الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دائرة المواصفات والإمدادات

تعنى الدائرة بدراسة طلبات المواد الواردة من مستودعات الأدوية والمواد الطبية بتحديد مواصفات المواد المطلوبة مع وضع الشروط العامة والفنية مع شروط التوريد لمناقصات الأدوية والمواد الطبية التابعة لوزراة الصحة. كما تقوم الدائرة بمتابعة توريد المواد المرساة مع الموردين بهدف توريدها طبقاً لمواعيد التوريد المطلوبة.

دائرة مستودعات الأدوية

تقوم الدائرة بتوفير وتخزين الأدوية في مستودعات الأدوية المركزية والمخازن الفرعية الملحقة بها وتزويد المؤسسات الصحية بوزارة الصحة باحتياجاتها من الأدوية في الأوقات المحددة إستناداً على معدلات الصرف السابقة والتغييرات التي تطرأ على نمط الإستهلاك .

دائرة مستودعات المواد الطبية

تقوم الدائرة بالإشراف على توفير وتخزين المواد الطبية ( الجراحية والمختبرية) في مستودعات المواد الطبية المركزية والمخازن الفرعية الملحقة بها وتزويد المؤسساتالصحية بوزارة الصحة بإحتياجاتها من المواد في الأوقات المحددة إستناداً على معدلات الصرف السابقة والتغييرات التي تطرأ على نمط الإستهلاك .

دائرة الرعاية الصيدلانية

تختص الدائرة بالآتي:
• المشاركة في إقتراح السياسات والإستراتيجيات اللازمة لتطوير خدمات الرعاية الصيدلانية والارتقاء بها وذلك من خلال تطبيق النظم الحديثة للممارسة الصيدلانية.
• الإشراف والمشاركة على تطبيق برامج الرعاية الصيدلانية المعتمد بالخطط الخمسية للوزارة والسياسة الدوائية الوطنية بهدف توفير رعاية صيدلانية شاملة للمرضى وبالتكلفة المناسبة .
• المشاركة في وضع المعايير والمواصفات الخاصة بخدمات الرعاية الصيدلانية الحديثة بما في ذلك التصاميم الهندسية للمستودعات والصيدليات الطبية .
• المشاركة في إعداد الآليات المنظمة لتجهيز محاليل التغذية الوريدية والتركيبات الصيدلانية المختلفة واماكن تحضيرها والتنسيق مع الجهات المختصة للتأكد من جودة ما يتم تحضيره.
• القيام بزيارات ميدانية للصيدليات بالمؤسسات الصحية وإبداء الرأي بما يناسب مصلحة المريض ، ورفع مستوى الخدمة الصيدلانية، وتذليل المشاكل والصعوبات التي تواجه أداءها.
• ضمان سلامة المرضى وذلك من خلال رصد ومنع حدوث الأخطاء الطبية المرتبطة بوصف وصرف الأدوية .
• المشاركة في برنامج التدريب والتعليم الصيدلاني المستمر بالتنسيق مع الدوائر المعنية .
• المشاركة في وضع المعاييــر والمؤشرات اللازمــة لقياس الجودة للخدمات الصيدلانية .
• تحديد الاحتياجات الفعلية من فئات الصيادلة ومساعديهم بالمؤسسات الصحية واقتراح توزيعها وفقاً للأسس والمعايير الخاصة بذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية بالوزارة .
• مراجعة استيفاء طلبات التعيين في غير أدنى الوظائف للشروط الفنية المطلوبة لشغل وظائف الصيادلة ومساعديهم وكذلك طلبات الترقية لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها ووضع التوصيات اللازمة ورفعها لمدير الدائرة .
• المشاركة في وضع معايير الأمتيازات السريرية والفنية المسموح بها لكل فئة من فئات الصيادلة ومساعديهم العاملة بالمؤسسات الصحية .
• المشاركة في وضع توصيف للمهام الوظيفية الأساسية لفئات الصيادلة ومساعديهم بالمؤسسات الصحية.
• المشاركة في تنفيذ وتحسين نظام تقويم الأداء الوظيفي لفئات الصيادلة ومساعديهم بالمؤسسات الصحية.
• إقتراح القواعد والإجراءات الخاصة بطلبات النقل بين التخصصات في نفس المستوى الوظيفي أو النقل بين المؤسسات الصحية، ودراسة الطلبات التي تحال إلى الدائرة وإبداء الرأي فيها وتنسيق الإجراءات المرتبطة بها مع الجهات المعنية بالوزارة .
• دراسة طلبات الاستقالات وتمديد أو إنهاء الخدمات لفئات الصيادلة ومساعديهم العاملة بالمؤسسات الصحية وإبداء الرأي فيها ورفع التوصيات الفنية بشأنها إلى المدير العام.

دائرة مستودع نزوى الطبي

يقوم المستودع بتوفير وتخزين الإمدادات الطبية في المستودع الطبي والمخازن الفرعية الملحقة به وتزويد المؤسسات الصحية بمحافظات الداخلية والوسطى والظاهرة بإحتياجاتها في الأوقات المحددة إستناداً على معدلات الصرف السابقة والتغييرات التي تطرأ على نمط الإستهلاك .

دائرة مستودع صلالة الطبي

يقوم المستودع بتوفير وتخزين الإمدادات الطبية في المستودع الطبي والمخازن الفرعية الملحقة به وتزويد المؤسسات الصحية بالمحافظة ظفار بإحتياجاتها في الأوقات المحددة إستناداً على معدلات الصرف السابقة والتغييرات التي تطرأ على نمط الإستهلاك .

قسم التنسيق والمتابعة

يقوم القسم بالإشراف على أعمال السكرتارية التنفيذية والاعمال الإدارية بمكتب المدير العام.

قسم المخزون الإحتياطي

يختص قسم المخزون الاحتياطي بالآتي:

• قسم المخزون الإحتياطي ، ويختص بالآتي :-
• حفظ المخزون الاحتياطي للدولة من الإمدادات الطبية الهامة والضرورية لدرء آثار أي كوارث أو أوبئة قد تحدث ولسد العجز الطارئ في المخزون وفي حدود الموازنة المخصصة لهذا الغرض
• الإشراف على طريقة تخزين المخزون الإحتياطي طبقاً لشروط ومواصفات التخزين الجيد والتفتيش الدوري للتأكد من إستيفاء ظروف التخزين وتنفيذ الإجراءات اللازمة التي تكفل سلامة المخزون وعدم تعرضه للتلف والضياع وإحكام الرقابة على منافذ صرف المواد لمنع تسربها.
• التقيد التام بإتباع إرشادات العمل المعتمدة والإحتياطات الضرورية لإدارة المخزون الإحتياطي في حالة الطوارئ .
• تطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة في جميع أوجه العمل بمستودع المخزون الإحتياطي والتقيد بإجراءات الأمن والسلامة.
• تجديد المخزون المتوفر بمخزون ذو صلاحية أطول بالتنسيق مع المستودعات المعنية قبل فترة كافية من تاريخ إنتهاء فترة صلاحية الأصناف المخزنة .
• إقتراح إضــافة أنواع الأدوية الجديدة التي يتم إعتمادها من قبل اللجنة الفنية العليا للدواء للمخزون الإحتياطي وحذف الأنواع الملغاة أو التي تقل إســتهلاكاتها أو ترد تقارير عالمية بشأن أعراضها الجانبية.
• المراجعة الدورية لحركة الإســتهلاكات بالمؤســســات الصــحية وإقتراح زيادة أو تخفيف المخزون الإحتياطي حسب التغيير في نمط الإستهلاك .
• متابعة إسترجاع السلفة والمواد المصروفة للإستبدال ورفع تقرير شهري بذلك للمدير العام .
• القيام بالجرد الدوري والسنوي للمخزون للتحقق من مطابقة الأرصدة للمخزون.

قسم إدارة الجودة وسلامة الأدوية

القسم يختص بتطوير وتأكيد سلامة وجودة الأدوية والمواد الأخرى المشتراة من قبل المديرية العامة للتموين الطبي والتي يتم إستخدامها بالوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة .
إنشاء وتنفيذ ومراقبة نظام إدارة الجودة ومتابعة تحقيق أهدافها وفقاً لمتطلبات الشهادة العالمية للجودة ايزو 9001-2015 بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى القابلة للتطبيق.
التدقيق الدوري لضمان جودة المواد من خلال مراقبة كافة العمليات المرتبطة بالتخزين الصحيح والتوزيع والصرف والتحميل والشحن .
إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية لجميع مهام المديرية العامة للتموين الطبي والتي يتم قياسها وجمعها بطريقة منهجية على فترات دورية وتقديم تقارير دورية عنها.
مراقبة ومتابعة جودة المنتجات التي يتم شراؤها عن طريق المديرية العامة للتموين الطبي للمؤسسات الصحية من خلال برنامج متابعة الجودة وعمل كتيب سنوي لكافة التقارير المستلمة والإجراء المتخذ حيالها.
عمل مسح سنوي لقياس مدى رضى العملاء وهم الوحدات الصحية الحكومية المتعامل معها لتقييم المشاكل وتحسين جودة الخدمات المقدمة .
إنشاء وتنفيذ خطط وبرامج إدارة المخاطر في جميع أعمال التموين الطبي بالتنسيق مع جميع الإدارات ذات الصلة

قسم شؤون الصيادلة ومساعدي الصيادلة

يختص قسم شؤون الصيادلة ومساعدي الصيادلة بالآتي:
• المشاركة في تحديد الإحتياجات الفعلية الإضافية من فئات الصيادلة ومساعديهم المطلوبة للعمل بالمؤسسات الصحية .
• المشاركة في وضع توصيف للمهام الوظيفية الأساسية للصيادلة ومساعديهم وتوزيعها على العاملين بكل فئاتهم بالمؤسسات الصحية بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الإدارية.
• اقتراح توزيع الكوادر الإضافية التي يتم توفيرها حسب التخصص والمكان الأنسب لأستغلالها الأستغلال الأمثل بالتنسيق مع الجهات المعنية.
• مراجعة إستيفاء طلبات التعيين في غير أدنى الوظائف وطلبات الترقية للشروط الفنية لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها ورفعها إلى المدير العام مع التوصيات اللازمة .
• المشاركة في اقتراح معايير الأمتيازات السريرية والفنية المسموح بها لكل مستوى وتخصص من وظائف فئات الصيادلة ومساعديهم العاملة بالمؤسسات الصحية.
• إقتراح القواعد والإجراءات الخاصة بطلبات النقل بين التخصصات لفئات الصيادلة ومساعديهم في نفس المستوى الوظيفي أو النقل بين المؤسسات الصحية ، ودراسة الطلبات التي تحال إلى القسم وإبداء الرأي فيها وتنسيق الإجراءات المرتبطة بها.
• متابعة توزيع فئات الصيادلة ومساعديهم على المؤسسات الصحية وفق الأسس والمعايير الواقعية التي يتم وضعها لهذا الغرض.
• إبداء الرأي في طلبات الإستقالات و تمديد أو إنهاء الخدمات لفئات الصيادلة ومساعديهم العاملة بالمؤسسات الصحية وتوفير الخلفيات والمعلومات عنها ورفع التوصيات الفنية بشأنها لمدير الدائرة والمدير العام.
• متابعة الكوادر المبتعثة للتدريب أو للدراسة من أجل تهيئة بيئة العمل المناسبة لإستيعاب خدماتهم عقب إنتهاء البعثة أو التدريب

قسم التطوير والتوجيه المهني

يقوم القسم بتحديد الإحتياجات التدريبية السنوية إستنادا إلى تقيم الإحتياجات إما من خلال الخطة الخمسية التاسعة أو من خلال الدراسة التحليليه للاحتياجات.تنفيذ وتوثيق جميع أنشطة التطوير التوجيه المهني . تقيم وتقيم نتائج التدريب وتأثيرها على التعلم في الرعاية الصحية المهنية.

قسم تقنية المعلومات

يقوم القسم بتزويد الدوائر المختصة بالمعلومات والبيانات من الحاسب الآلي طبقاً للبرامج المسموح بها لكل منها ضماناَ لاستمرارية العمل بالشكل المطلوب.

قسم متابعة المخزون

يختص القسم بالاختصاصات الآتية:

• ضــبط قيود حركة الأصــناف في البطاقات ومتابعة حركة دوران المخزون بمســتوياتها الدنيا ونقطة إعادة الطلب طبقًا لمواعيد طرح المناقصـــات الســنوية والتكميلية لضمان توفر الأصناف بالكميات المناسبة بدون إنقطاع.
• مراقبة رصــيد المواد بطيئة الحركة والراكدة وذات تواريخ الصــلاحية القصــيرة دورياً والتأكد من إنجاز اللازم بشأنها من قبل دائرة المستودعات المختصة.
• مراجعة وتدقيق كافة طلبات التموين الواردة من مســتودعات الأدوية والمواد الجراحية والمشاركة في مراجعة الإحتياجات السنوية والتكميلية للتأكد من مطابقتها للإحتياجات الفعلية حسب التغييرات في نمط الإستهلاك .
• إجراء الجرد الدوري والفجائي للتحقق من مطابقة المخزون للأرصـــدة وإعداد تقرير دوري عن العجز والزيادة في المخزون (إن وجد ).
• الإشــراف على تدريب وتأهيل العاملين على الأســاليب العلمية الحديثة في تحديد الإحتياجات ومراقبة المخزون للسيطرة على حركة المواد وحسن إدارة المخزون .
• تطبيق مفاهيم ضــمان وتحســين الجودة لتقييم ســير العمل وتجويد الأداء والتأكد من تطبيق المبادئ العلمية والمؤشــرات الخاصـــة بمراقبة المخزون على مســتوى المستودعات المركزية والأقليمية والمستودعات الطبية بالمؤسسات الصحية.
• إجراء حصــر دوري للأصــناف التي يوجد بها مخزون يزيد عن المعدلات المطلوبة والأصناف التي لا توجد منها مخزون كاف بالمستودعات المركزية والإقليمية ورفع التوصيات المناسبة بشأنها.
• تحليل بيانات المخزون والإســتهلاك وتكلفة المواد المصــروفة لكافة المؤســســـات الصــحية التابعة للوزارة وإعداد تقرير ســنوي تحليلي عن المصــروف من المخزون وتحديد الإنحرافات عن المعدلات الســـابقة والتقديرات المتوقعة حســـب التوســع الكمي والنوعي في الخدمات الصحية .
• إجراء الدراســـات التحليلية لتقييم كفاءة نظام الشــراء وحصــر الأصــناف ذات التكلفة المرتفعة وتقديم الإقتراحات المناسبة بشأنها لترشيد الإنفاق .
• دراســـة وتلبية إحتياجات المدققين المتعلقة بموقف إدارة المخزون وحركة دوران الأصناف بالمخازن متى ما طُلب ذلك .
• دراســـة الملاحظات والشــكاوي المتعلقة بصــرف الإمدادات الطبية بالتنســيق مع المستودعات المعنية ورفع تقرير بها للمدير العام .

قسم الشؤون الإدارية و المالية

يختص قسم الشؤون الادارية والمالية بالاختصاصات المذكورة أدناه:
• الإشراف على توفير إحتياجات الأقسام من المواد المكتبية والقرطاسية بالتنسيق مع الجهات المختصة وتنظيم إجراءات حفظها وتوزيعها على ضوء إحتياجات العمل .
• إمساك وفتح الدفاتر والسجلات والملفات الخاصة بموظفي المستودع الواجب إستخدامها واستيفائها أولاً بأول طبقاً للتعليمات وحفظها بحيث يسهل الرجوع إليها وقت الحاجة .
• حصر الملفات والسجلات التي انتهت مدة حفظها المؤقت لتولي إتلافها وذلك طبقاً للنظم المعمول بها .
• الإشراف على أعمال الإستقبال والطباعة والتصوير والأرشيف لكافة أقسام الدائرة .
• القيام بأعمال العلاقات العامة التي تخص المستودع.
• متابعة تسجيل البريد الصادر والوارد وتوزيعه الى الجهات المعنية والاحتفاظ بنسخ من كافة المراسلات الصادرة في الملف العام حسب تسلسل أرقام التسجيل الصادر.
• تنظيم السجلات ودفاتر الحضور والإنصراف لموظفي المستودع .
• الإحتفاظ بالسجلات والمستندات وتوثيق كافة المعاملات وإتخاذ كافة الإجراءات والإحتياطات اللازمة من أجل حماية سرية المعلومات .

تقييمات الصفحة

معدّل (1 صوت)