مؤتمر الأمراض غير المعدية

مؤتمر الأمراض غير المعدية

مؤتمر الأمراض غير المعدية

20/9/2019

بدأت اليوم (الجمعة) بفندق مسقط انتركونتيننتال فعاليات مؤتمر الأمراض غير المعدية الذي تنظمه ليومين المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية بالتعاون مع شركةAstraZeneca  وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي - مستشار وزارة الصحة  للشؤون  الصحية - .

بدأ برنامج الافتتاح بكلمة للدكتور سعيد اللمكي – مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة – اكد فيها على أن الأمراض غير المعدية تُعد من أكبر المخاطر، بالإضافة إلى أنها أحد التحديات التي تواجه التنمية في العصر الـ 21 وهي السبب الرئيسي  للمراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم.

وأضاف : وقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي، كبقية بلدان العالم تحولاً جذرياً فيما يتعلق بعبء الأمراض، حيثُ تعتبر الأمراض غير المعدية المسبب الرئيسي للوفاة المبكرة في بلداننا، كما تُعد أيضاً خطراً يهدد الصحة العامة والتطور الاقتصادي.

موضحا أن عُمان كبقية دول الخليج، قامت باتخاذ العديد من الخطوات نحو تسريع وتيرة التطور في مجال علاج الأمراض غير المعدية والوقاية منها، حيثُ قامت السلطنة بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية كما قامت بتدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تهدف إلى تقليل الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول 2025.

من جانبها قدمت الدكتورة شذى الرئيسية – مديرة دائرة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة – محاضرة عن عبء الامراض غير المعدية في دول الخليج ، واسباب انتشارها وجهود السلطنة ودول الخليج للحد من عوامل خطر وانتشار هذه الامراض.

كما تطرقت الدكتورة بالحديث إلى أهمية دور الرعاية الصحية في التحكم بالأمراض غير المعدية لاسيما دور الرعاية الصحية الأولية التي تعتبر البوابة الأولى المقدمة للخدمة الصحية ، وأهمية ادراج الأمراض غير المعدية في هذا المستوى من الرعاية.

يشارك في المؤتمر ما يقارب 200 طبيبا من أطباء الرعاية الصحية الأولية من السلطنة ودول الخليج ، فيما يحاضر في المؤتمر محاضرين متخصصين في مجال الامراض غير المعدية من داخل وخارج السلطنة .

المؤتمر يهدف الى تجديد معارف العاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مجال الأمراض غير المعدية ومناقشة ما يستجد في هذا المجال.

يتم خلال المؤتمر التركيز على الرعاية الصحية الأولية كونها البوابة الرئيسية التي تقوم باستقبال المرضى وتوجيههم لمختلف مستويات الخدمة والرعاية الصحية ولذلك تأتي أهمية ادماج علاج الأمراض المزمنة غير السارية في الرعاية الصحية الأولية. وذلك للكشف عن هذه الأمراض وتقديم العلاج والرعاية مبكرا لتفادي التشخيص المتأخر وما يتبعه من مضاعفات.

          كما يتم اثناء المؤتمر استعراض عدد من الحالات المرضية لتدريب الاطباء على كيفية التعامل معها ، وطرق تشخيص وتقييم كل حالة، ومناقشة مختلف الآراء حولها.

المؤتمر يشتمل على محاضرات في مجال السكري والربو وارتفاع الكوليسترول منها : علاج مرض الربو لدى الاطفال والبالغين في مؤسسات الرعاية الاولية ، عبء التكلفة الناتج عن انتشار الامراض الموزمنة قس الخليج ، علاج الانسولين ، طرق علاجية مبتكرة في التعامل مع مرض السكري من النوع الثاني مع التركيز على مثبطات ناقل الجلوكوز والصوديوم).

 

 



Comments