الاسيت ببليشر

يوماً توعوياً لمرض سرطان الفم والرأس والرقبة

يوماً توعوياً لمرض سرطان الفم والرأس والرقبة

يوماً توعوياً لمرض سرطان الفم والرأس والرقبة

28/4/2015

نظم مستشفى النهضة ممثلا في قسم الأنف والأذن والحنجرة صباح اليوم الثلاثاء يوما توعويا لمرض سرطان الفم والرأس والرقبة وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ والمخدرات، والمركز الوطني لمكافحة السرطان، إضافة إلى اللجنة الأمريكية للتوعية بسرطان الرأس والرقبة بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة التنفيذية لمستشفى النهضة.

هدف اليوم المفتوح إلى تثقيف الزوار والمراجعين إلى الأعراض والعلامات المرضية لسرطانات الفم والرأس والرقبة وإجراء الفحص السريري لمن يرغب من الزوار أو المراجعين للمستشفى.

وأوضحت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية بأهمية الفحص الدوري والذاتي حيث يعدُّ سرطان الرأس والعُنُق شائعاً نسبياً. ويُصنِّف الأطبَّاء كلاً من سرطان التجويف الفموي وسرطان الغُدد اللُّعابية وسرطان الجيوب الأنفيَّة وسرطان التجويف الأنفي وسرطانات الحلق والحَنجرة والعُقد اللِّمفيَّة كأنواع من سرطان الرَّأس والعُنُق. ويُمكن الشفاء منه إذا اكتُشف مُبكِّراً ويمكن تحديد السبب الدقيق لظهور السرطان عند مريض معيَّن عادة، وهناك عوامل مُعيَّنة يُمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان، وهي “عوامل الخطورة". إنَّ تعاطي التبغ والكحول هما

 أكثر عوامل الخطورة أهميَّة بالنسبة لسرطان الرأس والعنق وبفضل التقدُّم في المُعالجات والتكنولوجيا الطبية يمكن الشفاء من سرطان الرَّأس والعُنُق إذا اكتُشف مُبكِّراً. أمَّا إذا لم يتحقَّق اكتشافُ السرطان باكراً جدَّاً، فإنَّ فُرصة نجاح المُعالجة تبقى أفضل كُلَما اكتُشف المرض في وقتٍ أبكر ومن هنا تأتي اهمية هذا اليوم التوعوي وسيقوم فريق الأطباء بمتابعة التثقيف الصحي من خلال عيادة سرطانات الفم والأس والعنق في المستشفى

والقت الدكتورة سالمة الشيبانية استشاري أول أورام أذن وأنف وحنجرة كلمة أوضحت فيه أن وحدة الأورام بقسم الأذن والأنف والحنجرة قامت بالتعاون مع التحالف الأمريكي لسرطانات الفم والرأس والرقبة والجمعية العمانية للسرطان والرابطة العمانية لمكافحة التبغ بتخصيص هذا اليوم من اجل توعية المواطنين بالعوامل المسببة لهذا النوع من السرطان كالتبغ والكحول بالإضافة إلى توعية المواطنين بالأعراض والعلامات المرضية لهذا النوع من السرطان.

تضمن اليوم المفتوح أيضا توزيع مطويات ونشرات توعوية وتعليمية وتعليمهم طريقة إجراء الفحص الشخصي.



Comments