الاسيت ببليشر

الصحة تدشن مشروع فحص الحمض النووي NAT

الصحة تدشن مشروع فحص الحمض النووي NAT

الصحة تدشن مشروع فحص الحمض النووي NAT

25/2/2019

 احتفلت وزارة الصحة ، ممثلة في دائرة خدمات بنوك الدم صباح اليوم ( الاثنين ) بفندق كروان بلازا بحي العرفان بتدشين مشروع فحص الحمض النوؤي NAT  وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ،

حضر الاحتفال عـدد من المسؤولين بوزارة الصحة ،

في بداية الاحتفالية القت الدكتورة زينب بنت سالم ال فنه العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة كلمة أوضحت فيها أنه مع بداية تدشين مشروع فحص الحمض النوؤي NAT   دخلت الوزارة مرحلة جديدة وعهد جديد من الخدمات الصحية التي تقدمها لهذا الوطن ، مرحلة تنسجم مع رؤيتها بتوفير أفضل الخدمات الصحية بجودة عالية .

وقالت أن الخدمات الصحية بالسلطنة تعد في تطور مستمر نتيجة الإهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة ، وإهتمـام القائمين بالوزارة عليها ، علاوة على أن الوزارة بذلت جهودا متواصلة ، سعيا منها لتوفير الدم الآمن من خلال تطبيق العديد من الاستراتيجيات والسياسات لتحقيق ذلك ، بدءا بوقف استيراد الدم  والاعتماد كليا على كرم أبناء السلطنة والمقيمين .. ورفع نسبة التبرع بالدم التطوعي بالسلطنة ليصل إلى نسبة عالية ، نفاخر بها دول العالم وتطبيق الفحوصات الدقيقة للكشف عن الامراض المعديه التي تشمل تطبيق 10 تشاخيص مخبرية .

وأضافت أن ادراج تقنية فحص الحمض النووي يأتي للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ب و ج ونقص المناعه المكتسبه، كاضافه لمجمل الفحوصات المخبريه التي تقوم بها بنوك الدم بالوزارة لرفع مأمونيه وسلامه نقل الدم ، حيث أن فحص الحمض النووي والمعروف باسم (  (NATهو تقنيه اختبار حساسة للغاية للكشف عن المادة الوراثية للفيروس ويساعد على الكشف عنه في فترة الحضانة.

 واشارت مديرة دائرة خدمات الدم بوزارة الصحة إلى أن إدخال هذا الفحص قد مر بتحديات كثيرة من ناحية توفير الموارد المالية ، وتهيئه المكان المناسب بمختبر بنك الدم المركزي وعملية نقل العينات من جميع بنوك الدم وربطها الكترونيا... وغيرها من الصعوبات الأخرى  لكنه وبالجهود والعمل المتكامل من مختلف الجهات ، ومن قبل فريق العمل الذي تم تشكيله لتلافي تلك التحديات يتم حل العديد من الإشكاليات المتعلقة بعملية إدخال هذا الفحص.

واضافت كانت هناك تحديات في نقل العينات من مختلف بنوك الدم الــ 12 خلال 72 ساعة لبنك الدم المركزي وادارة مخزون الدم ببنوك الدم لضمان توفر الدم الامن لجميع المرضى دون تاخير.. وتم تخطي هذا بالتعاون مع بنوك الدم بالمحافظات والتعاون مع سلاح الجو السلطاني لنقل العينات من كل من مستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفى مصيرة ومستشفى دبا بصفه منتظمه..  وأن هذا الفحص تم ادخاله في عدد من بنوك الدم بالمنطقه ، ولكن ما يميز هذا المشروع لدينا انه تم تطبيقه مركزيا بنجاح وكفاءه عاليه رغم كل التحديات وتم هذا خلال شهرين فقط من بدء الخدمه وتمكنا الى الان من فحص 47 الف وحدة دم بتقنيه فحص الحمض النووي تم تجميعها ببنوك الدم الـ 12 المنتشرة في محافظات السلطنة.

وتمنت الدكتورة زينب العريمية في ختام كلمتها من جميع الجهات العمل على تقديم الدعم والمساندة في تذليل الصعوبات ، حتى تصبح خدمات نقل الدم بالسلطنة في مستوى تضاهي مثيلاتها من الخدمات الصحية المتقدمة.

بعدها تم تقديم عرض مرئي عن مامونية وسلامة الدم .

 وفي الختام قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم المساهيمين في انجاح المشروع من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد ، بالإضافة لفريق العمل .

 يذكر أن مشروع فحص الحمض النووي NAT يعتبر آخر ما تؤصل إليه العلم الحديث في مجال الكشف عن الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل عن طريق نقل الدم ، ويغطي بنوك الدم بالمحافظات ، وله مردود مباشر على توفير الدم الأمن وزيادة قاعدة المتبرعين بالدم ، ويفتح المجال لمشاريع في المستقبل تعتمد على توفير مثل هذه الفحوصات ، كما أنه تم تدريب المشاركين في هذا المشروع من دائرة خدمات بنوك الدم الأخرى بالمحافظات لضمان سهولة نقل وتقيم العينات وفحصها وفق الضوابط المعتمدة لكل فحص .

 

وعقب نهاية حفل التدشين صرح سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية أن تدشين خدمات الفحص الجزئي للدم ومنتجاته قد تم في أبريل 2018 ، وانه يتم الان تقديم الخدمات لكافه بنوك الدم في جميع محافظات السلطنة ، فكل وحده تجري فحصها الان بالوحدة المخبرية والتي لا تقل عن 11 فحصا ، مؤكدا سعادته أن هذه خطوة جيدة واضافة في مامونية وسلامة الدم .

 

 



Comments