Dynamic Data List Form

The selected list no longer exists.

الاسيت ببليشر

استعراض توصيات المدونة العمانية لتسويق بدائل حليب الام

استعراض توصيات المدونة العمانية لتسويق بدائل حليب الام

استعراض توصيات المدونة العمانية لتسويق بدائل حليب الام

2/10/2019

عقدت وزارة الصحة ممثلة بدائرة التغذية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية صباح اليوم (الأربعاء) اجتماعاً مع الخبير الإقليمي للتغذية لمنظمة الصحة العالمية لاستعراض آخر التوصيات للمدونة العمانية لمنع تسويق بدائل حليب الأم وطرق الانتهاكات، بحضور معالي الدكتور/ أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي -وزير الصحة- وسعادة الدكتور/ محمد بن سيف الحوسني -وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية- والدكتور سعيد بن حارب اللمكي -مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالوزارة وذلك بفندق بارك ان مسقط.

 كما شارك في هذا الاجتماع على مدار يومين عدد من مدراء عموم الخدمات الصحية بالمحافظات وعدد من المسؤولين والفنيين من جميع محافظات السلطنة. وقد عرض توصيات المدونة الدكتور/ أيوب الجوالدة -خبير منظمة الصحة العالمية-.

وتهدف المدونة العمانية لبدائل حليب الأم إلى الإسهام في توفير التغذية المناسبة والآمنة للرضع وصغار الأطفال من خلال تشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية والتأكد من ضمان الاستخدام السليم لبدائل حليب الأم عند ضرورة استخدامها استنادا على المعلومات الوافية خلال التسويق والتوزيع الملائم، كما تتضمن تعاريف بعض المصطلحات التي تندرج تحت نطاق المدونة العمانية لتسويق بدائل حليب الام.

إضافة لذلك تهدف المدونة إلى حماية الرضاعة الطبيعية من الترويج التجاري وتأثيره على الأمهات والعاملين في مجال الصحة ونظم الرعاية الصحية. وناقش الاجتماع الأحكام الرئيسية لمدونة لمنع تسويق بدائل حليب الام، وتقييم الالتزام بها والانتهاكات المرتبطة بها ونتائج دراسة الحواجز المتعلقة بالرضاعة الطبيعية الخالصة في السلطنة.

وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة -في كلمة له- على أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والجنين بالرغم من أعباء المرأة الكبيرة والكثيرة ومدى تأثير ذلك على الصحة العامة. وأشار معاليه إلى مخاطر تراجع الرضاعة الطبيعية وأهمية التوعية في هذا الجانب من خلال قنوات الإعلام المتعددة ووسائل التواصل الاجتماعي التي يجب أن تركز على الأمهات والمجتمع ككل، لذلك أوصت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف على تشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية مع جدولة التوقيت الصحيح للأطعمة المكملة المناسبة.

يذكر أن السلطنة حققت خلال السنوات الماضية انجازات مشهودة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصحة، الذي شهد واحداً من أسرع معدلات الانخفاض في وفيات الاطفال الرضع على مستوى الإقليم. ولقد تحقق ذلك بفضل الجهود المتفانية للجهات الحكومية المتعددة، والاستخدام الامثل للموارد، ووضع الخطط المدروسة في مجال خدمات الرعاية الصحية.

لمزيد من المعلومات اضغط هنا