الاسيت ببليشر

أستكمالا لتخفيض أسعار 5 مجموعات علاجية في أكتوبر من العام الماضي

أستكمالا لتخفيض أسعار 5 مجموعات علاجية في أكتوبر من العام الماضي

أستكمالا لتخفيض أسعار 5 مجموعات علاجية في أكتوبر من العام الماضي

30/6/2015

تشهد السلطنة ابتداء من الأول من يوليو تخفيض أسعار ما يقارب 1180 مستحضرا دوائيا جديدا في الصيدليات الخاصة، يأتي هذا كمرحلة ثانية لمشروع مراجعة أسعار الأدوية الذي بدأ في شهر أكتوبر من العام المنصرم والذي شمل تخفيض أسعار حوالي 1400 مستحضر دوائي في صيدليات القطاع الخاص في السلطنة كمرحلة أولى لتخفيض أسعار الأدوية الذي تعكف عليه المديرية العامة للصيدلة والرقابة والدوائية بوزارة الصحة. وشمل التخفيض أدوية المجموعات العلاجية التالية : مجموعة أدوية القلب والدورة الدموية وأدوية السكري والغدد الصماء وأدوية الجهاز الهضمي وأدوية الأمراض الجلدية و أدوية الجهاز العضلي الهيكلي والتي تعتبر من أكبر المجموعات العلاجية وأكثرها أستهلاكا في القطاع الخاص كونها تستخدم لعلاج أغلب الأمراض المزمنة والتي يضطر المريض لتناول علاجاتها بشكل يومي ومستمر لفترات قد تمتد مدى الحياة لبعض الحالات .

 وقد أنتهت المديرية من مراجعة أسعار ما يقارب 1180 مستحضر دوائي آخر لما تبقى من المجموعات العلاجية أهمها المضادات الحيوية وأدوية معالجة أمراض الجهاز التنفسي وأدوية الأمراض النفسية وأدوية العيون وأمراض الأنف والأذن والحنجرة بالأضافة إلى أدوية معالجة الأمراض السرطانية وأمراض الدم وبعض مشتقات الدم واللقاحات.

هذا و قد تم تعميم الأسعار المخفضة على وكلاء الشركات بالسلطنة في شهر فبراير 2015م وتم وضع قائمة الادوية في موقع الوزارة الألكتروني ومنح فترة خمسة أشهر للشركات المصنعة للأدوية لإبداء أي ملاحظات على الأسعار المعتمدة والتحسب لتعديل تلك الأسعار في كافة الصيدليات بالسلطنة حسب التاريخ المحدد لذلك. على أن يقوم كل وكيل بتغيير الأسعار على الأدوية في كافة الصيدليات.

وستقوم وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بمتابعة تطبيق الأسعار المخفضة في كافة الصيدليات بالسلطنة وذلك من خلال الزيارات التي سيقوم بها المفتشين بقسم متابعة وتقييم عمل المؤسسات الصيدلانية بالمديرية  وبالتعاون مع المديريات العامة للخدمات الصحية في كافة محافظات السلطنة للتاكد من إلتزام الجميع بتطبيق الأسعارالجديدة.

والجدير بالذكر أن المديرية أقرت أيضا بعض الأليات الجديدة التي تسمح لها بمراجعة أسعار الأدوية عند إنتهاء فترة براءة الأختراع لها أو عند حدوث أي تغيير في أسعار الأدوية في بلد المنشأ  أو عالميا لأي سبب كان.    

كذلك تقوم المديرية بمراجعة أسعار الأدوية عند تجديد التسجيل والذي يمنح لمدة خمس سنوات لكل دواء.

وقد أدت هذه الآليات إلى تخفيض أسعار العديد من الأدوية بشكل دوري من خلال اللجنة الفنية لتسجيل شركات الأدوية ومستحضراتها وتسعير  تلك المنتجات.

وإذ تنوه الوزارة بأن أسعار الأدوية يجب وضعها من قبل الوكيل الرسمي لكل دواء على كافة الأدوية المسجلة  وفي حال تغيير الأسعار من قبل الوزارة فإن الوكيل ملزم بتغييرها في كافة الصيدليات. وتقوم الوزارة بتحديث قائمة الأسعار في الموقع الألكتروني بشكل مستمر وكلما دعت الحاجة.

لذا فأن الوزارة ترجو من الجميع مراجعة قائمة أسعار الأدوية من خلال موقع الوزارة الألكتروني (www.moh.gov.om) والتأكد من مطابقة السعر الموجود على الدواء والرجوع الى المديرية العامه للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة في حال وجود أي أختلاف في الأسعار أو أي ملاحظات أخرى وذلك بالتواصل مع مركز الأتصال التابع لوزارة الصحة على الرقم: (24441999)

 



Comments