الاسيت ببليشر

بدء اعمال اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية

بدء اعمال اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية

بدء اعمال اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية

15/2/2020

ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة ورئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية يوم السبت اعمال اجتماع المكتب التنفيذي، بمشاركة سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، واصحاب المعالي والسعادة أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وذلك بفندق كمبنسكي-مسقط.

واستعرض سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية خلال الجلسة الافتتاحية تقرير الأمانة العامة، حيث تضمن فيه ملخصاً عن نشاطات الامانة العامة خلال عام 2019 وفي مقدمتها اعداد موجهات الخطة الخمسية 2021-2025 والخطة التشغيلية لعام 2020 ومقترح تطوير الهيكل التنظيمي، بالاضافة إلى استعراض نتائج مراجعة شؤون المجلس الداخلية والمالية.

كما تناول التقرير أهم البرامج التطويرية التي باشرت الامانة العامة بتنفيذها في مختلف أوجه العمل لمواكبة متطلبات التطور العالمي في مجال عمل المجلس العربي للاختصاصات الصحية والتأكيد على أهمية دعم التنسيق والتعاون مع المجالس والهئيات المحلية في مختلف الدول العربية.

تم خلال الاجتماع مناقشة المصادقة على محضر وقرارات وتوصيات الاجتماع السابق للمكتب التنفيذي والتقرير السنوي للأمين العام، كذلك مناقشة تقرير المدقق الخارجي لبيانات المجلس المالية لسنة 2019 والميزانية الختامية لحسابات المجلس المالية لسنة 2019.

وسلط الاجتماع الضوء على مشروع موازنة 2020 وتوصيات المجلس العلمي الاستشاري المشترك وحلقات العمل المصاحبة، ووضع مقترح لخطة عمل المجلس 2020 وموجهات الخطة الخمسية 2021-، 2025، كذلك مناقشة البنود والمواضيع الخاصة بشؤون عمل الأمانة العامة والتحديثات على الهيكل التنظيمي واعتماد مشروع جدول اعمال اجتماع الهيئة العليا، وتحديد مكان وزمان اجتماع المكتب التنفيذي القادم.

يهدف مجلس العربي للاختصاصات الصحية الذي تأسس في عام 1978 في دمشق إلى تحسين الخدمات الطبية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء والكوادر الصحية الأخرى لمختلف التخصصات، وتحقيق مبدأ التكامل في الوطن العربي، والاستفادة المثلى من طاقات الوطن العربي لكل أبنائه والارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل لتعزيز مكانة الشهادة التي يمنحها المجلس، وإيجاد الانسجام والتجانس بين هذه الشهادة والشهادات التي تمنحها المجالس العلمية في الوطن العربي، بالإضافة إلى وضع أسس تقييم المستوى العلمي والفني والمهني للأطباء الذين يرغبون في ممارسة الاختصاصات بعد إتمام التدريب المعترف به.

 

الجدير بالذكر أنه انتخاب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيسا للهيئة العليا للمجلس خلال اجتماع الهيئة الذي انعقد في شهر سبتمبر الماضي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية العربي للاختصاصات الصحية. فيما تم انتخاب سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس من السلطنة أمينًا عامًا للمجلس في شهر مايو من هذا العام.

تتشكل الهئية العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من اربعة وزراء الصحة العرب يختارهم المجلس منهم وزير الصحة في دولة المقر،  بالاضافة إلى ممثل واحد لكل دولة عربية.

كما سيترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة صباح الغد (الأحد) اجتماع الهيئة العليا. 


Comments