السلطنة تستضيف اجتماع اللجنة الخليجية المركزية الثالث العشرون لبرنامج فحص الوافـدين

السلطنة تستضيف اجتماع اللجنة الخليجية المركزية الثالث العشرون لبرنامج فحص الوافـدين

السلطنة تستضيف اجتماع اللجنة الخليجية المركزية الثالث العشرون لبرنامج فحص الوافـدين

11/3/2019

اختتمت صباح اليوم ( الاثنين)  بفندق كروان بلازا ــ العرفان ــ جلسات الاجتماع الثالث والعشرون للجنة الخليجية المركزية لبرنامج فحص الوافدين المنبثقة عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة ـ ممثلة بوزارة الصحة.

وخلال الاجتماع  القى الدكتور/ سيف بن سالم العبري - مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة – اشاد فيها بأهمية البرنامج والدور الرئيسي الذي يقوم به من خلال التأكد من اللياقة الصحية للوافدين وخلوهم من الامراض المعدية ، وما يمكن ان يترتب عليها من خطر يهـدد ابناء المجتمع الخليجي ، بالإضافة إلى الحد من وجـود الامراض التي من الممكن ان تشكل عبئا اقتصاديا على العمالة القادمة إلى دول مجلس التعاون .

 كما القى سعادة سليمان بن صالح الدخيل مدير عام مجلس الصحة بدول مجلس التعاون كلمة تحدث فيها عن ابرز التحديات التي تواجه برنامج فحص العمالة الوافدة  بدول الخليج العربي ،  وأكد على حرص الامانة العامة لمجلس التعاون على تكملة مسيرة ونجاح البرنامج خـلال المرحلة الهامة القادمة.

  من جانبه أكـد الدكتور محمد بن سعيد اليزيدي - مدير صحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة ــ عضو اللجنة المركزية لفحص الوافدين ــ بأن الاجتماع ناقش على مدى يومان عدد من أوراق العمل من بينها : دراسة اسماء المراكز في الدول التي شملها توسيع مظلة البرنامج ، ومناقشة التعدبلات والاضافات التي طرأت على اللائحة التنظيمية ، واضافة مكونات فحص الحالة العقلية ، وتفعيل قراري المجلس الأعلى ومجلس وزراء الصحة في الاجتماع الرابع ،  ومراجعة المخالفات المستحقة على المراكزالمعتمدة في بنجلاديش في حالة الحصول على البيانات ، ومتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق ال 22 للجنة المركزية . والاشتراطات الصحية للتطعيمات، ومناقشة إحصائيات المفحوصين في البرنامج .

 واضاف بأن الاجتماع كذلك استعرض أهم الامراض والفئات المكتشفة ، وإمكانية مد مظلة البرنامج لتشمل دول اخرى  ، وخطاب وزارة الصحة بدولة الكويت لأعتماد مراكز في الفلبين ــ سريلانكا ــ بنجلاديش ــ .

  تم خلال الاجتماع مناقشة سير عمل برنامج فحص العمالة الوافدة ، وأهم نتائجه التي تهـدف إلى الحفاظ على الأمن الصحي للمجتمع الخليجي.

  شاركت بالاجتماع جميع دول مجلس التعاون الست واليمن ، باٌلاضافة الى وفد من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ، وذلك للاطلاع على آخر مستجدات البرنامج وتقديم ما يلزم من تسهيلات لتطبيق دول المجلس لقرار الدورة السابعة والثلاثين للمجلس الاعلى لقادة دول مجلس التعاون الذي عقد بمملكة البحرين في 6 ديسمبر 2016، الذي أكد على ضرورة إلتزام سفارات وقنصليات دول المجلس والجهات ذات العلاقة بالتأكد من صحة العمالة الوافدة عبر نظام الربط الإلكتروني لبرنامج فحص الوافدين، قبل إصدار تأشيرات دخولهم الى دول المجلس .

   الجدير بالذكر بأن برنامج فحص الوافدين يعد من أهم البرامج الوقائية في مجال الصحة العامة ؛ حيث يقوم البرنامج بإعتماد مراكز كشف في الدول المصدرة للعمالة ، التي بدورها تقوم بعمل الفحوصات الطبية المقررة في لائحة الكشف التابعة لمجلس الصحة ، وذلك للتاكد من صحة الوافدين قبل إصدار تأشيرات الدخول إلى دول المجلس ، للحد من دخول الحالات غير اللائقة صحيا لدول المجلس ، وتشير نتائج البرنامج ان نسبة الحالات غير اللائقة صحيا التي دخلت    إلى دول المجلس قبل إعتماد البرنامج تتراوح بين 17% الى 20% وانخفضت تدريجيا إلى ما يقارب 0.5 % بعـد تطبيق البرنامج بنظام الربط الإلكتروني.

 

 

 



Comments