الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دائـــرة الصحة الإلكترونية

يعنى قسم تطبيقات الانترنت بتطوير وصيانة الموقع الالكتروني للوزارة، بالإضافة إلى تصميم و تطوير تطبيقات وبرامج للتقسيمات المختلفة بالوزارة تقوم على تقنية الويب .ويعنى قسم صيانة قواعد البيانات بتصميم وصيانة قاعدة البيانات الصحية المركزية لغرض استخراج التقارير الإحصائية السنوية والاحتفاظ بنسخة احتياطية من قواعد البيانات الصحية بموقع مركزي (مستودع البيانات)، بالإضافة إلى تصميم و تطوير تقارير عشوائية ولوحات إحصائية ديناميكية لمتخذي القرار.

دائــرة تطبيقات النـظم الـصحية

تعتبر دائرة تطبيقات النظم الصحيّة من الدوائر الرئيسية في المديرية العامة لتقنية المعلومات، التي تقوم بدور ٍ ريادي من خلال تنفيذ المشاريع الإلكترونية الصحية بمُختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة. تتكون الدائرة من سبعةِ أقسام رئيسية تقوم بواجباتها التقنية في تطوير وتطبيق الأنظمة الصحية المختلفة حسب التخصصات الطبية والطبية المُساعدة المختلفة.

أقسام دائرة تطبيقات النظم واختصاصاتها:
- قسم تحليل النظم: الذي يعنى بتحديث الوثائق الفنية اللازمة لتشغيل النظم بعد الانتهاء من مرحلة التطوير وتصميم دليل المُستخدم. كذلك تقوم بعمل دراسة تقييم للاحتياجات البشرية والموازنات المالية؛ لإنشاء المشاريع الجديدة الخاصة بتقنية المعلومات من أنظمة وتطبيقات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة، كذلك لها دور رئيسي في عمل التوصيات اللازمة في حالة الرغبة في استحداث نظام جديد.

- قسم تطبيق النظم والتدريب:
الذي بدوره يقوم بدراسة احتياجات المُحافظات واستعداداتها، ووضع جدول أولويات لتطبيق الأنظمة الإلكترونية. أيضاً تدريب المدربين بالمحافظات على النظام الصحي الإلكتروني وإبلاغهم بأي تحديث، ووضع خطة عمل للتطبيق بالمؤسسة الصحية مع الفترة الزمنية للتنفيذ.

- قسم إدارة قواعد البيانات الطبية:
تقوم بإعداد قواعد البيانات وتطويرها وإدارتها ومتابعة أدائها، كذلك صيانة وتجديد النسخ الاحتياطية لقواعد البيانات وغيرها من المهام.

- قسم صيانة ودعم البرامج:
التي تقوم بمراعاة المطابقة للمقاييس العالمية لأمن المعلومات من جميع النواحي مثل كلمات السر والاختراقات والفيروسات، أيضاً صياغة وتنفيذ الأهداف والخطط لضمان الجودة ذات الصلة ببيئة تحليل وإعداد وتوثيق البرامج.

- قسم إعداد البرامج:
الذي بدوره يقوم بإعداد البرامج ومواكبة التحديثات والتطورات والالتزام بتطبيق المعايير الوطنية والدولية في إعداد البرامج.

- قسم ضبط الإصدارات وتعديلات البرامج:
الذي يتم من خلاله مُتابعة الإصدارات المطبقة وعمل خطة ترقية الأنظمة بالمؤسسات لتطبيق آخر إصدار لبرنامج الشفاء، وحفظ جميع الأنظمة لجميع الإصدارات ولجميع المستشفيات والمراكز الصحية والأقسام التابعة. أيضاً حفظ المصادر المُصاحبة بالإضافة إلى الوثائق الفنية الأخرى المتعلقة بالبرامج.

- قسم التوثيق الإلكتروني:
يقوم بمُـراقبة ومتابعة الأعمال الاختصاصية لكل دائرة في مجالها، ودراسة مدى مطابقتها للمعايير والمقاييس العالمية أو استيفائها لشروط السياسات الداخلية والعامة للوزارة في مجال تقنية المعلومات.

دائــرة الصِيانــــة والدعم الفني

تـــعتبر دائرة الصيانة والدعم الفني من الدوائر التي يغلب عليها الطابع الفني؛ لذا نجدها تقوم بأعمال مساندة مع الدوائر الأخرى بالمديرية لانجاز الأعمال الموكولة إليها، حيث أن الدائره تمارس اختصاصاتها وفق الهيكل التنظيمي من خلال الأقسام التابعة لها والذي تقوم بتنفيذ البرامج المعدة وتدريب الكادر البشري وتقديم الدعم الفني اللازم وكذلك صيانة الأجهزة المختصة بالحاسب الآلي.

ومن الأقسام التابعة للدائرة قسم التنفيذ والدعم الفني وقسم صيانة الاجهزة وقسم تسجيل الأجهزة والمعدات.

دائرة البُـنية الأساسية لتقنية المعلومات

تقوم دائرة البنية الأساسية لتقنية المعلومات بتوفير البنية الأساسية اللازمة حسب المعايير العالمية؛ وذلك لتشغيل البرامج الصحيّة والإدارية بشكل ٍ فعال وآمن. كما تقوم الدائرة بربط جميع المؤسسات الصحية بالسلطنة بشبكةٍ حكومية موحدة؛ حتى يسهل تبادل المعلومات والبيانات فيما بينهما، مع الأخذ في الاعتبار ضمان نقل أو وصول البيانات وعدم فقدها.
كما تقوم الدائرة بتوفير الإنترنت للمؤسسات الصحية والإدارية وذلك حسب احتياج كل مؤسسة لتسهيل التواصل عبر الإنترنت والاطلاع على آخر التقنيات والتطورات الطبية وغير الطبية فيما يخص العمل مع مراعاة الأمن المعلوماتي.

أقسام دائرة البنية الأساسية لتقنية المعلومات:
- قسم إدارة الشبكة الحكومية:
يقوم قسم إدارة الشبكة الحكومية بإدارة خطوط الشبكة الحكومية التابعة للوزارة بالمتابعة مع هيئة تقنية المعلومات وشركة عمانتل، يقوم القسم بتوفير خدمات الشبكة الحكومية في جميع المؤسسات الصحية التابعة للوزارة؛ لتسهيل العمل والخدمات التي توفرها المؤسسات للمواطنين في جميع مناطق السلطنة. ومن أهم مهام القسم:
• تقديم طلبات ربط المؤسسات بخدمة mpls
• توفير البيانات والإعدادات اللازمة لتثبيت الأجهزة في المؤسسات.
• متابعة الطلبات مع هيئة تقنية المعلومات وعمانتل.
• تقديم طلبات تغيير الربط بين المؤسسات ومتابعتهم.
• متابعة فاعلية خطوط الشبكة ومدى استخدام مساحة الخطوط.
• تقديم طلبات رفع سرعة الخطوط التي تتأثر بحجم البيانات المنقولة.
• متابعة أعطال الخطوط مع هيئة تقنية المعلومات و عمانتل.
• متابعة ربط المؤسسات التي لم يتم ربطها بالخدمة

- قسم الشبكات والاتصالات:
يقوم القسم بإدارة الشبكات وأنظمة الاتصالات المتعددة، إضافة ً إلى السعي لتطوير بيئة شبكية متطورة يمكن الاعتماد عليها، وضمان استمرارية عمل الخدمات على مدار الساعة بالجودة المطلوبة، كذلك توفير الدعم الفني وتقديم المساعدة والعون لمدراء الأنظمة والمستخدمين وأيضاً في مجالات أمن المعلومات والشبكات، كما يقوم ب تجهيز الأجهزة الرئيسية (servers) لمؤسسات الوزارة. أيضاً يقوم طاقم القسم بإدارة الشبكات بمختلف تقنياتها (LAN, WAN,) بالإضافة إلى منظومات الانترنت ومنظومات محادثات الفيديو (Vtc) والحاسبات الخادمة التي تعمل بأنظمة التشغيل المختلفة ويتم الإشراف عليها. ومن ضمن باقي المهام المنوطة للقسم:
• الإشراف على مركز البيانات (Data Center) وتجهيزه بالأجهزة والبرمجيات الحديثة والمتطورة ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تقنية المعلومات؛ لضمان تحديثه بصورة مستمرة.
• تصميم وتوفير وصيانة شبكات وأنظمة في مؤسسات الوزارة.
• تأمين الارتباط وتنظيم الخدمة بين الانترانت والانترنت.
• إدامة البرمجيات الموجودة على شبكة الوزارة.
• توفير طاقم صيانة عالي المستوى لصيانة شبكات الحاسوب وأنظمة الاتصال وخادمات الشبكة.
• تركيب أنظمة تشغيل الشبكات ومتابعتها والقيام بالمهام الإدارية للخدمات التالية:
Active Directory Servers، Mail Server، Domain Name Server (DNS)، Applications and FTP Servers، Web Server، Antivirus Server، Portal Server، VPN Server، Video Streaming Server، Firewall Server


- قسم الأزمات
يختص القسم بتطوير الإجراءات الأمنية بما في ذلك السيطرة على إمكانية الدخول إلى الأنظمة والإجراءات الاحتياطية وخطط التعافي من الكوارث، وأيضاً إعداد مواصفات غُـرف التحكم الرئيسية بجميع المؤسسات التابعة للوزارة. وإعداد سجل للمخاطر التي تتعرض لها الشبكة وتحديثه باستمرار.
- إعداد تقارير لإجراءات وآليـات بكيفية حماية الأجهزة من الكوارث وطريقة وضع نسخ احتياطية لجميع البيانات.
- الإشراف على عمليات التعافي وإعادة الوضع كما كان عليه قبل الكارثة وذلك في حالة تعرض الشبكة إلى طارئ أو كارثة.
- تطبيق برامج تقنية حديثة لمراقبة الشبكة بشكل دوري.
- اتخاذ إجراءات طارئة والاستجابة السريعة لحل المشاكل التي سببتها الكارثة.
- تحديد الإمكانيات والموارد المتاحة لتقييم الكارثة وقياس درجة التأثير.
- تدريب الموظفين بعملية مواجهة الأزمات.
- التنسيق مع شركات الاتصالات والشركات المقدمة للخدمات الالكترونية لمواجهة الأزمة وإدارتها.
- رفع تقارير في حال حدوث الأزمة او الكارثة وطرق الحلول.
- تحديد الأحداث التي تؤدي الى تعطل الأعمال بالمؤسسة.
- تحليل أخطار الكوارث والأزمات المحتمل حدوثها.

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)