الاسيت ببليشر

في مؤتمر الإعلان عن مخرجات الاستثمار في القطاع الصحي الصحة تعلن عن عدد من المشاريع والفرص الاستثمارية

في مؤتمر الإعلان عن مخرجات الاستثمار في القطاع الصحي الصحة تعلن عن عدد من المشاريع والفرص الاستثمارية

في مؤتمر الإعلان عن مخرجات الاستثمار في القطاع الصحي الصحة تعلن عن عدد من المشاريع والفرص الاستثمارية

15/1/2023

خرج مختبر الاستثمار في القطاع الصحي بعدد من المشاريع والمبادرات التي ستسهم في تعزيز الاستثمار في هذا القطاع، حيث أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد بفندق كراون بلازا في "المؤتمر الخاص بالإعلان عن مخرجات المختبر" الذي عقدته وزارة الصحة بدعم من "وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 " بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات " نزدهر " خلال الفترة من 4-29 ديسمبر 2022م؛ عن تسعة عشر (19) مشروعا استثماريا وإحدى عشرة (11) فرصة استثمارية وأربع عشرة (14) مبادرة تمكينية.

 

استعرضت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية – وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط المخرجات التي أثمر عنها مختبر الاستثمار حيث أشارت سعادة الدكتورة أن الصناعات الطبية استحوذت على (8) مشاريع استثمارية ومبادرتين تمكينيتين (2) في حين جاءت (7) مشاريع استثمارية وفرصتين استثماريتين و (3) مبادرات تمكينية من نصيب مرتكز "تعزيز الصحة وشهد مرتكز "الخدمات الصحية" الحصول على مشروعين (2) استثماريين و (8) فرص استثمارية و(5) مبادرات تمكينية، كما حاز مرتكز "الممكنات العامة" على مشروعين استثمارين (2)، وفرصة استثمارية (1)، و (4) مبادرات تمكينية.

 

وأوضحت سعادة الدكتورة فاطمة العجمية أن مرتكز الصناعات الطبية خرج بعدد (8) مشاريع أبرزها مشروع الشراكة مع جهاز الاستثمار لدراسة سلاسل الإمداد للأدوية والمعدات الطبية وطرق توفيرها، وأوضحت : إن تطوير المختبر المركزي لتحليل الأدوية وتطوير الرقابة الدوائية من أهم المبادرات التمكينية لمرتكز الصناعات الطبية في مختبر الاستثمار في القطاع الصحي .

 

كما بلغ عدد المشاريع الاستثمارية (2) في "الخدمات الصحية" مشروعين الهدف منهما رفع كفاءة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى (5) مبادرات تمكينية بغرض تفعيل نظام الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية، وتحسين منظومة البيانات الداعمة للاستثمار الصحي، توفير حوافز وتسهيلات للاستثمار في القطاع الصحي، وتمكين قطاع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

 

وحول "مرتكز الخدمات الصحية"  أوضحت سعادتها إنه أثمر عن الخروج ب (8) فرص استثمارية تنصب أهدافها في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءتها واتساع شمولية خدماتها في مختلف التخصصات ومراكز تقديم الخدمات الصحية في مختلف المحافظات.  

 

فيما جاء مرتكز "تعزيز الصحة" ليضم (7) مشاريع استثمارية تهدف إلى تعزيز الصحة العامة للأفراد وتعزز المساعي الهادفة إلى إتاحة أنماط صحية تساهم في الحفاظ على حياة الأشخاص وصحتهم.

 

كما حظي المرتكز بثلاث (3) مبادرات تمكينية تتطرق إلى اللوائح التنظيمية الصحية مثل قانون الصحة العامة، والسياسة الصحية الوطنية بسلطنة عُمان، ولائحة تنظيم المراكز الصحية.

 

أما مرتكز الممكنات العامة خرج بمشروعين استثماريين (2): يختصان بالتقنيات الصحية والحلول التكنولوجية، كما جاء بفرصة استثمارية (1) تُعنى بالتعليم والتدريب والابتكار الصحي

وحصل المرتكز على أربع مبادرات تمكينية (4) تهتم بالتقنيات الصحية الحديثة، والترميز الطبي وغيرها من الممكنات العامة الأخرى. 

 

وأشارت سعادة الدكتورة فاطمة العجمية إن مخرجات المختبر تضمنت فرصًا متكاملة للاستثمار في المرتكزات الأربعة، وتتولى وزارة الصحة وغيرها من الشركاء والمطورين، تهيئة هذه الفرص وتجهيزها لتحقيق الأهداف المنشودة منها.

 

وأكدت إن الفرص الاستثمارية المطروحة هنا تعنى بوجود مشاريع تعمل وزارة الصحة والجهات المعنية على تعزيز هذه الفرص وتجهيزها لتسليمها لرواد الأعمال، وفقًا للآلية التي سيعلن عنها.

 

وعلى هامش الإعلان عن مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع شركة التجارة والاستثمار ومجموعة إذكاء.

 

وألقت الدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية-  مشرفة قطاع الصحة بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 والمشرفة التنفيذية للمختبر كلمة الوحدة حيث أوضحت بإن جاء ترشيح القطاع الصحي للتطوير لما له من بعد اقتصادي واجتماعي مهم، وتأثيره على قدرة جلب المستثمرين وكذلك تطوير إمكانيات القطاع الصحي الخاص لدعم الخدمات الصحية الحكومية.

 

وهدف هذا المختبر على تشخيص الاحتياج من الاستثمارات في القطاع الصحي وتحليل التحديات التي تواجه الاستثمار وتوفير ممكنات داعمة وتبسيط إجراءات الاستثمار ومشاريع تحقق الهدف الاستراتيجي الذي تم وضع مؤشرات واضحة له.

 

الجدير بالذكر أن مختبر الاستثمار في القطاع الصحي هدف إلى تعزيز الاستثمارات في الصناعات الطبية وتحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها، وتعزيز الصحة والممكنات العامة المتمثلة بالحوكمة بالإضافة إلى تطوير التقنيات والابتكار، وتمكين الموارد البشرية والتدريب والتأهيل وتطوير بيئة الاستثمار في القطاع الصحي لتتوافق هذه الأهداف مع تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 حيث تعد الصحة الأولوية الثانية من مجموع 12 أولوية اشتملت عليها وثيقة رؤية "عُمان 2040".

 

وقد دأبت أعمال المختبر على مدار الأسابيع التي انعقد فيها على الوقوف على التحديات والعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير بيئة ممكنة وجاذبة للاستثمار في القطاع الصحي.

 

وكانت العديد من المؤسسات الرائدة من القطاع الخاص والمستثمرين والقطاعات ذات العلاقة من الجهات والمؤسسات الحكومية شاركت في المحاور النقاشية لهذا المختبر للخروج بأهم المقترحات والتوصيات لتسهيل الاستثمار بها حيث بلغ عدد المشاركين فيه حوالي (235) مشاركًا من مختلف القطاعات.



Comments