الاسيت ببليشر

افتتاح مؤتمر التغذية الفموية والانبوبية

افتتاح مؤتمر التغذية الفموية والانبوبية

افتتاح مؤتمر التغذية الفموية والانبوبية

27/5/2015

رعى سعادة الدكتور/ درويش بن سيف بن سعيد المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية صباح اليوم الأربعاء افتتاح مؤتمر التغذية الفموية والانبوبية الذي تنظمه المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، بحضور عدد من مدراء العموم والمسؤولين بوزارة الصحة. وذلك بفندق هوليدي مسقط بالخوير ويستمر لمدة يومين.

يشارك في المؤتمر 100 من الأطباء المسؤولين ورؤساء التمريض وأخصائيي التغذية والصيادلة يمثلون المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، وكذلك الخدمات الطبية لشرطة عمان السلطانية والقوات المسلحة.

بدأ المؤتمر بكلمة للدكتورة مريم بنت عبد الله بن سعيد الوائلية طبيبة استشارية أولى تغذية علاجية بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة تطرقت فيها إلى التعريف بسوء التغذية والطرق المختلفة لتطبيق التغذية العلاجية عن طريق الفم والأنبوب والوريد، ثم ناقشت وضع السلطنة وأحدث المستجدات والخدمات المتوفرة والسياسة المطبقة في التغذية العلاجية بالمستشفيات.

يهدف المؤتمر الى مراجعة سياسة التغذية الفموية والانبوبية والمنتجات المتعلقة بها والتي تم إعدادها مسبقا من قبل قسم التغذية العلاجية وخدمات الاطعام بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية. وأيضا تسجيل الملاحظات والتغذية الراجعة من المستشفيات حول إعداد السياسة والتي ستساعد على تطبيقها ليتم تنفيذها على أكمل وجه، كما سيتم مناقشة بنود العقد في كيفية صرف هذه المواد ووصفها للمرضى المحتاجين للتغذية العلاجية، وعرض بعض منتجات التغذية الفموية والانبوبية لبعض شركات التغذية والتي على الطبيب وأخصائي التغذية اختيارها لكي تكون المناسب للمرضى ومعرفة البدائل للمنتج في حالة حدوث اي مضاعفات.

الجدير بالذكر فإن قسم التغذية العلاجية وخدمات الاطعام بالوزارة قام بإعداد نظام للعلاج بالتغذية في الحاسب الآلي والذي يتضمن تقيم المرضى عند تنويمهم بالمستشفى ومن ثم إحالة المرضى المعرضين لسوء التغذية لأخصائي التغذية وذلك لعمل خطة العلاج له وكذلك يتم ذكر المعلومات المتعلقة بالتغذية عند إحالته للمركز الصحي او عند خروجه من المستشفى.

وكذلك تم عمل آلية لضبط صرف مواد التغذية الفموية والانبوبية حتى تعطى بطريقة محسوبة التكاليف وكذلك مدى فائدتها للمريض. علما بأن معظم المرضى عندما يدخلون المستشفى يعانون من سوء التغذية وتطور حالتهم بسبب المرض او بأسباب اخرى مما يؤدي طول بقائهم في المستشفى ويعرضهم للكثير من المضاعفات وقد يؤدي بحياتهم في بعض الاحيان وكذلك تكليف وزارة الصحة الكثير من المبالغ والتي إذا ما قمنا بإعطاء التغذية المناسبة في الوقت المناسب فإن هذا يؤدي الى تقليل المضاعفات مما يؤدي أثره على صحة وسرعة شفائه وكذلك تقليل التكاليف على وزارة الصحة.

وقد قام سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية بجولة على معرض منتجات التغذية الفموية والانبوبية المصاحب للمؤتمر الذي تنظمه بعض شركات التغذية.

 



Comments