الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دائرة التراخيص الصيدلانية

دائرة الصيدلة وبها عدد ثلاث ( 3 ) أقسام:
قسم تراخيص المؤسسات الصيدلانية
قسم تراخيص الصيدلة ومساعدي الصيدلة
قسم التفتيش على المؤسسات الصيدلانية
وتعتبر دائرة الصيدلة هي الدائرة المسؤولة عن منح تراخيص للمؤسسات الصيدلانية وللعاملين الفنيين بتلك المؤسسات ( صيادلة ومساعدي صيدلة ) بالإضافة للتفتيش على تلك المؤسسات للتأكد من إلتزامها بتطبيق قانون مزاولة مهنة الصيدلة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 41/96 والقرارات الوزارية الصادرة تنفيذاً له .

دائرة الرقابة الدوائية

دائرة الرقابة الدوائية : وتضم أربعة ( 4 ) أقسام وهي :
قسم التسجيل
وقسم الإفراج الجمركي
وقسم المواد الخطرة
وقسم الاتصالات الدولية

وتقوم الدائرة بتسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وتسعير تلك المنتجات، الإفراج عن الأدوية الواردة للسلطنة ، منح تراخيص إستيراد وتداول الأدوية المخدرة والمؤثرات النفسية والعقلية ، بالإضافة لمتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق.

دائرة المختبر المركزي لتحليل الأدوية

دائرة المختبر المركزي لتحليل الأدوية :- وتضم الأقسام الآتية :
قسم الإستلام
وقسم التحاليل الفيزيائية
وقسم التحاليل الكيمائية

دائرة التيقظ والمعلومات الدوائية

دائرة التيقظ والمعلومات الدوائية:
يوجد بها 3 أقسام: قسم التيقظ للأدوية البشرية، قسم التيقظ للأدوية العشبية والمستحضرات الصحية وقسم المعلومات الدوائية المركزي. تعتبر الدائرة المركز الوطني للتيقظ الدوائي في السلطنة والذي يقوم بمتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق ورصد الأثار العكسية للأدوية والمستحضرات الصيدلانية والمشاكل المصاحبة لها، مثل: الجودة والاخطاء الدوائية.

أهداف الدائرة: متابعة الأدوية والمستحضرات الصحية لمرحلة ما بعد التسويق. استلام وتقييم وتحليل تقارير التفاعلات الجانبية والمشاكل المصاحبة للدواء مثل الجودة والأخطاء الدوائية. اتخاذ الاجراءات اللازمة، تلقي الاستفسارات ورصد المستجدات المتعلقة بالمعلومات الدوائية. التنسيق مع المؤسسات الصحية ومراكز التيقظ العالمية لمنع أو الحد من حدوث المشاكل المصاحبة للدواء. إعداد وتعميم التقارير الدورية والسنوية الخاصة بالبلاغات المستلمة للأثار الجانبية للأدوية.

دائرة الرقابة على الأجهزة والمستلزمات الطبية:

دائرة الرقابة على الأجهزة والمستلزمات الطبية تضم دائرة الرقابة على الأجهزة والمستلزمات الطبية ستة أقســام: -قسم تسجيل الأجهزة الطبية، قسم تسجيل اللوازم الجراحية المختبرية، قسم التيقظ على استخدام الأجهزة واللوازم الطبية، قسم الإفراج الجمركي على الأجهزة والمستلزمات الطبية، قسم التراخيص للأجهزة والمستلزمات الطبية وقسم المختبرات.

مهام الدائرة: تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية المراد تصنيعها في السلطنة أو خارجها. الإفراج عن الأجهزة والمستلزمات الطبية المستوردة والمصدرة والتي تــم تسجيلها من قبل الدائرة لاستيفائها كل المتطلبات. إصدار الترخيص الخاص للمؤسسة لتصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية والذي يكون ساري الصلاحية لمدة سنتين من تاريخ إصداره. تلقي كل البلاغات الخاصة بكل ما يتعلق بمأمونية وسلامة الأجهزة والمستلزمات الطبية للمرضى والمستخدمين وإجراء الفحوصات اللازمة لذلك.

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)