الاسيت ببليشر

السعيدي يستعرض مع وكلاء الوزارات المعنية آخر مستجدات مرض فيروس كوفيد19

السعيدي يستعرض مع وكلاء الوزارات المعنية آخر مستجدات مرض فيروس كوفيد19

السعيدي يستعرض مع وكلاء الوزارات المعنية آخر مستجدات مرض فيروس كوفيد19

8/3/2020

ترأس معالي الدكتور/ احمد بن محمد السعيدي - وزير الصحة- بديوان عام الوزارة صباح اليوم الأحد اجتماعا طارئا لإطلاع اصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية بآخر مستجدات مرض كوفيد19.

ورحب معالي الدكتور في بداية الاجتماع بالحضور واستعرض واقع مرض كورونا كوفيد19 والوضع الوبائي على المستويين المحلي والعالمي.

وقدم الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة عرضا مرئيا استعرض من خلاله مستوى خطورة مرض كوفيد19 ومساحة انتشار الوباء عالمياوالحالات المصابة المسجلة في السلطنة وعمليات الرصد والمتابعة والتنسيق مع كافة القطاعات الأخرى في السلطنة،وعملية متابعة وتشخيص المخالطين للحالات المسجلة، علاوة على طرق متابعة الحالات التي فرض عليها الحجر الصحي.

وناقش الاجتماع الاجراءات المستقبلية التي يتطلب اتخاذها حسب السيناريوهات الوبائية للمرض، وما يتطلبه ذلك من استعدادات كل الوزارات والقطاعات الأخرى كل في مجال عمله كالمدارس والفعاليات وكافة المناشط.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق عن تسجيل 16 حالة بمرض كوفيد19 جميعها مرتبطة بالسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإيطاليا، تماثلت حالتين منها للشفاء التام.الجدير بالذكر أن وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية بالسلطنة تقوم بتطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية في منافذ العبور الجوية والبرية والبحرية وهي فرز القادمين من الدول الموبوءة بالمرض عن طريق الكادر الصحي المتواجد في منافذ العبور، حيث يتم توزيع استمارة الإفصاح الذاتي للقادمين عبر منافذ العبور المختلفة والتي تشمل معلومات عن تاريخ السفر ووجود أية أعراض تنفسية، والمعاينة الصحية للقادمين من تلك الدول مباشرة مباشرة أو العابرين بها خلال فترة 14 يوما من تاريخ وصولهم، وكذلك تحويل القادمين ممن يشتبه بإصابتهم بعدوى فيروس كوفيد19 إلى مؤسسات الرعاية الصحية لإجراء الفحص المخبري وتلقي العناية الطبية مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوقاية ومكافحة العدوى.

هذا وتهيب وزارة الصحة بجميع من فرض عليهم الحجر الصحي إلى الالتزام بكافة التعليمات المتعلقة بالحجر الصحي كي يقوا اسرهم ومجتمعهم من هذا المرض. كما تهيب بهم إلى المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والعينين واتباع العادات الصحية عند العطاس والسعال.

 



Comments