خدمات

إدارة الخدمات الصحية

الإشراف على تقديم الخدمات الصحية بمؤسسات الرعاية الصحية الاولية وضمان جودتها بشقيها الوقائي والعلاجي والاشراف على تنفيذ البرامج الصحية الوطنية لرعاية الفئات المستهدفة بتكثيف الرعاية الصحية مثل صحة الطفل والمرأة ، الاشراف على الانشطة التنفيذية لكافة مجالات الخطة الخمسية .كما تشرف على الأنشطة التوعوية والتثقيف الصحي للمواطنين والإشراف على برامج الصحة المدرسية ، ومتابعة مؤسسات القطاع الخاص الصحي كما تؤمن توافر الادوية والمستلزمات الطبية للمؤسسات الصحية حسب مستوى الخدمة ،وتراقب مستوى أداء الكوادر الطبية والطبية المساعدة.

ضمان وتحسين جودة الخدمات الصحية

ضمان فاعلية وكفاءة وعدالة تقديم الخدمات الصحية بمؤسسات الرعاية الاولية من خلال حزمة من آليات المراقبة الذاتية والخارجية للأداء لتأمين مطابقتها للمعايير والسعي الى تحسين جودة الأداء ،وخلق بيئة عمل محفزة بروح الفريق الواحد سعيا لإرضاء المستفيدين من الخدمات الصحية.

مركز مراقبة الامراض المعدية

تتم عملية مراقبة الأمراض المعدية عبر مركزي مراقبة الامراض المعدية بولايتى ابراء والمضيبي، متخصصة في فحص العمالة الوافدة و مراقبة الدرن والأمراض الصدرية مكافحة الأمراض السارية وفحص الإيدز, بالإضافة الى قيام المركز بعمل العديد من الفحوصات التي تتعلق بالبرامج المنفذة من قبل الوزارة وهي: - فحص نقص المناعة المكتسبة(فيروس الايدز)للحوامل. - فحوصات تأكيد فاعلية التحصين للعاملين بالقطاع الصحي. - فحص نسبة اليود لطلاب المدارس. - فحص ومراقبة المياه من التلوث البكتيري. - فحص الموظفين الجدد الملتحقين بالخدمة بالقطاع الصحي من فئة الاطباء والفئات الطبية الاخرى.

إدارة المؤسسات الخاصة

تقوم المديرية متمثلة في قسم المؤسسات الصحية بالأشراف والمتابعة لجميع المؤسسات الصحية الخاصة , بحيث ترتقي بالخدمات الصحية المقدمة من القطاع الصحي الخاص وفق نظام صحي مبني على التميز والجودة والكفاءة العلمية والعملية وضمان حقوق المرضى وسلامتهم .والغاية هي المساندة للقطاع الصحي الخاص ليقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية وتعزيزية لجيمع أفراد المجتمع وفقا لمعايير الجودة والترخيص والإشراف على المؤسسات الصحية الخاصة بطرق مبنية على التشريعات والنظم المعمول بها لضمان كفاءة الخدمات الصحية المقدمة لتلبي إحتياجات أفراد المجتمع . القسم يقوم بالآتي:- - التقييم والمتابعة للمؤسسات الصحية الخاصة وفق المعايير . - قديم محاضرات وورشة للأطباء والتمريض . - مشاركة جميع المؤسسات الصحية الخاصة بالبرامج التي تقدمها الوزارة . - تدريب الكوادر الفنية والإدارية على التشريعات والقوانيين المتعلقة بالمؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة.

التثقيف الصحي

تزود هذه الخدمة الافراد والعائلات والمجتمع بمفاهيم التثقيف والرعاية الصحية الأولية المتعلقة بالصحة من خلال توفير المعارف والمعلومات والمهارات التي تساعد الفرد على تبني السلوكيات الصحية السليمة وتجنب السلوكيات الضارة بالصحة. وتشتمل الخدمة على مجموعة من المواد التثقيفية المقروءة والمسموعة والمرئية في مختلف المواضيع الصحية التي يحتاجها الفرد والعائلات والمجتمع.

الرعاية الصحية الثانوية

خدمات الرعاية الصحية الثانوية هي خدمات تشخصية وعلاجية، مثال على ذالك خدمات الطوارئ- الولادة –العمليات -رعاية الاطفال والاطفال الخدج – والعناية المركزة– غسيل الكلى- بنك الدم – وعيادات تخصصية كالعظام والعيون والقلب والنفسية وخدمات تشخصية متطورة كالاشعة المقطعية والمختبرات البيولوجية وامراض الدم.