الاسيت ببليشر

الصحة تنظم التدريب الخاص بدراسة تقييم المعارف والمواقف والسلوكيات الخاصة بالتغذية للعمانيين

الصحة تنظم التدريب الخاص بدراسة تقييم المعارف والمواقف والسلوكيات الخاصة بالتغذية للعمانيين

الصحة تنظم التدريب الخاص بدراسة تقييم المعارف والمواقف والسلوكيات الخاصة بالتغذية للعمانيين

15/1/2023

نظمت وزارة الصحة اليوم (الأحد) ممثلة بدائرة التغذية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية  التدريب الخاص بدراسة تقييم المعارف والمواقف والسلوكيات الخاصة بالتغذية لدى المجتمع العماني للفئة العمرية من 14 – 60 سنة ، وذلك بفندق إنتر سيتي الخوير.

رعى افتتاح التدريب سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي - وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية -، بحضور سعادة الدكتور جان جبور- ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان- وعدد من مديري عموم الخدمات الصحية في المحافظات.

وألقى سعادة الدكتور جان جبور- ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان- كلمة قال فيها: تكمن أهمية هذا التدريب، لما سيقدمه من معلومات حول المعرفة والمواقف والسلوكيات التغذوية بين السكان العمانيين وارتباطه بالعوامل الاجتماعية والديموغرافية وتأثيرها في ارتفاع معدلات الأمراض غير السارية في السلطنة، ومن المؤمل أن توفر نتائج المسح دلائل وبراهين تساعد على رسم سياسات واتخاذ إجراءات للحد من معدلات الوفيات والأمراض المرتبطة بالتغذية .

وأضاف: تعاني سلطنة عمان، شأنها شأن العديد من البلدان الأخرى في المنطقة، من ارتفاع معدل الوفيات والمراضة الناجمة عن الأمراض غير السارية، حيث يرتبط 83٪ من مجموع الوفيات في سلطنة عمان بالأمراض غير السارية، وعلى الرغم من أن الأرقام غير مشجعة، فقد نفذت سلطنة عمان عددا  من المبادرات التي  أسهمت في تحسين  الوضع الغذائي للسلطنة، مثل تنفيذ الحملة الوطنية للتغذية بمشاركة فاعلة من كافة القطاعات ذات العلاقة، وكذلك أجريت العديد من الدراسات، البحوث والمسوحات الغذائية التي تهدف إلى التعرف على الوضع في السلطنة، ووضعت السياسات والإستراتيجيات التي تركز على تحسين الحالة التغذوية في المجتمع، وأود أن أشيد في هذا الصدد بالإستراتيجية الوطنية للتغذية 2020-2030، والتي اشتملت على خارطة طريق للتدخلات التي من شأنها تحقيق الأهداف المرسومة، وما استتبعها من وضع الخطة التنفيذية للإستراتيجية، وبإذن الله سيكون لهذه الجهود الأثر الكبير في  خفض معدلات المراضة المرتبطة بالتغذية .

واستطرد قائلا: أود أن أشيد بالدور الريادي التي تقوم به وزارة الصحة في التنسيق والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة، الحكومية منها والأهلية، بما في ذلك مؤسسات المجتمع المدني ، والشراكة مع القطاع الخاص، و قد تبين ذلك جليا في مشاركة هذه القطاعات في وضع السياسات والخطط  وفي عملية  التنفيذ .

ومن جانب وزارة الصحة قالت الدكتورة سليمة بنت علي المعمرية مديرة دائرة التغذية: إن هذه الدراسة ستحاول أن تحصد أنماط الاستهلاك للغذاء مكونا أساسيا  وعامل اختصار لهذه الأمراض غير المعدية في المجتمع، وستتكون هذه الدراسة من أربع استمارات منفصلة حول التغذية الصحية، استهلاك الملح والسكر والدهون.

وقالت دينا الخليلي المديرة العامة لمؤسسة الجسر الخيرية في كلمة لها: نجتمع اليوم لإطلاق دراسة المعارف والمواقف والسلوكيات الخاصة بالتغذية لدى المجتمع العماني حيث ستستخدم نتائج الدراسة لوضع برامج صحية تهدف إلى تحسين التغذية والنظام الغذائي والتي نرجو أن تحدث نقلة نوعية في هذا المجال.

وأضافت: من خلال الشراكة بين مؤسسة الجسر ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية نسعى إلى أن تصبح برامج التغذية أكثر نجاحا عندما تصمم استنادا إلى أدلة ومعارف قوية ، وتنفذ من خلال التعاون متعدد القطاعات.

كما استعرضت الدكتورة لارا نصرالدين نبذة عن الدراسة وبرنامج التدريب.

هدفت الدراسة إلى قياس المعارف والمواقف والسلوكيات لدى المجتمع العُماني حول التغذية الصحية واستهلاك الملح والسكر والدهون في الطعام لدى الفئة العمرية (14 – 60) سنة، مدى ارتباط العوامل الاجتماعية والديموغرافية بالمعارف والمواقف والممارسات التغذوية، ومعرفة مصادر المعلومات الغذائية والوسائل التي اُعتمدت لتغيير السلوكيات الغذائية.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها لتقييم المعرفة والمهارة لدى المجتمع  العماني في جميع المحافظات تجاه الأكل الصحي العام والملح الغذائي والدهون والسكر، والتي وجد أن تناولها مرتفع، حيث ستسمح تحديد الفجوات في المعرفة العامة وتقييم مواقف المستهلكين تجاه سلوكيات غذائية معينة بتحديد أولويات التثقيف الغذائي في السلطنة، وستستخدم نتائج هذه الدراسة لوضع برامج صحية تهدف إلى تحسين التغذية والنظام الغذائي لدى المجتمع العُماني.

 



Comments