بيان رقم (5) الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد (2019-nCoV )

بيان رقم (5) الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد (2019-nCoV )

بيان رقم (5) الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد (2019-nCoV )

8/2/2020

متابعة للبيانات الصادرة عن وزارة الصحة فيما يختص بالوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد عالميا والمتمثلة في ارتفاع عدد الحالات المسجلة  والمؤكدة مخبريا في جمهورية الصين الشعبية وخارجها, حيث بلغ عدد الحالات المسجلة في الصين حتى تاريخ  8 فبراير 2020 نحو (34,568) حالة من بينها (722) حالة وفاة وأن 26% من الحالات استدعت عناية طبية فائقه .هذا وقد بلغ عدد الحالات المسجلة خارج الصين مايزيد على (300) حالة في (27) دولة, مع تسجيل حالات غير مرتبطة بالسفر للصين وحالات إصابة ثانوية في بعض الدول.

وإذ تطمئن الوزارة المواطنين والمقيمين الي انه لم يتم تسجيل أي حالات مؤكدة لفيروس كورونا المستجد في السلطنة, فإنها تؤكد جاهزية مؤسساتها الصحية للتعامل مع أي حالة قد تفد إلى أراضي السلطنة وذلك بتنفيذ خطط الإستعداد والجاهزية وتفعيل المسارات التي تم وضعها آنفا على صعيد المؤسسات الصحية بقطاعيها الحكومي والخاص, وعلى صعيد المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة. حيث كانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أعلنت بأنه واعتبارا من يوم الأحد الموافق 2 فبراير 2020 تم تعليق جميع رحلات الطيران المدني المتجهة إلى جمهورية الصين الشعبية.

هذا وتقوم وزارة الصحة بتطبيق الحجر الصحي على القادمين من المناطق الموبوءة بفيروس كورونا المستجد وذلك لمدة 14 يوما من تاريخ مغادرتهم لأي من المناطق الموبوءة , ويتم متابعتهم يوميا من قبل كادر متخصص للتأكد من عدم ظهور أعراض مرضية لديهم والتعامل المبكر معها.

وتجدد الوزارة مناشدتها للمواطنين والمقيمين التعاون معها بتجنب السفر إلى جمهورية الصين الشعبية والمناطق الموبوءة إلا في حالة الضرورة القصوى والافصاح عن سفرهم للجهات الصحية في المنافذ الحدودية عند العودة من هذه المناطق.

كما وتهيب الوزارة بالمواطنين والمقيمين ضرورة اتباع النصائح والإرشادات الصادرة عنها من خلال القنوات الإعلامية الرسمية فيما يختص بالإجراءات الوقائية, وتؤكد على الجميع ضرورة عدم الإلتفات للشائعات أو الترويج لها وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية  مع الحرص على التواصل مع الوزارة عن طريق مركز الإتصال (24441999) في حالة وجود أي استفسار.



Comments