الاسيت ببليشر

سلطنة عمان تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

سلطنة عمان تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

سلطنة عمان تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

2/8/2022

تشارك سلطنة عمان ممثلة بوزارة الصحة (دائرة التغذية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية) بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان، وجهات حكومية وأهلية الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار " لننهض بالرضاعة الطبيعية: نثقف وندعم"، والذي يقام في الفترة من 1-7 أغسطس من كل عام.

ويهدف أسبوع الرضاعة الطبيعية لهذا العام إلى إبراز دور التوعية والتثقيف بأهمية الرضاعة الطبيعية والمسائل المتعلقة بها، كأحد الوسائل للنهوض بمستوى الرضاعة الطبيعية في المجتمع، كما يركز على أهمية توفير البيئة الداعمة للرضاعة وترسيخها كأساس لصحة الأطفال والأمهات على حد سواء، وعلى تعزيز قدرات الجهات الفاعلة التي يتعين عليها حماية الرضاعة الطبيعية وتعزيزها ودعمها على مختلف المستويات الاجتماعية.

وتشمل فعاليات هذا الأسبوع عدة أنشطة تنظمها دائرة التغذية بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية منها: إقامة ركن توعوي في الواحة مول بمشاركة عدد من المؤسسات الصحية والجهات ذات الصلة، للتوعية حول الجوانب المتعلقة بالرضاعة الطبيعية، وتعزيز الرضاعة الطبيعية الخالصة خلال الستة أشهر الأولى من عمر المولود، لما لها من أثر إيجابي على صحة ونمو الأطفال طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

كما سيتم عمل زيارة لقسم الولادة وأقسام التنويم بالمستشفى السلطاني سيسلط الضوء خلالها على أهمية الرضاعة الطبيعية ، وتوزيع بعض الهدايا التحفيزية للأمهات تتضمن غطاء خاص بالرضاعة الطبيعية هدية مقدمة من مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة لجميع الأمهات اللاتي ولدن حديثا خلال أسبوع الرضاعة الطبيعية.

وستشتمل أنشطة الأسبوع أيضاً على فعاليات عديدة بمختلف محافظات السلطنة، لتعزيز الرضاعة الطبيعية الخالصة بالمؤسسات الصحية والمجتمع، من خلال أنشطة التوعية والمشورة التي تقدم للأمهات.

كما سيوفر ركن خاص للرضاعة الطبيعية وتلقي استفسارات الأمهات المترددات على مؤسسات الرعاية الصحية.

بالإضافة إلى ذلك فقد صممت دائرة التغذية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ودائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة وبثت عدة رسائل توعية عن الرضاعة الطبيعية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة ومكتب المنظمة علاوة على وسائل الإعلام الحكومية والخاصة المرئية والمسموعة والمقروءة.

وقد أشار سعادة الدكتور جان جبور-ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة-، إلى أهمية الرضاعة الطبيعية مؤكدا أنها تعد من أكثر الطرق فعالية للتخفيف من المخاطر الصحية المرتبطة بأمراض سوء التغذية عند الأطفال مثل التقزم والهزال والسمنة وزيادة الوزن ، واختتم ممثل المنظمة كلمته مؤكدا التزام منظمة الصحة العالمية بإدراج دعم الرضاعة الطبيعية الحصرية في إستراتيجية التعاون القطري 2021-2025 ، وخطة الدعم الثنائية 2022-2023 وذلك بما يتماشى مع برنامج العمل العام الثالث عشر 2019-2023 ورؤية شرق المتوسط 2023".

الجدير بالذكر أن المسح الوطني للتغذية الذي أجري في عام 2017 ،  أظهر انخفاضا في نسبة الرضاعة الطبيعية الخالصة بالسلطنة، حيث بلغت النسبة 23% ، مما يدعو إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لرفع الوعي الصحي ، وتعزيز العمل في هذا المجال.

 

 

 



Comments