الاسيت ببليشر

خدمات

دائرة الشئون الصحية

تتولى هذه الدائرة المسؤوليات التالية:

    • تنفيذ وإدارة البرامج الصحية لوزارة الصحة وذلك بالتنسيق مع باقي الإدارات ذات الصلة في الوزارة، ومع مدراء الخدمات الصحية في الولايات ورؤساء المراكز الصحية بكل فعالية وكفاءة.
    • التوزيع والإشراف على القوى العاملة الطبية وشبه الطبية بالتنسيق مع دائرة الشئون الإدارية.
    • مراقبة الأمراض المعدية وغير المعدية والملاريا والبرامج البيئية بمحافظة مسقط.
    • ايجاد الحلول للمشاكل الصحية والبيئية وتنظيم الأولويات بالتنسيق مع القيادات العامة والمراكز الصحية.
    • تحديد الاحتياجات التدريبية داخل المحافظة ونقلها إلى قسم التدريب.
    • التشجيع والترويج لبرنامج تحسين جودة الخدمات الصحية.
    • المشاركة في تطوير الخطة الاستراتيجية للبرامج الصحية ورصد المرامي والأهداف.
    • متابعة ضمان الحفاظ على المعدات واللوازم الفنية وفقاً للمعايير القياسية.
    • تُقيم مستوى الإنتاجية والكفاءة وتُشرع المقاييس والتدابير لتعظيم الاستفادة القُصوى من الموظفين.
    • تُـقر وتُنفذ وتُراقب كل المستويات غير النظامية لمختلف الفئات.
أقسام دائرة الشئون الصحية:
  • قسم الصحة المدرسية:
    • وضع الخطة السنوية للصحة المدرسية والإشراف على تنفيذ البرامج وتقييمها ومتابعة التقارير الدورية.
    • وضع الاقتراحات والتصورات التي تؤدي نتائج أفضل.
    • إعداد العاملين في الصحة المدرسية من خلال تقديم الدورات التدريبية لهم.
    • المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث الضرورية.
    • الإشراف على مركز الإرشاد الطلابي ومتابعة تنفيذ أهداف الخطة الخمسية المتعلقة بالصحة المدرسية.
  • قسم التثقيف الصحي ودعم الأنشطة المجتمعية:
    • تدريب المثقفات الصحيات والقائمات بأعمال التثقيف الصحي من خلال عقد اجتماعات ودورات لهن.
    • متابعة تنسيق أنشطة المثقفات الصحيات وتقارير مجموعات دعم صحة المجتمع.
    • إعداد المطبوعات والمواد الإعلامية.
    • وضع مخطط العمل السنوي للأنشطة المجتمعية الصحية على مستوى المحافظات والإشراف على تنفيذها.
  • قسم مكافحة الأمراض الغير معدية:
    • المشاركة في وضع خطة الوقاية والمكافحة للأمراض غير المعدية وتنفيذ البرامج المتعلقة بالسيطرة عليها.
    • تنفيذ البرنامج الوطني للسكري وتدريب التمريض على خدمات القدم السكري.
    • إقامة البرنامج الإقليمي لضغط الدم.
    • البدء بالبرنامج الإقليمي للسيطرة على الربو.
  • برنامج رعاية المسنين:
    • تعزيز خدمة رعاية المسنين ضمن الرعاية الصحية الأولية للمسنين وتمكين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية من تقديم الخدمة لهم.
    • متابعة سير تطبيق البرنامج بالمؤسسات الصحية.
    • تحليل الإحصائيات المتعلقة بالبرنامج من أجل تحسين عمل البرنامج.
  • برنامج التحصين الموسع:
    • القضاء أو الحد من الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال.
    • العمل وفق سياسة الوزارة الخاصة ببرنامج التحصين الموسع.
    • إعداد التقارير الشهرية والسنوية للتحصينات.
    • الإشراف على المخزن الإقليمي للطعوم والمساعدة على توريد الطعوم وأدوات التبريد للمؤسسات الصحية التابعة للمديرية.
    • التنسيق والإعداد لتوفير الطعوم الخاصة بطلبة المدارس والحجاج.
  • قسم خدمات صحة الفم والأسنان:
    • تحسين مستوى الرعاية الصحية وخدمات الأسنان المقدمة للمراجعين.
    • التثقيف الصحي لصحة الفم والأسنان للمجتمع بفئاته المختلفة وخاصةً طلاب المدارس.
  • قسم التغذية:
    • رفع الوعي التغذوي والصحي لدى مختلف الفئات العمرية.
    • تطبيق الأدلة والتشريعات الموضوعة لضرورة تحقيق سلامة الغذاء في المؤسسات الصحية.
    • متابعة أعمال فني التغذية وعيادات التغذية في المؤسسات الصحية.
    • دعم وتفعيل برنامج مكافحة سؤء التغذية وبرنامج الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية.
  • قسم إستئصال الملاريا وصحة البيئة والصحة المهنية:
    • متابعة تسجيل حالات الإصابات المهنية وحالات التسمم الكيميائي واللدغات.
    • العمل على التدخل السريع في حالة حدوث أي مشاكل ذات علاقة بالبيئة.
    • متابعة الترصد الوبائي لجميع حالات الملاريا المكتشفة بالمحافظة وتقيم الأعمال الميدانية للملاريا من خلال التقارير الشهرية.
  • قسم المؤسسات الصحية الخاصة:
    • الإشراف العام على سير عمل المؤسسات الصحية الخاصة والتأكد من تطبيقها للقوانين والاشتراطات التي تنظم عمل المؤسسات الخاصة وعمل تقارير دورية في ذلك.
    • إشراك القطاع الخاص في البرامج والفعاليات التدريبية التي تنظمها المديرية.
  • قسم صحة الأم والطفل:
    • متابعة دورية للمؤسسات الصحية للتأكد من تقديم الرعاية المتكاملة للمرأة والطفل.
    • إيجاد حلول للمشاكل التي قد تعيق من تقديم الخدمة للمراجعات في أقسام النساء والأطفال.
    • رصد ودراسة أسباب وفيات الأمهات والتبليغ عنها في دائرة صحة الأسرة والمجتمع بالوزارة.
    • استلام بلاغات سوء معاملة الأطفال ومناقشتها.
  • قسم مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية والوبائيات:
    • استلام بلاغات الأمراض المعدية من المؤسسات الصحية وفرزها وتحليلها لأجراء المطلوب ومعرفة نتائجها.
    • القيام بإجراء التقصي الوبائي والمسح الحقلي أو الميداني حسب تصنيف الحالة بالتنسيق مع الصحة العامة بالمؤسسة أو مكاتب مشرفي الخدمات الصحية بالولاية.
    • تفعيل عمل الفريق الإقليمي بالمحافظة والتواصل والتعاون مع الهيئات والقطاعات الأخرى كالبلديات والزراعة والتعليم.
  • المختبرات الطبية:
    • تنظيم زيارات دورية لمختبرات المحافظة والتأكد من الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات المختبرية والتأكد من مطابقة مخازن المختبرات لمعاير السلامة والجودة.
    • التنسيق بين مختبرات المحافظة فيما يختص بالإمدادات الطبية المختبرية والإجازات السنوية والطارئة لجميع فني المختبرات بالمحافظة.

دائرة التمريض والقبالة

أقسام دائرة التمريض والقبالة:

  • قسم شئون التمريض.
  • قسم ممارسات التمريض.
  • قسم التمريض المجتمعي.
  • قسم مكافحة العدوى.
وتشمل هذه الدائرة فئة التمريض والتضميد والتي تمثل الشريحة الكبرى للقوى العاملة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

دائرة الصيدلة والمستودعات الطبية

وتتلخص مسئولية هذه الدائرة في الآتي:

  • إدارة الإمدادات الطبية (جميع المستلزمات الطبية باستثناء المعدات وبعض قطع الغيار).
  • ترشيد استخدام الدواء.
  • تحسين جودة الخدمات الصيدلانية.
  • توحيد جميع الممارسات الصيدلانية.

دائرة الشئون المالية

أقسام دائرة الشئون المالية:

  • قسم العقود والمشتريات:
    • تنفيذ العمليات المالية وفقا للإجراءات الموضوعة لها وبما يتفق والنظم المالية.
    • توفير احتياجات المؤسسات الصحية من اللوازم والمواد.
    • قسم الموازنة والحسابات:
      • إعداد مشروع الميزانية السنوية للمنطقة ومناقشتها مع الجهات المختصة ومتابعة تنفيذها خلال السنة المالية وإصدار تقارير الحسابات الختامية للميزانية.
      • حصر المبالغ المرتبطة بها والتي لم يتم صرفها من واقع كشف شهري يُعد لذلك ومتابعة تحصيل المبالغ المستحقة السداد لصالح المؤسسات الصحية.
      • إجراء المطابقات بين الإيرادات المقدرة والمحصلة فعليا.
      • قسم الإيرادات والمصروفات:
        • المصروفات: استلام الفواتير والمطالبات الواردة ومراجعة صحتها ومتابعة السلف المستديمة واتخاذ إجراءات الاستعاضة وفقا للنظام المعمول به.
        • الإيرادات: متابعة تحصيل واستلام الإيرادات من المؤسسات الصحية بالمنطقة وتحصيل المبالغ المستحقة السداد للمديرية وأيضا توريد المبالغ المتحصلة إلى زوارة المالية.
        • قسم الاستحقاقات والرواتب:
          • إعداد رواتب ومستحقات الموظفين وصرفها إلى حساباتهم بالبنوك.
          • إعداد كشوفات شهرية للمصروفات من الرواتب والبدلات والمستحقات لكل مؤسسة صحية على حده.
          • إعداد سندات الصرف للرواتب ومستحقات الموظفين وإرسال السندات إلى دائرة التدقيق بديوان عام الوزارة.

        دائرة التخطيط

        أقسام دائرة التخطيط:

        • قسم التخطيط والمتابعة:
          • الإشراف على إعداد الخطة الخمسية التنفيذية للمحافظة وتقيم نتائجها سنويا.
          • المشاركة في عمل رؤى لتحسين الخدمات الصحية المقدمة.
          • دراسة احتياجات الولايات للمشاريع الصحية.
          • استقبال طلبات إنشاء المؤسسات الصحية ودراسة التوسع السكاني وأثره على توسع الخدمات الصحية.
        • قسم الدراسات والبحوث:
          • إجراء الدراسات والبحوث الصحية المختلفة على مستوى المؤسسات في المحافظة.
          • تدريب العاملين الصحيين على منهجية وآليات البحوث.
        • قسم الإحصاء وإدراة البيانات:
          • حصر وتجميع البيانات الإحصائية والمعلومات عن عمل المديرية ومؤسساتها والعاملين بها
          • إعداد التقارير الإحصائية الدورية للمحافظة.

        دائرة الشئون الإدارية

        أقسام دائرة الشؤون الإدارية:

      • قسم شؤون الموظفين:
        • تنفيذ ومتابعة جميع القضايا المتعلقة بالموظفين كالتوظيف، والندب، والنقل والإيفادات - البدلات الرسمية - المنح - وإعادة التعيينات - والاستقالة وإنهاء الخدمة .. الخ
        • قسم الخدمات الإدارية:
          • توفير الخدمات اللازمة لكافة موظفي المديرية كخدمة السكن للموظفين والمخازن، والنقل، وجوازات السفر، وإصدار التذاكر، والضيافة وغيرها.
          • قسم الهندسة والصيانة:
            • توفير العديد من التسهيلات للخدمات الفنية كجميع المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط كتصميم المشاريع، وتعديلها، وتجديدها، وتطوير المواصفات القياسية لمختلف المشاريع، والإشراف العام لأداء أعمال الصيانة وغيرها.

    تقييمات الصفحة

    معدّل (0 أصوات)