Dynamic Data List Form

The selected list no longer exists.

الاسيت ببليشر

مستشفى النهضة ينظم حلقة عمل حول ( التغذية وأمراض الكلى )

مستشفى النهضة ينظم حلقة عمل حول ( التغذية وأمراض الكلى )

مستشفى النهضة ينظم حلقة عمل حول ( التغذية وأمراض الكلى )

17/9/2019

نظم مستشفى النهضة ممثلاً  بقسم التغذية العلاجية اليوم ( الثلاثاء ) بقاعة الاجتماعات بالمستشفى  حلقة عمل حول ( التغذية وأمراض الكلى ) ، وذلك  تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي - مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ــ.

  حضر الافتتاح سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ــ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط ــ وعـدد من المسؤولين بمستشفى النهضة .

   في بداية الحلقة القت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة ــ كلمة أوضحت فيها أن الحلقة استعرضت أمراض الكلى ، وكيفية حساب المكونات الغذائية لكل حالة من امراض الكلى ،  بالإضافة الى شرح ما هي الاغذية العلاجية المصنعة المستخدمة لعلاج مرضى الكلى ذوو التغذية الانبوبية ، اضافة الى مناقشة سبل الحد من انتشار الامراض ، وقدمت شكرها للمتحدثين وللمشاركين وللمنظمين للحلقة .

 بعدها القى الدكتور يحيى بن سالم السيابي ــ اخصائي طب باطني بمستشفى النهضة محاضرة تحدث فيها عن أمراض الكلى ومدى انتشارها  بالسلطنة وعالمياً ، و حجم تأثيرها على النظام الصحي .

 كما عرف بالمرض ومسبباته وانتشاره سواء بالسلطنة أو في دول العالم الاخرى ،  حيث أشـار الى أنه يعودا الى  سبب مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم عند الفرد .

 وفي ختام محاضرته قـدم السيابي شرحا واف عن أعراض المرض ،  وطرق تشخيصه ومراحل عـلاجه . 

 شارك في الحلقة أكثر من (100) مشارك من الفئات الطبية والفئات الطبية المساعدة من المؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة  ، حاضر فيها نخبة من المتخصصين في مجال التغذية العلاجية وأمراض الكلى من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط .  

في ختام الافتتاح قام سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي - مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ــ  بتكريم المحاضرين والمنظمين لحلقة العمل

 اشتملت جلسات الحلقة التي استمرت ليوم واحـد على العديد من المحاضرات العلمية ــ  ناقشت مجموعة من المواضيع المتعلقة بأهمية التغذية والتغذية العلاجية ، وأمراض الكلى ،  كما تم فيها عرض أحدث ما وصل اليه العلم الحديث في هذا المجال ، وعدد من الحالات المرضية ،  وكيفية الحد والسيطرة على هذه الحالات من ناحية تدخل العلاج بالغـذاء .

    كما تضمنت الحلقة على محاضرات عدة حول أمراض الكلى  المتعددة بشكل عام ، وأهمية تدخل التغـذية العلاجية في مراحل أمراض الكلى المختلفة  (قبل الغسيل – أثناء الغسيل – زراعة الكلى و الحصوات) ،  ومحاضرة ناقشت بعض المنتجات الغذائية العلاجية الأنبوبية  وأنواعها , و كيفية استخدامها .

 هذا وهدفت الحلقة الى مناقشة وتبادل الخبرات في أخر المستجدات في الرعاية التغذوية لمرضى الكلى ،  وأهميتها وعرض خطوات التدخل التغـذوي من بداية  التشخيص والتقييم والتدخل والمتابعة التغوية  وتأثيرها على صحة المرضى .

 يذكر أن وزارة الصحة بدأت بتقديم خدمات الغسيل الكلوي منذ عام 1983 ، وحسب احصائيات  لوحظ أن أعـداد مرضى الفشل الكلوي في ازدياد سنويا ، مما يؤدي إلى الحاجة إلى زيادة أعـداد المراكز لاستيعاب هـذه الزيادة ، والحاجة الى توفير طاقم طبي متكامل يشمل الكادر الطبي والممرضين واخصائي التغذية العلاجية المختصين في هذا المجال ،  

 وقد تم تسجيل أكثر من 5000 مريض بالفشل الكلوي منذ بدأ التسجيل الفعلي عام 1998في نظام تسجيل مرضى الفشل الكلوي المعتمد في كل أرجاء السلطنة . وأصبح عدد المرضى الذين يستفيدون من الغسيل الدموي والغسيل البريتوني حوالي 2025 مريضا في مختلف محافظات السلطنة.