مستشار الشؤون الصحية يستقبل الفريق الأوروبي للسكتة الدماغية

مستشار الشؤون الصحية يستقبل الفريق الأوروبي للسكتة الدماغية

مستشار الشؤون الصحية يستقبل الفريق الأوروبي للسكتة الدماغية

27/1/2019

استقبل سعادة الدكتور/ سلطان بن يعرب البوسعيدي – مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية – صباح اليوم الفريق الأوروبي لمبادرة الملائكة للسكتة الدماغية الذي يضم ممثلين من عدة دول أوروبية وذلك بمكتب سعادته بديوان عام الوزارة.

 تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وسبل توسيع افاق التعاون في مجال السكتة الدماغية. واستعرض الفريق الزائر أهداف زيارته للسلطنة ورؤية مبادرة الملائكة للسكتة الدماغية ونتائج حلقات العمل التدريبية التي نظمها بعدد من مستشفيات السلطنة.

وحول أهمية هذه الزيارة قالت الدكتورة/ أمل بنت محمد الهاشمية -استشارية اولى بطب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة -: "تأتي أهمية التعاون الدولي في مجال السكتة الدماغية نظرا للتزايد المستمر في أعداد الإصابات بمرض السكتة الدماغية، حيث انها تحتل المركز الثاني للوفاة على المستوى العالمي والمركز الثالث عالميا للإعاقة الدائمة. فضلا على ذلك فإن الدراسات العلمية المتعلقة بمجال السكتة الدماغية عموما والخثارية منها تحديدا في تزايد مستمر للوصول لأفضل وأهم وأسرع العلاجات المتطورة بهدف الحد من الإصابة بها والتقليل من الآثار الناجمة عنها".

ونفذ الفريق الأوروبي لمبادرة الملائكة للسكتة الدماغية بالتعاون مع وزارة الصحة خلال الأسبوع الفائت حلقات تدريبية لمحاكاة التعامل مع حالات السكتة الدماغية في كل من مستشفى خولة ومستشفى صحار ومستشفى نزوى نظرا لاحتواء هذه المستشفيات على وحدات للسكتة الدماغية.

وهدفت الحلقات التدريبية إلى محاكاة التعامل مع إصابات السكتة الدماغية وسرعة إعطاء الدواء المذيب للمصابين بها. وتقييم الأداء لفرق العمل.

وقالت الدكتورة أمل الهاشمية: "جاء اختيار الفريق الزائر للسلطنة كثالث دولة يقع عليها الاختيار خارج أوروبا لإقامة مثل هذه الحلقات التدريبية، ايمانا بما تحقق خلال السنوات الست الماضية فيما يخص مرض السكتة الدماغية وعلاجاتها المختلفة.

ويضم الفريق الأوروبي لمبادرة الملائكة للسكتة الدماغية عدد 25 من المتخصصين في مجال السكتة الدماغية من فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اسبانيا، بولندا، سلوفاكيا، الشيك، المملكة المتحدة، روسيا، أوكرانيا والبرتغال. ويعمل الفريق تحت مظلة المنظمة الأوربية للسكتة الدماغية، والمنظمة العالمية للسكتة الدماغية.

تجدر الإشارة إلى انه تم تأسيس أول وحدة للسكتة الدماغية في السلطنة في عام ٢٠١٣ بالمستشفى السلطاني، تم نقلها بعد ثلاثة أعوام من التأسيس والتشغيل الفعلي إلى مستشفى خولة. كما دشنت وزارة الصحة في نفس العام الدليل الوطني الإرشادي للسكتة الدماغية وذلك بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية بلندن.



Comments