الاسيت ببليشر

الطرق الذكية لرشاقة صحية

الطرق الذكية لرشاقة صحية

الطرق الذكية لرشاقة صحية

14/5/2015

نظم المستشفى السلطاني ممثلا بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء مساء أمس (الاربعاء) محاضرة حول «الطرق الذكية لرشاقة صحية» لتثقيف وتوعية المجتمع بأسس الوقاية من السمنة والسيطرة عليها، حيث القاها الدكتور عبدالله مجبل المطوع اخصائي التغذية، وذلك بجامع السلطان قابوس الاكبر ببوشر، بحضور جمع غفير من المدعوين.

       تطرق الدكتور عبدالله في محاضرته عن العديد من المحاور الصحية والمتعلقة بكيفية تحقيق حياة صحية خالية من الامراض ومنها الفروقات الهائلة بين جسم الرجل والمرأة وقانون ثلاث الساعات والرجيم وكيفية التخلص من ادمان السكريات وفن التحكم بالشهية وموانع نزول الوزن، اذ أن حياة الخمول وقلة الحركة تساهم بشكل كبير في الاصابة بالأمراض المزمنة كداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وبعض انواع السرطانات، ومع التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها المجتمع فقد أصبح نمط الحياة المتسم بالخمول وقلة الحركة من الأنماط السائدة لدى شريحة كبيرة من المجتمع.

    ومن المحاور التي تطرق اليها الدكتور عبدالله في محاضرة عن الرجيم، حيث اشار إلى أن مجرد سماع كلمة رجيم يتسارع في الذهن عن معنى الحرمان فمجرد اتباع الفرد لنظام غذائي قاسي فيعتبر بداية النهاية، ومن الأفضل اتباع قانون الثلاث الساعات اي تناول وجبة متوسطة لما لها من فوائد كثيرة منها حرق السعرات الحرارية وتنظيم وظائف الجهاز الهضمي وتنظيم السكري في الدم وتقوية عضلات الجسم وفقدان الدهون بالتساوي من الجزء العلوي والسفلي.

     ومن اسواء العادات الغذائية المتبعة هي تناول الحلويات بعد الوجبات الرئيسية ومن الافضل تناولها بعد ثلاث ساعات، حيث أكدت دراسة امريكية ان نسبة 94% من اللذين يتبعون الرجيم أكثر عرضة للرجوع للسمنة بشكل كبير.

    كما تناول المطوع في المحاضرة عن مثلث القضاء على الكرش بتباع عدة خطوات منها تناول وجبة كل ثلاث ساعات تساعد بشكل كبير في انخفاض الوزن والكرش مع زيادة الكتلة العضلية في الجسم، فالمشي لا يكفي فالأبد من ممارسة رفع الاثقال التي تساعد ايضاً في انخفاض الكرش والراحة النفسية عنصر مهم لصحة الانسان والابتعاد عن التوترات والضغوطات النفسية، حيث أن هرمون الكرتستون يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة الدهون في محيط البطن.

    ولتجنب زيادة دهون البطن عدم تناول السكريات مع الوجبات الرئيسية وعدم النوم مباشرة بعد الاكل لابد أن يتجاوز ساعة أو ساعتين، لأن عملية حرق السعرات الحرارية عند النوم تكون بطيئة فتتحول الى دهون.

    وفي ختام المحاضرة تناول المطوع عن أهم النصائح الصحية لتحقيق الرشاقة منها:

- لإنقاص الوزن لابد من ممارسة الرياضة اللاهوائية مثل رياضة رفع الاثقال وذلك لتقوية العضلات ومن بعدها ممارسة الرياضة الهوائية مثل المشي والجري والسباحة وغيرها.

- التقليل من تناول النشويات على العشاء لأنها تعتبر مصدر الطاقة للإنسان وبالليل ترتفع الطاقة إذا لم تصرف فتتخزن على شكل دهون في الجسم.

- الاكثار من تناول الاغذية التي تحتوي على الالياف والخضروات والبقوليات.

- تناول ربع من الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت السمسم، دهون ميجا 3.

   الجدير بالذكر أن محاضرة «الطرق الذكية لرشاقة صحية» جاءت ضم حملة(تحرككم) وهي عبارة عن شبكة تضم شركاء من مختلف القطاعات (الحكومية والخاصة والأهلية) وممن لديهم اهتمام في دعم وتعزيز سلوك ممارسة النشاط البدني من أجل الصحة ويتم من خلال هذه الشبكة الاستفادة من خبرات ومهارات الاعضاء كُل في مجال تخصصه، وممن لديهم قدرة فعالة على التأثير في سلوك المجتمع مما يُسهم في دعم الجهود المبذولة في مجال الوقاية والحد من الأمراض المزمنة من خلال تدارك أحد عوامل الاختطار الأساسية (قلة النشاط البدني).

 



Comments