الاسيت ببليشر

حلقة عمل حول التخلص من انتقال فيروسًي نقص المناعة البشري والزهري من الأم الى الطفل HIV

حلقة عمل حول التخلص من انتقال فيروسًي نقص المناعة البشري والزهري من الأم الى الطفل HIV

حلقة عمل حول التخلص من انتقال فيروسًي نقص المناعة البشري والزهري من الأم الى الطفل HIV

17/12/2019

نظمت وزراة الصحة صباح اليوم ( الثلاثاء) ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض حلقة عمل حول التخلص من انتقال فيروسًي نقص المناعة البشري والزهري من الأم الى الطفل HIV  ، وذلك من خلال برامج خطط لمتابعة الحوامل والأطفال من جهة الإبلاغ والتقصي والعلاج والمتابعة الدورية ، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية  في فندق هوليدي مسقط .

هدفت الحلقة إلى التعريف بالخدمات المقدمة لبرنامج المرأة من الحمل وإلى ما بعد الولادة و آلية التحقق من إنتقال المرض، بالإضافة إلى كيفية تشخيص وعلاج ومتابعة الحوامل والأطفال من فيروسي نقص المناعة البشري والزهري

وقد أكد سعادته على أهمية تحفيز  العاملين الصحيين في الرعاية الصحية الأولية إلى ضرورة أخذ التاريخ المرضي لأي مريض للمساعدة في التشخيص السليم ، وإجراء الفحص للحوامل ومتابعة النتائج لما في إنتقال الفيروس للطفل من خطورة .

كما تطرق الدكتور سيف بن سالم العبري المدير العام لمراقبة ومكافحة الأمراض ،  حول عدد حالات مرض نقص المناعة البشري بشكل عام في السلطنة ، كما ذكر أيضا الحالات التي من خلالها  إنتقال الفيروس فيها من الأم إلى الطفل ودور الرعاية الصحية الأولية لإجراءالفحوصات اللازمة للحوامل، بإضافة إلى مراحل الإعتراف الدولي وكيفية الحصول عليه وتجارب بعض الدول في هذا الجانب .

 

وتطرقت الدكتورة بدرية الراشدية مديرة دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى خدمات الوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل بالسلطنة وتسليط الضوء على خدمات الرعاية الصحية بشكل عام بشكل عام ، والخدمات المقدمة للأم والطفل فيما يتعلق بالخدمات الوقائية والعلاجية  المقدمة لهما ، والفحوصات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري الذي اٌدخل للأم الحامل منذ عام 2009م الى اليوم . كما تم عرض تجربة لإحدى الأمهات المتعايشات مع المرض .

و تضمنت حلقة العمل عدة موضوعات منها التخلص من انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل ، وآلية التحقق المتبعة للتخلص من انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل ، و التعامل مع فيروسي نقص المناعة البشري والزهري أثناء الحمل .

 

 

 

 



Comments