الاسيت ببليشر

خدمات

برامج الرعاية الصحية الأولية:

تقدم المديرية العامة للخدمات الصحية – بمحافظة الظاهرة العديد من البرامج والخدمات الصحية التي تخدم الفرد والمجتمع ، كما تسهم في رفع كفاءة المؤوسسات الصحية التي تقوم بدورها في تقديم هذه البرامج والخدمات لكافة الفئات المجتمعية من المواطنين بالتنسيق مع الجهات الصحية والمجتمعية. برامج الرعاية الصحية الأولية وهي : • برنامج رعاية الام أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة • برنامج المباعدة بين الولادات • برنامج علاج العقم • برنامج صحة المرأة بعد سن اليأس • برنامج الفحص المبكر لسرطان الثدي • برنامج امراض الدم الوراثية والتشوهات الخلقية • برنامج فحص المواليد لنقص هرمون الغدة الدرقية • برنامج فحص السمع للأطفال حديثي الولادة.

برنامج التثقيف الصحي ودعم الأنشطة المجتمعية:

برنامج التثقيف الصحي ودعم الأنشطة المجتمعية: إيمانا من وزارة الصحة بدور التثقيف الصحي وأهميته في تعزيز صحة الأفراد والمجتمعات ، فقد أولت جلُ اهتماماتها للقسم وتوفير جميع احتياجاته من الدعم وتوفيرالمطبوعات والوسائل الارشادية المساعدة حتى يتسنى له القيام بكامل واجباته تجاه الأفراد المجتمع .فيقوم القسم بتدريب الكوادر المساعدة في عملية التثقيف الصحي وتنمية مهاراتهم وخبراتهم العملية في مجال التثقيف الصحي ومتابعة ما تم تنفيذه من خلال الزيارات الدورية وكذلك تنفيذ العديد من الحملات التثقيفية والفعاليات التوعوية والارشادية لأتباع السلوكيات الصحية السليمة للمواطنين في مختلف المؤسسات الخاصة والحكومية كالمدارس والمعاهد والكليات وجمعيات المرأة العمانية بالتنسيق مع الجهات المختصة. برنامج الصحة المدرسية : وهو برنامج يهدف الى تعزيز أنماط الحياة الصحية لدى كافة فئات المجتمع المدرسي وتطوير خدمات الصحة المدرسية وضمان جودتها. برنامج سوء التغذية : سوء التغذية هو مصطلح يشير إلى الاستهلاك غير الكافي، أو الزائدِ أو غير المتوازنِ من المواد الغذائية والتي تسفر عن ظهور بعض اضطرابات التغذية المختلفة والتي تؤثر على صحة الفرد. يشرف قسم التغذية التابع لدائرة الشؤون الصحية بالمديرية على ألية تطبيق هذا البرنامج بالمؤسسات الصحية بالمحافظة.

دعم المؤوسسات الخاصة:

يشرف قسم المؤسسات الخاصة بالمديرية على المؤسسات الخاصة المنتشرة بالمحافظة من خلال الزيارات المنتظمة والمتابعة الميدانية والذي يسهم في رفع كفاءة العمل والإنتاج.

برنامج ضمان وتحسين الجودة:

برنامج ضمان وتحسين الجودة يقصد به: الوصول الى كيفية من العمل تضمن دراسة وتحسين مستمر للخدمة الصحية المقدمة لتصل الى توقعات المرضى والمجتمع. ففي اطار التطبيق الفعال للسياسة الصحية بالسلطنة، يهدف برنامج ضمان وتحسين الجودة الى اضافة الصفة المؤسسية على الجودة بخدمات الرعاية الصحية الأولية لضمان الفاعلية والكفاءة والعدال في تقديم هذه الخدمات ، وذلك من أجل الوصول الى الهدف الأسمى وهو ارضاء المستفيدين من تلك الخدمات

البرنامج الوطني لرعاية المسنين:

عبارة عن برنامج يختص بالرعاية الشاملة والمتكاملة للمسنين بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تلبي احتياجاتهم الصحية والنفسية والاقتصادية للحفاظ على صحتهم والعيش حياة سليمة وسعيدة.تم تطبيق هذا البرنامج في سنة 2011 في العديد من المؤسسات الصحية بالسلطنة، حيث تم تخصيص قسم خاص به في المديريات العامة للخدمات الصحية بجميع محافظات السلطنة؛ ليعنى بهذه الفئة من المجتمع بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تلبي احتياجاتهم الصحية. فقد تم تخصيص عيادة خاصة بكل مركز صحي بالمحافظة لأستقبال المرضى من هذه الفئة ومتابعة حالتهم الصحية.

برنامج افحص واطمئن:

التعريف بالبرنامج: هو برنامج للكشف المبكر عن الاصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم الشرياني،والقصور الكلوي المزمن، كما يقوم بتقييم وجود عوامل الخطورة المتعلقة بالسلوكيات الغير صحيحة والتي يرتبط وجودها باحتمال الاصابة بالأمراض المزمنة.يتولى قسم (مكافحة ومراقبة الأمراض والوبائيات) التابع لدائرة الشؤون الصحية بالمديرية الأشراف على البرنامج ويتابع ألية تقديمه وتطبيقه بمختلف المؤسسات الصحية بالمحافظة وتحديد الصعوبات التي قد تواجه الكادر الطبي في تقديمه.

برنامج التدريب والتطوير الوظيفي :

هو نشاط يهدف الى رفع كفاءة الافراد وذلك من خلال تنمية معلوماتهم وقدراتهم واتجاهاتهم، حيث تعتبر تنمية الموارد البشرية ضرورة قصوى واستراتيجية لا غنى عنها لأي منظمة وذلك لإكساب موظفيها الخبرات والمهارات اللازمة لتمكينهم من العمل والنجاح في خضم التطور المذهل الذي يشهده العالم بمختلف الجوانب وعلى مختلف الاصعده. ويختص بتنظيم البعثات الدراسية ومتابعه الاجراءت المتعلقة بإلحاق المتدربين في الدورات التدريبية المرشحين لها وكذلك تدريب الطلبة الراغبين من الكليات والمعاهد الدراسية على طبيعة العمل بأقسام المديرية.

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)