الاسيت ببليشر

الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

10/5/2015

نظم المستشفى السلطاني مؤخرا ندوة تحت عنوان (الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية) بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، بمشاركة أطباء وصيادلة وممرضين من مؤسساتِ صحية بمختلف محافظات السلطنة، وذلك بفندق انتركونتيننتال بالقرم.

هدفت الندوة إلى تبادل الخبرات ومراجعة لبعض الحالات المزمنة.

تضمنت الفعالية محاضرات متعددة في هذا المجال، حيث قَدّم مقبول البلوشي صيدلي اختصاصي أول عرضا موجزا عن أهمية أن يكون برنامج الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية في المستشفيات المرجعية والتخصصية التي ستساعد في الحد من معدل المقاومة.

وقدمت الدكتورة فريال اللواتية استشاري أول ورئيس قسم الأمراض المعدية محاضرة عن التقدم المحرز في هذا البرنامج بالمستشفى السلطاني التي يجري تنفيذها في الأشهر القليلة القادمة. وشددت على أهمية أن يكون هذا البرنامج في مستشفيات الرعاية الثالثية التي يمكن أن تحسن وصف الدواء المناسب والمنطقي من المضادات الحيوية من قبل الأطباء، والحد من زيادة أخرى في معدل المقاومة للمضادات الحيوية.

وقدمت الدكتورة زينة كنفاني استشاري أول للأمراض المعدية عرضا عن استراتيجيات لتصميم وتنفيذ برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات في محيط مستشفى الرعاية الثالثية وايجابيات البرنامج مثل: الاستخدام المناسب والمنطقي للمضادات الحيوية بين الأطباء والطبيب، وتجنب الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية، والحد من الآثار الجانبية غير المتوقعة وتوفير التكاليف.

وقدم الصيدلي عبد الله العجمي عرضا للاستهلاك الحالي للمضادات الحيوية في المستشفى السلطاني، بينما قدم الدكتور هلال الهاشمي محاضرة عن استخدام المضادات الحيوية في الأطفال، وأوضح فيها نسبة استخدامها لدى الأطفال ومدى خطورتها إذا تم وصفها من قبل الطبيب بطريقة غير رشيدة.

 



Comments