الاسيت ببليشر

اجتماع إدارة المخاطر وسلامة المرضى بمركز ضمان الجودة

اجتماع إدارة المخاطر وسلامة المرضى بمركز ضمان الجودة

اجتماع إدارة المخاطر وسلامة المرضى بمركز ضمان الجودة

20/6/2019

عقدت المديرية العامة لمركز ضمان الجودة ممثلة بدائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر صباح امس الأربعاء اجتماعاً حول إدارة المخاطر برئاسة الدكتورة/ قمرة بنت سعيد السريرية - المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة - وحضور نقاط ارتكاز الصحة والسلامة المهنية ومشرفي اقسام الجودة بمختلف مديريات الخدمات الصحية بالمحافظات والمستشفيات المرجعية وذلك بقاعة المركز الوطني للصحة الوراثية ببوشر.

وألقت الدكتورة/ قمرة بنت سعيد السريرية كلمة الافتتاح رحبت خلالها بالحضور واستعرضت أهمية إدارة المخاطر وسلامة المرضى كمنظومة متكاملة في الرعاية الصحية على مستوى الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية.

من جانبها أشارت أسماء الهديفية – مديرة دائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر بالإنابة - إلى أهمية هذا الاجتماع  الذي يعد بمثابة حلقة عمل لتفعيل استراتيجيات إدارة المخاطر وسلامة المرضى بأسلوب علمي مع تقليل الفوارق بين المؤسسات المختلفة في أساليب التقديم. الأمر الذي يعكس الخطة الواضحة والنظرة المستقبلية الموجودة لدى مركز ضمان الجودة بالوزارة.

ناقش الاجتماع عددا من أوراق العمل التحليلية من ممثلي المستشفيات المرجعية والمحافظات استعرضوا فيها نقاط القوة والضعف للخدمات المقدمة مع مناقشة السبل الممكنة لتطبيقها وإمكانية تطويرها بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة.

جدير بالذكر بأن مبدأ تحقيق جودة الرعاية الصحية وتحسين مستوى الأداء يعد مطلباً أساسياً تحرص عليه جميع الدول، وتؤكد عليه توجهات منظمة الصحة العالمية، علاوة على كونه جزءاً رئيسياً في النظام الصحي لأي دولة، ويمثل ركناً هاماً في برامج اعتماد المنشآت الصحية التي تتطلب التطوير والتحديث والاستدامة.