الاسيت ببليشر

حلقة عمل تطبيق المعايير والارشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي

حلقة عمل تطبيق المعايير والارشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي

حلقة عمل تطبيق المعايير والارشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي

21/12/2015

ابتدأت (صباح يوم الأحد) حلقة عمل تطبيق المعايير والارشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي والتي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي على مدى يومين متتاليين بفندق سيتي سيزن بالخوير.

يشارك في الحلقة حوالي (25) صيدلي من العاملين بمختلف المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى بالسلطنة وتحاضر بها الدكتورة ماري كي نازال من مستشفى كليفلاند الأمريكي بأبوظبي.

وتهدف الحلقة لتعريف المشاركين بتاريخ تطور المستحضرات الصيدلانية، وتوضيح الإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي ومفاهيمه المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية المعقمة. كما تسعى الحلقة كذلك إلى توضيح المتطلبات والشروط المطلوب تطبيقها بغرف الأبحاث من تصاميم وضوابط هندسية بالإضافة إلى آليات العمل المتبعة لإستيفاء معايير الجودة والأمان الدولية المطلوبة لتقديم تلك الخدمة.

ويتمثل الهدف العام من هذه الحلقة التوصل لفهم معايير USP 797 والتي تغطي ثلاثة مجالات رئيسية وهي: الموظفين، التصميم الهندسي والضوابط البيئية. وسيتم تقديم متطلبات كل منطقة لضمان سلامة المستحضرات المعقمة.

وتطرق برنامج اليوم الأول على عدة محاور شملت شرح تاريخ المستحضرات الصيدلانية والإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي للمستحضرات الصيدلانية المعقمة، دور الصيدلاني وفني الصيدلة في مراجعة أدوية المريض وملائمتها وكذلك الارشادات ومتطلبات سير العمليات والتوقعات المنتظرة من تطبيق خدمات المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي.

وقالت الصيدلانية سارة البلوشية – رئيسة قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للتموين الطبي: "نأمل من خلال هذه الحلقة إكساب الصيادلة المشاركين أفضل فرصة تدريبية حول تحقيق السلامة الدوائية؛ وذلك من خلال التعرف على الطرق الآمنة في التحضيرات الصيدلانية المعقمة، والتعامل مع الأدوية الخطرة، والمعايير الدولية المطلوبة في غرف الأبحاث، والتأكد من أن مخططات وتصاميم غرف الأبحاث المستخدمة لتجهيز المستحضرات الصيدلانية المعقمة بالوحدات الصحية قد تم تصميمها بهدف التقليل من الأخطار الناتجة عن الخطأ، وإتاحة الصيانة والتنظيف الفعال لتجنب انتشار التلوث وتراكم الغبار والأوساخ وأي تأثير سلبي على نوعية المستحضرات؛ طبقاً للمعايير الدولية المعتمدة  في هذا المجال".

وتأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية التي تقدمها المديرية العامة للتموين الطبي وذلك في إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين فى القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلي على إتباع المعايير الدولية في كيفية عمل المستحضرات الصيدلانية المعقمة؛ من أجل تحقيق السلامة والجودة المطلوبة من خلال الإلتزام بالمواصفات والمعايير الدولية في هذا المجال، وتقديم خدمات صيدلانية بجودة عالية والحرص على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلومات الصيادلة وتطوير مهاراتهم.



Comments