الاسيت ببليشر

حلقة العمل الوطنية الأولى للتدريب على البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية

حلقة العمل الوطنية الأولى للتدريب على البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية

حلقة العمل الوطنية الأولى للتدريب على البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية

5/5/2015

نظمت المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ممثلة في دائرة شؤون المستشفيات بالتعاون مع لجنة تطوير خدمات أمراض الدم الوراثية صباح اليوم الثلاثاء حلقة العمل الوطنية الأولى للتدريب على البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية بحضور الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية، وذلك بفندق راديسون بلو الخوير، بمشاركة 44 طبيبا من الذين يشرفون على الخدمات العلاجية لمرضى امراض الدم الوراثية من مختلف محافظات السلطنة.

هدفت الحلقة إلى إعداد مدربين وطنيين لمقدمي الرعاية الصحية لتدريب الكادر الطبي على البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية، وتطوير معرفة الأطباء بأمراض الدم الوراثية ومضاعفاتها وطرق العلاج وطرق التعاطي مع المصابين بهذه الأمراض ومضاعفاتها والتعرف على المستجدات في هذا المجال.

وقد تضمنت الحلقة محاضرات متعددة منها نظرة عامة على فقر الدم المنجلي من حيث التشخيص والتحويل والعلاج والمضاعفات والعلاج في الحمل والجراحة والتأثير النفسي لمرض فقر الدم المنجلي وتبعاته والإدمان على المسكنات وعلاجه، ونظرة عامة على الثلاسيميا من حيث التشخيص والتحويل والعلاج ونقل الدم والمضاعفات، وزراعة النخاع للمصابين بفقر الدم المنجلي والثلاسيميا.

وقام الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان بتكريم الأطباء المساهمين في إعداد البروتوكولات العلاجية لأمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) والجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية لما بذلته من جهود في هذا المجال.

والجدير بالذكر أن لجنة تطوير خدمات أمراض الدم الوراثية عملت بالتعاون مع الجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية عدة أشهر من اجل الإعداد للبروتوكولات العلاجية لمرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا الذي سيعمل على توحيد طرق علاج المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض حسب المعايير الدولية.



Comments