خدمات

دائرة الشئون الصحية

تتولى هذه الدائرة المسؤوليات التالية:

    • تنفيذ وإدارة البرامج الصحية لوزارة الصحة وذلك بالتنسيق مع باقي الإدارات ذات الصلة في الوزارة، ومع مدراء الخدمات الصحية في الولايات ورؤساء المراكز الصحية بكل فعالية وكفاءة.
    • التوزيع والإشراف على القوى العاملة الطبية وشبه الطبية بالتنسيق مع دائرة الشئون الإدارية.
    • مراقبة الأمراض المعدية وغير المعدية والملاريا والبرامج البيئية بمحافظة مسقط.
    • ايجاد الحلول للمشاكل الصحية والبيئية وتنظيم الأولويات بالتنسيق مع القيادات العامة والمراكز الصحية.
    • تحديد الاحتياجات التدريبية داخل المحافظة ونقلها إلى قسم التدريب.
    • التشجيع والترويج لبرنامج تحسين جودة الخدمات الصحية.
    • المشاركة في تطوير الخطة الاستراتيجية للبرامج الصحية ورصد المرامي والأهداف.
    • متابعة ضمان الحفاظ على المعدات واللوازم الفنية وفقاً للمعايير القياسية.
    • تُقيم مستوى الإنتاجية والكفاءة وتُشرع المقاييس والتدابير لتعظيم الاستفادة القُصوى من الموظفين.
    • تُـقر وتُنفذ وتُراقب كل المستويات غير النظامية لمختلف الفئات.
أقسام دائرة الشئون الصحية:
  • قسم الصحة المدرسية:
    • وضع الخطة السنوية للصحة المدرسية والإشراف على تنفيذ البرامج وتقييمها ومتابعة التقارير الدورية.
    • وضع الاقتراحات والتصورات التي تؤدي نتائج أفضل.
    • إعداد العاملين في الصحة المدرسية من خلال تقديم الدورات التدريبية لهم.
    • المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث الضرورية.
    • الإشراف على مركز الإرشاد الطلابي ومتابعة تنفيذ أهداف الخطة الخمسية المتعلقة بالصحة المدرسية.
  • قسم التثقيف الصحي ودعم الأنشطة المجتمعية:
    • تدريب المثقفات الصحيات والقائمات بأعمال التثقيف الصحي من خلال عقد اجتماعات ودورات لهن.
    • متابعة تنسيق أنشطة المثقفات الصحيات وتقارير مجموعات دعم صحة المجتمع.
    • إعداد المطبوعات والمواد الإعلامية.
    • وضع مخطط العمل السنوي للأنشطة المجتمعية الصحية على مستوى المحافظات والإشراف على تنفيذها.
  • قسم مكافحة الأمراض الغير معدية:
    • المشاركة في وضع خطة الوقاية والمكافحة للأمراض غير المعدية وتنفيذ البرامج المتعلقة بالسيطرة عليها.
    • تنفيذ البرنامج الوطني للسكري وتدريب التمريض على خدمات القدم السكري.
    • إقامة البرنامج الإقليمي لضغط الدم.
    • البدء بالبرنامج الإقليمي للسيطرة على الربو.
  • برنامج رعاية المسنين:
    • تعزيز خدمة رعاية المسنين ضمن الرعاية الصحية الأولية للمسنين وتمكين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية من تقديم الخدمة لهم.
    • متابعة سير تطبيق البرنامج بالمؤسسات الصحية.
    • تحليل الإحصائيات المتعلقة بالبرنامج من أجل تحسين عمل البرنامج.
  • برنامج التحصين الموسع:
    • القضاء أو الحد من الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال.
    • العمل وفق سياسة الوزارة الخاصة ببرنامج التحصين الموسع.
    • إعداد التقارير الشهرية والسنوية للتحصينات.
    • الإشراف على المخزن الإقليمي للطعوم والمساعدة على توريد الطعوم وأدوات التبريد للمؤسسات الصحية التابعة للمديرية.
    • التنسيق والإعداد لتوفير الطعوم الخاصة بطلبة المدارس والحجاج.
  • قسم خدمات صحة الفم والأسنان:
    • تحسين مستوى الرعاية الصحية وخدمات الأسنان المقدمة للمراجعين.
    • التثقيف الصحي لصحة الفم والأسنان للمجتمع بفئاته المختلفة وخاصةً طلاب المدارس.
  • قسم التغذية:
    • رفع الوعي التغذوي والصحي لدى مختلف الفئات العمرية.
    • تطبيق الأدلة والتشريعات الموضوعة لضرورة تحقيق سلامة الغذاء في المؤسسات الصحية.
    • متابعة أعمال فني التغذية وعيادات التغذية في المؤسسات الصحية.
    • دعم وتفعيل برنامج مكافحة سؤء التغذية وبرنامج الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية.
  • قسم إستئصال الملاريا وصحة البيئة والصحة المهنية:
    • متابعة تسجيل حالات الإصابات المهنية وحالات التسمم الكيميائي واللدغات.
    • العمل على التدخل السريع في حالة حدوث أي مشاكل ذات علاقة بالبيئة.
    • متابعة الترصد الوبائي لجميع حالات الملاريا المكتشفة بالمحافظة وتقيم الأعمال الميدانية للملاريا من خلال التقارير الشهرية.
  • قسم المؤسسات الصحية الخاصة:
    • الإشراف العام على سير عمل المؤسسات الصحية الخاصة والتأكد من تطبيقها للقوانين والاشتراطات التي تنظم عمل المؤسسات الخاصة وعمل تقارير دورية في ذلك.
    • إشراك القطاع الخاص في البرامج والفعاليات التدريبية التي تنظمها المديرية.
  • قسم صحة الأم والطفل:
    • متابعة دورية للمؤسسات الصحية للتأكد من تقديم الرعاية المتكاملة للمرأة والطفل.
    • إيجاد حلول للمشاكل التي قد تعيق من تقديم الخدمة للمراجعات في أقسام النساء والأطفال.
    • رصد ودراسة أسباب وفيات الأمهات والتبليغ عنها في دائرة صحة الأسرة والمجتمع بالوزارة.
    • استلام بلاغات سوء معاملة الأطفال ومناقشتها.
  • قسم مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية والوبائيات:
    • استلام بلاغات الأمراض المعدية من المؤسسات الصحية وفرزها وتحليلها لأجراء المطلوب ومعرفة نتائجها.
    • القيام بإجراء التقصي الوبائي والمسح الحقلي أو الميداني حسب تصنيف الحالة بالتنسيق مع الصحة العامة بالمؤسسة أو مكاتب مشرفي الخدمات الصحية بالولاية.
    • تفعيل عمل الفريق الإقليمي بالمحافظة والتواصل والتعاون مع الهيئات والقطاعات الأخرى كالبلديات والزراعة والتعليم.
  • المختبرات الطبية:
    • تنظيم زيارات دورية لمختبرات المحافظة والتأكد من الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات المختبرية والتأكد من مطابقة مخازن المختبرات لمعاير السلامة والجودة.
    • التنسيق بين مختبرات المحافظة فيما يختص بالإمدادات الطبية المختبرية والإجازات السنوية والطارئة لجميع فني المختبرات بالمحافظة.

دائرة التمريض والقبالة

أقسام دائرة التمريض والقبالة:

  • قسم شئون التمريض.
  • قسم ممارسات التمريض.
  • قسم التمريض المجتمعي.
  • قسم مكافحة العدوى.
وتشمل هذه الدائرة فئة التمريض والتضميد والتي تمثل الشريحة الكبرى للقوى العاملة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

دائرة الصيدلة والمستودعات الطبية

وتتلخص مسئولية هذه الدائرة في الآتي:

  • إدارة الإمدادات الطبية (جميع المستلزمات الطبية باستثناء المعدات وبعض قطع الغيار).
  • ترشيد استخدام الدواء.
  • تحسين جودة الخدمات الصيدلانية.
  • توحيد جميع الممارسات الصيدلانية.

دائرة الشئون المالية

أقسام دائرة الشئون المالية:

  • قسم العقود والمشتريات:
    • تنفيذ العمليات المالية وفقا للإجراءات الموضوعة لها وبما يتفق والنظم المالية.
    • توفير احتياجات المؤسسات الصحية من اللوازم والمواد.
    • قسم الموازنة والحسابات:
      • إعداد مشروع الميزانية السنوية للمنطقة ومناقشتها مع الجهات المختصة ومتابعة تنفيذها خلال السنة المالية وإصدار تقارير الحسابات الختامية للميزانية.
      • حصر المبالغ المرتبطة بها والتي لم يتم صرفها من واقع كشف شهري يُعد لذلك ومتابعة تحصيل المبالغ المستحقة السداد لصالح المؤسسات الصحية.
      • إجراء المطابقات بين الإيرادات المقدرة والمحصلة فعليا.
      • قسم الإيرادات والمصروفات:
        • المصروفات: استلام الفواتير والمطالبات الواردة ومراجعة صحتها ومتابعة السلف المستديمة واتخاذ إجراءات الاستعاضة وفقا للنظام المعمول به.
        • الإيرادات: متابعة تحصيل واستلام الإيرادات من المؤسسات الصحية بالمنطقة وتحصيل المبالغ المستحقة السداد للمديرية وأيضا توريد المبالغ المتحصلة إلى زوارة المالية.
        • قسم الاستحقاقات والرواتب:
          • إعداد رواتب ومستحقات الموظفين وصرفها إلى حساباتهم بالبنوك.
          • إعداد كشوفات شهرية للمصروفات من الرواتب والبدلات والمستحقات لكل مؤسسة صحية على حده.
          • إعداد سندات الصرف للرواتب ومستحقات الموظفين وإرسال السندات إلى دائرة التدقيق بديوان عام الوزارة.

        دائرة التخطيط

        أقسام دائرة التخطيط:

        • قسم التخطيط والمتابعة:
          • الإشراف على إعداد الخطة الخمسية التنفيذية للمحافظة وتقيم نتائجها سنويا.
          • المشاركة في عمل رؤى لتحسين الخدمات الصحية المقدمة.
          • دراسة احتياجات الولايات للمشاريع الصحية.
          • استقبال طلبات إنشاء المؤسسات الصحية ودراسة التوسع السكاني وأثره على توسع الخدمات الصحية.
        • قسم الدراسات والبحوث:
          • إجراء الدراسات والبحوث الصحية المختلفة على مستوى المؤسسات في المحافظة.
          • تدريب العاملين الصحيين على منهجية وآليات البحوث.
        • قسم الإحصاء وإدراة البيانات:
          • حصر وتجميع البيانات الإحصائية والمعلومات عن عمل المديرية ومؤسساتها والعاملين بها
          • إعداد التقارير الإحصائية الدورية للمحافظة.

        دائرة الشئون الإدارية

        أقسام دائرة الشؤون الإدارية:

      • قسم شؤون الموظفين:
        • تنفيذ ومتابعة جميع القضايا المتعلقة بالموظفين كالتوظيف، والندب، والنقل والإيفادات - البدلات الرسمية - المنح - وإعادة التعيينات - والاستقالة وإنهاء الخدمة .. الخ
        • قسم الخدمات الإدارية:
          • توفير الخدمات اللازمة لكافة موظفي المديرية كخدمة السكن للموظفين والمخازن، والنقل، وجوازات السفر، وإصدار التذاكر، والضيافة وغيرها.
          • قسم الهندسة والصيانة:
            • توفير العديد من التسهيلات للخدمات الفنية كجميع المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط كتصميم المشاريع، وتعديلها، وتجديدها، وتطوير المواصفات القياسية لمختلف المشاريع، والإشراف العام لأداء أعمال الصيانة وغيرها.