الاسيت ببليشر

الصحة تدشن العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط

الصحة تدشن العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط

الصحة تدشن العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط

12/10/2021

دشنت وزارة الصحة اليوم (الثلاثاء) مشروع العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بالشراكة بين المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ومكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة ومؤسسة بلومبرج الخيرية العالمية ضمن مبادرة الشراكة من أجل مدن صحية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط وذلك بالقاعة الرئيسية بديوان عام الوزارة.

جاءت فكرة مشروع العيادة الافتراضية منذ تفشي مرض كوفيد -19 في عام 2020 في سلطنة عمان، عندما أدخلت خدمة الاستشارات الصحية الهاتفية في مارس 2020 كأحد الخيارات للتواصل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية، وفي أكتوبر من نفس العام تم تحديد خط هاتفي لكل مؤسسة صحية خاص بتقديم الخدمة وتم الإعلان عنه للمجتمع المحلي المحيط بالمؤسسة الصحية، لتكون الخدمة أكثر شمولا واتساعا بحيث تصبح افتراضية بالصوت والصورة باستخدام التقنيات الحديثة المتاحة.

المشروع يهدف إلى توفير خدمة العيادة الافتراضية للمرضى وخصوصا مرضى الأمراض المزمنة والتي تعتبر أحد البدائل الجيدة في ظل انتشار الجائحة وتقليل التردد على المؤسسات الصحية، حفاظا على سلامة المرضى والعاملين الصحيين.

ويتكون المشروع من عدة مكونات وهي: الأجهزة اللوحية، التطبيق الإلكتروني للمحادثات المرئية، التدريب، الدليل الارشادي، الترويج الإعلامي.

يذكر بأن الاستشارات الطبية عن بعد أصبحت جزءاً من البلدان، ويشكل هذا النوع إضافة مهمة في طريق تنويع وسائل التواصل مع المرضى والمتوقع منها أن تساهم بشكل جيد في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتحسن من مستوى التواصل والاتصال بين المراجعين وبيئة المؤسسات الصحية بدون الحاجة للحضور الشخصي.



Comments