبتت الدلائل أن عدوى فيروسات كورونا المستجدة تنجم عن مخالطة حيوانات مصابة بالفيروس. وما تزال التحريات الوبائية جارية للتعرف على الناقل الحيواني لفيروس كورونا المستجد المتفشي في الصين ((2019 n-COV

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

أكثر الأعراض شيوعاً ما يلي: الحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

هل يمكن أن تنتقل فيروسات كورونا من شخص إلى آخر؟

نعم، تم إثبات انتقال فيروس كورونا المستجد من شخص إلى آخر وذلك عن طريق الاتصال عن قُرب مع الشخص المصاب عادةً، كما يحدث في سياق الأسرة أو أماكن العمل أو في مراكز الرعاية الصحية مثلاً. وكذلك عن طريق التعرض للأسطح الملوثة بإفرازاة الشخص المصاب.

هل العاملون الصحيون عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

نعم، تم تسجيل حالات إنتقال للعدوى بين العاملين في الرعاية الصحية وذلك نظراً لاقترابهم من المرضى أكثر من عامة الناس، لذلك يوصى هؤلاء العاملين باستخدام وسائل الوقاية الشخصية المناسبة من العدوى وتدابير المكافحة اللازمة.

هل يوجد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد؟

لا يوجد لقاح فاعل. فعندما يظهر مرض جديد لا يتوفر له أي لقاح ما لم يتم تصنيعه أولاً. وقد يستغرق الأمر عدة سنوات قبل التوصل إلى تصنيع لقاح ضد الفيروس.

هل يوجد علاج ضد فيروس كورونا المستجد؟

لا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد. غير أن العديد من أعراضه يمكن معالجتها، وبالتالي يعتمد العلاج على الحالة السريرية للمريض. وقد تكون الرعاية الداعمة للأشخاص المصابين بالعدوى ناجعة للغاية.

هل توجد قيود على السفر للصين أو المناطق التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد؟

طبقا للمعطيات المتوفرة حاليا فإنه لم يتم فرض قيود على السفر إلى جمهورية الصين أو أي من المناطق التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد ( يرجى متابعة التحديثات باستمرار بهذا الخصوص للوقوف على لآخر المستجدات)

ما الذي يمكن القيام به للحماية من الفيروس المستجد؟

للحدّ من التعرض للإصابة بفيروس كورونا ومنع انتقاله يرجى اتباع الإجراءات التالية:

  • تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات (حية أو ميتة) أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات.

  • تجنب الإتصال المباشر مع أي شخص يعاني من أعراض الزكام أو الإلتهاب التنفسي.

  • استخدام المنديل أو باطن كوع اليد عند العطس أو السعال.

  • غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المعقم.

  • التـأكد من طهي المنتجات الحيوانية جيدا قبل تناولها.

بالنسبة للمسافرين إلى المناطق التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد  

فينصح باتباع الإرشادات السابقة الذكر. مع مراعاة البقاء في المنزل و تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، واستخدام الكمامات عند التواجد في الأماكن المزدحمة, والتوجه لأقرب مؤسسة رعاية صحية في حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة عليك.

بالنسبة للقادمين من جمهورية الصين الشعبية

خلال 14 يوما الماضية أو إذا كنت على اتصال مباشر مع شخص يعاني من إلتهاب رئوي وكنت تعاني من الأعراض التالية ( حمى, سعال, ضيق النفس, صعوبة التنفس, اسهال أو قيء)فيرجى زيارة عيادة المراقبة الصحية بالمطار مباشرة أو زيارة أقرب مركز صحي خلال تواجدك بالسلطنة مع الإفصاح عن تاريخ السفر لجمهورية الصين.

أين يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد؟

للمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد ( (2019 n-COV  الرجاء  التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 24441999 .



Comments