الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دائرة البنية الأساسية لتقنية المعلومات

تقوم دائرة البنية الأساسية لتقنية المعلومات بتوفير البنية الأساسية اللازمة حسب المعايير العالمية؛ وذلك لتشغيل البرامج الصحيّة والإدارية بشكل فعال وآمن. كما تقوم الدائرة بربط جميع المؤسسات الصحية بالسلطنة بشبكةٍ حكومية موحدة؛ حتى يسهل تبادل المعلومات والبيانات فيما بينهما، مع الأخذ في الاعتبار ضمان نقل أو وصول البيانات وعدم فقدها.كما تقوم الدائرة بتوفير الإنترنت للمؤسسات الصحية والإدارية وذلك حسب احتياج كل مؤسسة لتسهيل التواصل عبر الإنترنت والاطلاع على آخر التقنيات والتطورات الطبية وغير الطبية فيما يخص العمل مع مراعاة الأمن المعلوماتي.

وتتكون الدائرة من أربعة أقسام وهي:
o قسم الشبكات والاتصالات
o قسم إدارة الشبكة الحكومية
o قسم مراقبة الشبكات
o قسم إدارة الأزمات

اختصاصات الدائرة
• إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
• إعداد الدراسات والتقارير الكفيلة بتحسين البنية الأساسية بالوزارة والمستشفيات
• تأمين كافة البنى الأساسية التقنية من خلال تركيب الأجهزة والبرامج التأمينية المختلفة والتنسيق مع أمن المعلومات الالكترونية
• تهيئة وأعداد الأجهزة الرئيسية والأشراف على صيانة وإدارة وتشغيل مركز البيانات بالوزارة
• إعداد المواصفات الفنية للأجهزة الرئيسية وملحقاتها والمشاركة في تحليل مناقصات الأجهزة الرئيسية وملحقاتها
• إدارة وتشغيل مختلف الشبكات الموجودة بالوزارة سواءاً سلكية أو لاسلكية.
• إدارة وتشغيل أنظمة الطب الاتصالي ومختلف وسائل الاتصال وإعداد المواصفات الفنية اللازمة لها لتحقيق مبدأ التكامل مع الأنظمة الصحية الالكترونية القائمة.
• إعداد اتفاقيات مشروعات الشبكات والتنسيق مع الشركات المختصة والمؤسسات الدولية.
• القيام بالأعمال الخاصة بالشبكات الإلكترونية لإدارتها وتوفير البدائل في حالة أعطالها.
• التنسيق مع الهيئات والشركات المختصة بالربط الإلكتروني
• المشاركة في تخطيط عملية تحديث شبكة الاتصالات بالتنسيق مع الدوائر المعنية المختلفة بالوزارة.
• أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة الصيانة والدعم الفني

تسعى دائرة الصيانة والدعم الفني إلى تقديم أفضل الحلول التقنية الحديثة لحل المشاكل الفنية وصيانة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وذلك لتحقيق الإجادة التامة إرضاءا للمستخدم ومواكبة للطفرة الإلكترونية في مجال تقنية المعلومات. وتدأب الدائرة على تطبيق كل ما هو جديد في عالم التقنية. حيث يقوم موظفي الدائرة بجهد كبير في اظهار الحلول التقنية لمستخدمي الحاسب الالي والانظمة حرصا منهم على إنجاز الاعمال بسرعة وجودة عالية. ومما لا شك فيه أن موظفي الدائرة يعملون جاهدين لتقديم الدعم الفني لجميع المديريات والدوائر بالمحافظات والمستشفيات.

وتتكون الدائرة من ثلاثة أقسام وهي:
o قسم صيانة الأجهزة
o قسم الدعم الفني والتشغيل
o تسجيل الأجهزة ودعم وسائل الأتصال

اختصاصات الدائرة
• إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
• إعداد الدراسات والتقارير الكفيلة برفع وتحسين أداء عمل أجهزة الحواسيب والطابعات وبيئة التشغيل بالوزارة والمستشفيات والسعي نحو تقليل التكاليف مع أستمرارية جودة العمل
• تشخيص الأعطال الفنية التي تحدث بملحقات الأجهزة العاملة بالوزارة وتقديمها للمختصين بالمديرية.
• تنفيذ البرامج الضرورية للمستخدمين لتسهيل أعمالهم اليومية.
• القيام بأعمال الصيانة سواءا اليومية أو الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاته.
• تحديد المواصفات الفنية لملحقات الأجهزة و المعدات اللازمة والمشاركة في تحليل مناقصات الأجهزة الحاسوبية وملحقاتها
• إعداد الخطط الخاصة بالصيانة الوقائية لملحقات الأجهزة و المعدات والإشراف على تنفيذ البرامج.
• الإشراف و متابعة أعمال الصيانة التي تقوم بها الوكالات و الشركات لملحقات الأجهزة والمعدات ضمن فترة الضمان، و المصادقة على التقارير المقدمة منها بعد إتمام التنفيذ.
• تلقي البلاغات عن الأعطال اليومية و الطارئة و التنسيق مع الجهات المختصة لإصلاحها و متابعة ذلك.
• إعداد التقارير الشهرية عن البلاغات و موقف الأعطال و أسبابها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
• إعداد الوثائق الفنية اللازمة لصيانة ملحقات الأجهزة و المعدات و تشخيص أعطالها لاستخدامها من قبل دائرة الدعم الفني.
• إعداد التقارير الفنية عن الأجهزة المكهنة وإصدار شهادات التكهين اللازمة
• تقديم العون و المساندة الفنية لمستخدمي الحاسب الآلي بحيث يستطيعون استخدام الأجهزة والأنظمة التابعة لها و إنجاز مهامهم بدون عوائق.
• تقديم الدعم الفني اللازم لحل المشاكل الفنية التي تطرأ على ملحقات الأجهزة بما يكفل استمرار عملها دون تعطل.
• تقديم الدعم الفني اللازم لمختلف المؤتمرات وورش العمل التي تنفذها وزارة الصحة
• دعم كفاءة العاملين على الأجهزة، و نشر الوعي و المعرفة بالتطور العام في تكنولوجيا المعلومات من خلال الأساليب المناسبة، منها البرامج التدريبية والندوات الثقافية و النشرات الدورية.
• متابعة التطورات التي تحدث في المواصفات لملحقات الأجهزة العاملة بالوزارة.
• تحديد المواصفات الفنية للأجهزة وملحقاتها و أنظمة التشغيل والمعدات اللازمة للتشغيل
• الاشراف على اتلاف البيانات من الاجهزة المكهنة والتنسيق مع الجهات المعنية حول ذلك
• أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة تطبيقات النظم

تعتبر دائرة تطبيقات النظم من الدوائر المهمة في دراسة وتحليل وتصميم وصيانة وتطوير الأنظمة وأيضا تقديم عمليات الدعم لنظام الشفاء والأنظمة الأخرى والتي تساهم في تبسيط وتوثيق البيانات الطبية للمريض وتساعد المختصين في إتخاذ القرارات المناسبة لعلاج المرضى .وتتكون هذه الدائرة من (7) أقسام تقوم بواجباتها التقنية في تطوير وتطبيق الأنظمة الصحية المختلفة حسب التخصصات الطبية المختلفة والتخصصات الطبية المساعدة.

وتتكون الدائرة من ثـمانية أقسام وهي:
o قسم تحليل النظم
o قسم صيانة ودعم قواعد البيانات
o قسم إعداد البرامج
o قسم الملف الصحي
o قسم تطوير وتطبيق النظم
o قسم صيانة ودعم البرامج
o قسم تعديلات النظم والتدريب
o قسم جودة النظم وتوثيق الإلكتروني

اختصاصات الدائرة
• إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
• إعداد الدراسات والتقارير الكفيلة برفع وتحسين أداء عمل تطبيقات النظم بالوزارة والمستشفيات والسعي نحو حوسبة كافة الخدمات المتعلقة بالنظم الصحية والإدارية
• إجراء عمليات تحليل النظم و تقييمها وإعادة هندسة إجراءتها وتبسيطها وتصميم الوثائق وكتابتها بما فيها تصميم مدخلات ومخرجات الأنظمة.
• دراسة الجدوى الاقتصادية للأنظمة.
• القيام بإنشاء التطبيقات و البرامج المستخدمة بالوزارة و تطويرها و إدارتها و تدريب المستخدمين.
• تصميم و إنشاء قاعدة البيانات المركزية لاحتواء بيانات الملف الموحد للمريض
• انشاء الأنظمة وتطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالأنظمة الصحية والملف الوطني الصحي الالكتروني
• انشاء أنظمة وبرامج وطنية في المجال الصحي سعيا للوصول إلى تكملية الأنظمة وجعل الرقم المدني ركيزة أساسية للأنظمة والبرامج
• العمل على تكامل الأنظمة وسهولة تبادل بياناتها بما يحقق الوصول إلى مكينة الأجراءات
• تدريب مستخدمي الأنظمة الصحية للوصول إلى الأستخدام الأمثل للأنظمة المطبقة
• ضمان جودة التطبيقات من خلال إعداد خطط فحص الأنظمة قبل تطبيقها لتحديد أي أخطاء وتصحيحها وتوثيقها الكترونيا
• العمل على تطبيق الأنظمة الصحية بالمؤسسات الصحية وتقديم الدعم الفني اللازم أثناء وبعد التطبيق
• صيانة البرامج والوقوف على إيجاد الحلول اللازمة لأي معوقات وتحديات في برمجة أو اعداد وتصميم وتنفيذ البرامج
• إدارة ومتابعة ومراقبة قواعد البيانات بما يضمن سلامة البيانات
• اعداد الخطط المناسبة لترقية الأنظمة وتطبيقها بمختلف المؤسسات الصحية ووضع جدول الأولويات والتنسيق مع المحافظات لمعرفة مختلف الأحتياجات البرمجية والأنظمة الصحية
• اصدار التعديلات المناسبة للأنظمة والبرامج والتأكد من تطبيقها بالمؤسسات الصحية
• التأكيد على تحديث الأنظمة وقواعد البيانات العاملة بما يتفق مع تطبيقات واحتياجات النظم والبرامج
• عمل دراسة تقييم للاحتياجات البشرية و الموازنات المالية لإنشاء المشاريع الجديدة الخاصة بتقنية المعلومات من أنظمة و تطبيقات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
• الإشراف على صيانة وتجديد النسخ الاحتياطية لقواعد البيانات ومتابعة تسجيل احتياطي البيانات العامة بالوزارة
• أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

دائرة الصحة الإلكترونية

تتكون دائرة الصحة الالكترونية من قسمين، البوابة الصحية الالكترونية و البرامج الذكية. يعنى قسم البوابة الصحية الالكترونية بكل ما يمت بصلة الى البوابة الصحية الالكترونية من محتوى، و خدمات، و أنظمة داخلية وتطبيق هواتف ذكية، بالإضافة الى دور التنسيق في مجموعة من المشاريع الالكترونية القائمة بشكل مستقل عن البوابة ولكن ترتبط بها عبر التكامل، مثل النظام الاكاديمي الإلكتروني (HAMS)، و نظام التناقص الإلكتروني و نظام المراسلات الالكترونية (البروة) على سبيل المثال، حيث تم انشاء البوابة الالكترونية بعدد (114) خدمة الكترونية، ومخطط لمرحلة ثانية تشمل خدمات وأنظمة تخدم عدة قطاعات (الافراد/ الحكومة/ قطاع الاعمال) مثل : نظام العلاج بالخارج ونظام الصحة المدرسية وخدمات الصيدلة والرقابة الدوائية والتموين الطبي.
أما قسم البرامج الذكية فيعنى بتطبيق واستخدام مختلف البرمجيات والانظمة الداعمة للبرمجيات الذكية والبيانات المفتوحة والبيانات الضخمة وعلوم البيانات ، وقد تم استخدام البرامج الذكية في انشاء شاشات احصائية تفاعلية (Dashboards) وبناء مستودع بيانات وطني تبنى عليه التقارير واللوحات الاحصائية ومؤشرات أداء القياس.

بنظام "نبض الشفاء"، القائم على إعداد التقارير الالكترونية و اللوحات الاحصائية التفاعلية، بما فيها اللوحات الاحصائية لمؤشرات الأداء لمتخذي القرار في الوزارة، و المستخدمين بجميع فئاتهم، و تطبيق الهواتف الذكية للنظام ذاته، وذلك باستخدام برنامج (Qliksense) و (Informatica) ، اضافة الى بناء و صيانة قاعدة البيانات المركزية (مستودع البيانات)، و التي عليها تبنى التقارير و اللوحات الاحصائية.

اختصاصات الدائرة
• إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
• إعداد الدراسات والتقارير الكفيلة برفع وتحسين أداء عمل الصحة الالكترونية
• اعداد الدراسات والبحوث الفنية في استخدام البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة والسعي نحو تنفيذها
• الالتزام وتطبيق السياسات المتعلقة بالمشاركات الالكترونية والبيانات الحكومية المفتوحة والنفاذ الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وسياسة إنشاء واستضافة مواقع وبوابات الوحدات الحكومية على شبكة المعلومات الالكترونية
• إدارة قاعدة البيانات المركزية تشمل نسخ من قواعد البيانات الصحية الخاصة بكل مؤسسة صحية بالسلطنة
• العمل على تحديد سياسة وزارة الصحة المتعلقة بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) و إعداد تطبيقات الانترنت
• تطوير و إدارة مشروع البرامج الذكية
• وضع سياسات وإجراءات المحتوى الإلكتروني
• تطبيق وتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية
• وضع معايير النشر على الشبكة العالمية لتقنية المعلومات (الإنترنت) وخاصة المتعلقة بالحكومة الإلكترونية
• الإشراف على البوابة الصحية الالكترونية وبرنامج نبض الشفاء المعني بإدارة لوحات القياس والأحصاءات
• أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

دائرة الشئون الإدارية والمالية

تعتبر دائرة الشئون الإدارية والمالية إحدى الإدارات التنفيذية العامة بالمديرية، وتختص بإنجاز كافة الإجراءات الإدارية و المالية المتعلقة بكافة الدوائر بالمديرية، والسعي لتنفيذ الإجراءات الإدارية وفق اللوائح والأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة وفق قانون الخدمة المدنية، ساعية إلى تحقيق رغبة وتوجيهات الإدارة العليا في العمل على الانجاز والدقة والتعامل الأمثل.

وتتكون الدائرة من قسمين وهما:
o قسم الشئون الإدارية
o قسم الشئون المالية

اختصاصات الدائرة
• إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
• متابعة التعيينات الخاصة بالمديرية وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية .
• تنظيم إجازات الموظفين ومتابعة القرارات الخاصة بإجازاتهم وعودتهم والإبلاغ عن تأخرهم وعدم العودة من إجازاتهم بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية.
• متابعة المواضيع الخاصة بتدريب الموظفين التابعين للمديرية .
• متابعة المواضيع المتعلقة بالترقيات وإعادة التعيين للعاملين بالمديرية .
• مراقبة عملية الحضور والانصراف الخاصة بالموظفين.
• متابعة المواضيع المتعلقة بانتهاء خدمات العاملين سواء بالاستقالة أو بإنهاء الخدمة وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية.
• التأكد من فترات العقود الخاصة بالعاملين وبنودها ومتابعة العقود المؤقتة واتخاذ الإجراءات الخاصة بتجديدها أو الانتهاء أو التغيير حسب القوانين المتبعة بهذا الموضوع وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية.
• الإشراف على عمال النظافة المكلفين بتنظيف المبنى الخاص بالمديرية ومتابعة المواضيع الخاصة بصيانة المبنى.
• تسليم واستلام الأجهزة والتنسيق مع الجهات الفنية بشأن فحصها والتأكد منها.
• متابعة التوجيهات بشأن الموضوعات و المراسلات التي ترد إلى المدير العام.
• متابعة التوجيهات بإعداد التقارير و المذكرات.
• حصر أنواع وأعداد الوظائف والدرجات (الدائمة والمؤقتة) التي تحتاجها المديرية ودوائرها وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية.
• توفير الدعم الإداري لإعداد وتنظيم ورش العمل.
• دراسة احتياجات ديوان عام المديرية من القرطاسية ، الأثاث والمستلزمات السلعية والمتابعة مع المعنيين بمختلف المديريات والدوائر بالوزارة.
• إعداد وتنظيم زيارات المدير العام أو المختصين بالمديرية للمحافظات.
• المتابعة الدورية لاحتياجات المديرية ودوائرها من الصيانة والتنسيق مع المعنيين بالمديرية العامة للشؤون الهندسية.
• التنسيق مع المعنيين بالمديرية العامة للشؤون الإدارية فيما يخص توفير وسيلة النقل للمدير العام ومدراء الدوائر و للموظفين التابعين للمديرية لمهمات رسمية داخل السلطنة والمحاضرين الزائرين لورش العمل والندوات.
• الاحتفاظ بسجل لإجازات الموظفين والتنسيق مع الموارد البشرية بالوزارة.
• مراجعة ومتابعة كشوف الأجور الإضافية للعاملين بالمديرية.
• مراجعة ومتابعة صرف رواتب الموظفين العاملين بعقود مؤقتة.
• الاحتفاظ بسجلات الموظفين بالمديرية ودوائرها.
• المتابعة المستمرة مع الدوائر المعنية الوزارة سواء الموارد البشرية أو الخدمات الإدارية أو الشؤون الهندسية.. وخلافه فيما يتعلق بالأعمال الخاصة بالمديرية.
• التنسيق مع المالية بشأن المشتريات الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وذلك من ناحية الإجراءات المالية.
• متابعة عملية توريد أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وعمل سجل خاص بها يسهل عملية المراجعة والتدقيق بشأنها.
• المساهمة في وضع خطة سنوية للاحتياجات الخاصة بالمديرية.
• متابعة رواتب الموظفين التابعين للمديرية عندما تحدث أية مشكلة .
• التنسيق مع المديرية العامة للشؤون المالية بشأن القضأيا المالية الأخرى المتعلقة بالموظفين.
• مراقبة السلفة المستديمة واتخاذ إجراءات الاستعاضة بما يتفق والنظام المالي.
• المشاركة في إعداد تقديرات الموازنة السنوية المطلوبة لتقنية المعلومات ومتابعة سير اعتمادها ومجالات صرفها.
• متابعة جميع الطلبات والمشتريات والمصروفات والفواتير والتنسيق مع دائرة المشتريات بالمديرية العامة للشئون المالية لضمان الصرف الخاصة بالمديرية.
• الاشراف على مختلف المناقصات المتعلقة بالمديرية وتحليلها فنيا مع المختصين والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان سير وتنفيذ المناقصات
• التنسيق مع دائرة الصيانة والدعم الفني لتسجيل الأجهزة والمواد الواردة للمديرية بنظام العهدة
• الأشراف على عهدة المديرية والمخزن المركزي للمديرية من خلال نظام الشفاء
• تحديد إحتياجات المؤسسات الصحية الجديدة والتوسعات على المباني القائمة من أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته والقيمة التقديرية لها بالتنسيق مع الدوائر المعنية بالمديرية ودائرة المشاريع بالمديرية العامة للمشاريع للشؤون الهندسية
• أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاتها.

قسم أمن المعلومات الإلكترونية

يعتبر ضمان استمرارية المعلومات و توافرها من أسس عمل أنظمة وزارة الصحة. حيث أدى التوسع في استخدام أجهزة الاتصالات و الحاسب الالي الى مزيد من الدقة والفعالية و السرعة في معالجة البيانات، ولقد أصبحت المعلومات في متناول الموظفين بشكل أسرع من ذي قبل. وتدرك وزارة الصحة أن زيادة الإنتاجية تتحقق من خلال تحسين وتطوير الخدمات المقدمة، وتعزيز القدرات الإدارية، وانخفاض تكاليف التشغيل ويعد هذا التطور كنتيجة مباشرة لتزايد استخدام تقنية المعلومات. و لقد أدى استخدام تقنية المعلومات الى تولد مخاوف وتحديات ومسؤوليات جديدة. ولذلك لابد من حماية المعلومات الأساسية المتواجدة من الاخطار الطبيعية والبشرية.

ويركز فريق أمن المعلومات على ضمان حماية المعلومات و على استمرارية عمل كافة البرامج المتاحة. ويعد تسهيل سبل الوصول الى المعلومات اللازمة و الضرورية واحدًا من الركائز الأساسية لإنشاء نظام معلومات آلي .و تعتبر حماية تلك المعلومات وكل ما يتعلق بها هو الهدف الأساسي لإنشاء قسم أمن المعلومات.
حماية أصول المعلومات تشمل ما يلي:
- الحماية المادية للمرافق ومعدات معالجة المعلومات.
- الحفاظ على التطبيقات وسلامة البيانات.
- ضمان أن نظم المعلومات تقوم بأداء وظائفها الحيوية بشكل صحيح، في الوقت المناسب، وتحت ضوابط معينة.
- حماية المعلومات السرية من كشفها بطريقة غير قانونية .
- ضمان استمرار توافر المعلومات الموثوقة والسرية

لقد كانت تتوفر العديد من البرامج التي تعمل بشكل تقليدي أو شبه آلي، وأصبحت الآن تعتمد اعتماد كلي على التقنيات الحديثة التي ساهمت في تحسين و توفير المعلومات لأداء ودعم الأعمال اليومية. وقد يؤثر انقطاع و تعطيل أو فقدان خدمات دعم المعلومات بشكل سلبي على قدرة وزارة الصحة على إدارة هذه البرامج وتقديم الخدمات، لذا يجب القضاء أو الحد من تأثير هذه المخاطر.

اختصاصات القسم
- إيجاد وتفعيل نظام إدارة الأمن الالكتروني والسلامة المعلوماتية بالوزارة
- إعداد خطط التدقيق والتقييم الأمني على البرامج والشبكات والنظم ونشاطات المستخدمين ومتابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بالحلول الأمنية المناسبة
- إيجاد ومراجعة السياسات والإجراءات الخاصة بأمن المعلومات الالكترونية والسلامة المعلوماتية بما في ذلك أمن الوثائق ومتابعة تنفيذها
- المشاركة في إعداد ومراجعة خطط الطوارئ واستمرارية الأعمال
- متابعة الالتزام بالمعايير والسياسات المعتمدة في مجال أمن المعلومات الالكترونية والسلامة المعلوماتية
- ضمان متابعة التحذيرات والإعلانات الأمنية الخاصة بالمخاطر والثغرات
- التعامل مع الحوادث الأمنية للمعلومات الالكترونية المعلوماتية والإبلاغ عنها
- تحليل المخاطر والتهديدات الالكترونية ونطاق تأثيرها
- التنسيق بخصوص تحليل الأدلة الرقمية المرتبطة بالحوادث الأمنية
- التأكد من عدم إساءة أستخدام الأجهزة والنظم والالتزام بتعليمات أمن وسلامة البيانات
- التنسيق بخصوص تنفيذ برامج التدريب والتوعية في مجال الأمن الاكتروني والسلامة المعلوماتية الالكترونية
- رفع تقارير دورية إلى المسئولين عن مؤشرات الأداء الرئيسية لأمن المعلومات الالكترونية والمخاطر والحوادث الأمنية المكتشفة
- إعداد خطة عمل سنوية لأولويات القسم وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية على ماتم إنجازه ، ومعوقات التنفيذ إن وجدت
- أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق أختصاصاته

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)