الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دوائر التخطيط والدراسات بالمحافظات

دوائر التخطيط والدراسات بالمحافظات تعمل تحقيق نفس اهداف المديرية العامة للتخطيط والدراسات على مستوى المحافظة من خلال تقديم خدماتها عبر قسم التخطيط والمتابعة – وقسم الاحصاء وادارة المعلومات وقسم الدراسات والبحوث.
حيث تعتبر دوائر التخطيط المرجع الاساسي لجميع الاحصائيات والاستشارات والدراسات لمتخذي القرار في المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات, ولها اختصاصات عامة واختصاصات تفصيلية للأقسام التابعة لها
الاختصاصات العامة:-
 إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدائرة في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة.
 متابعة تنفيذ الخطط وبرامج العمل للوقوف على أية اختناقات أو صعوبات أو معوقات تصادف العمل والسعي لإزالتها أو حلها.
 تقييم نتائج الأعمال والبرامج بهدف تطوير الخطط والبرامج والسياسات للوصول إلى أحسن النتائج.
 حصر وتجميع البيانات الإحصائية والمعلومات عن عمل المديرية ومؤسساتها والعاملين بها ، وتصنيفها طبقاً لبرامج إحصائية ، وإبلاغها للجهات المختصة بالوزارة ، وحفظها للرجوع إليها وقت الحاجة.
 إعداد دليل عمل المديرية بالتنسيق مع الدوائر والأقسام الأخرى ونشره على الجهات المعنية بديوان عام الوزارة.
 دراسة الأعمال والاختصاصات التي تمارسها الدوائر والأقسام بالمديرية ومؤسساتها بالتعاون مع دائرة تقنية المعلومات بالمحافظة، وتحديد التطبيقات التي يمكن ميكنتها ضمن إطار نظام متكامل ، وتنفيذها طبقاً لخطة عمل وأولويات تنفيذية واضحة.
 إدارة المعلومات الصحية بالمؤسسات التابعة للمحافظات ومسك السجلات الطبية لها وفق المقررات المعتمدة في نظام الحاسب الآلي لكل مستوى من الرعاية الصحية.
 تقييم نتائج الأعمال بهدف تطوير الخطط والبرامج والسياسات للوصول إلى أفضل النتائج.
 تقديم الأفكار واقتراح أساليب العمل لضمان فاعلىة وكفاءة الأداء.
 دراسة الاحتياجات الصحية لسكان المحافظة وتقديم المقترحات الخاصة بالطلبات لمشاريع المؤسسات الصحية وفقا لمعايير ومنهجيات التخطيط المتبعة.
 تدريب العاملين الصحيين في المواضيع ذات العلاقة بالتخطيط الصحي.
 أية مهام أخرى ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة المعلومات والإحصاء

شهدت المعلومات الصحية طفرة نوعية خلال سنوات التنمية الصحية خاصة بعد عام 1990، عندما أنشأت وكالة للتخطيط بالوزارة عام 1991، رافقها إنشاء دائرة للمعلومات والإحصاء، حيث استحدثت أقسام للمعلومات والإحصاء بالمحافظات ليخدم سياسة لامركزية الخدمات الصحية، وصاحب ذلك زيادة مطردة في أعداد الإحصائيين والذين تم توزيعهم على المحافظات، بحيث مكنهم من تلبية متطلبات متخذي القرار بمختلف مستويات الرعاية الصحية بالبيانات المطلوبة والدقيقة، كذلك شهدت المعلومات الصحية تطورا نوعيا وكميا من حيث المعلومات الدورية التي يتم تجميعها وتدقيقها وتوثيقها سنويا بالتعاون مع الدوائر الصحية المختلفة سواء على المستوى المركزي أو المحافظات الصحية أو القطاعات الاخرى ذات العلاقة بالصحة، والجدير بالذكر فإن النظام الإحصائي للمعلومات الصحية قد حظي بإشادة منظمة الصحة العالمية عام 2007.
وتقوم الوزارة ممثلة في دائرة المعلومات والإحصاء بإصدار التقرير الصحي السنوي والذي يحتوي على 10 فصول يعرض أهم البيانات عن استخدام الخدمات الصحية، القوى العاملة، التعليم والتدريب، المصروفات والمشاريع، وبيانات المنومين بمؤسسات وزارة الصحة، وبيانات المؤسسات الصحية الحكومية الأخرى ومؤسسات القطاع الخاص، كذلك يحتوي على ملحق يعرض بعض بيانات المسوحات والدراسات التي أجريت في وزارة الصحة ويعرض الأهداف الإنمائية الألفية.
بالإضافة إلى إصدار الحقائق الصحية التي تعرض أهم النتائج والمؤشرات الصحية في التقرير الصحي السنوي، والحقائق الصحية الخاصة بواقعات المواليد والوفيات.
كما تقوم دائرة المعلومات والإحصاء بتحديث التقرير الخاص بالمؤشرات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بإرسال قائمة من المؤشرات (Core indicators) سنويا ليتم مراجعتها وتحديثها الكترونيا في الموقع الخاص بالمنظمة. إضافة إلى تزويد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ببعض البيانات الصحية حيث تقوم الدائرة بتزويد المركز ببيانات المواليد والوفيات وإرسالها بشكل شهري وكذلك تحديث البيانات الخاصة بالتقرير السنوي للمركز الوطني للإحصاء وإرسالها الكترونيا الى المركز، وفي جانب تنمية الكوادر الإحصائية فإن الدائرة تشارك في تدريب طلبة الإحصاء الصحي من جامعة السلطان قابوس.
وتركز المديرية العامة للتخطيط والدراسات على المعلومات والبيانات الإحصائية وذلك لتقييم خططها الخمسية والعمل على التخطيط العلمي السليم، وتعتبر دائرة المعلومات والإحصاء الجهة المركزية المسؤولة عن توفير المعلومات والبيانات اللازمة لكل عمليات التخطيط والمتابعة والتقييم للخدمات والبرامج الصحية لاتخاذ القرارات، ونتيجة لذلك فإن المجتمع الدولي أشاد كثيرا بما حققته السلطنة للنهوض بالمجتمع العماني في المجال الصحي.
إن الهدف الأساسي للنظام الإحصائي للمعلومات الصحية هو توفير بيانات ومعلومات دقيقة وموثوقة وبالسرعة الكافية لتساهم في جميع عمليات التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار الصحيح، ويركز النظام الإحصائي للمعلومات الصحية على توفير المعلومات لكافة العاملين الصحيين في مختلف الدوائر.

قسم المعلومات الصحية الجغرافية

يعد نظم المعلومات الجغرافية التقنية التي تستخدم لجمع وإدخال ومعالجة وتحليل البيانات المكانية و إدارة الكم الهائل من البيانات في نفس الوقت وعرضها على شكل خرائط أو تقارير صحية أو رسوم بيانية . وتتلخص فكرة عمل نظم المعلومات الجغرافية في تصنيف المعالم الموجودة على الأرض إلى عدة أصناف كل صنف يتم تمثيله في طبقة مستقلة . فمثلا طبقة شبكة الطرق وطبقة قطع الأراضي وطبقة المباني وطبقة خطوط الكنتور والارتفاعات والمناسيب و طبقة المناطق والإحياء السكنية و طبقة المعالم الخدمية و طبقة خط الساحل وكذلك بالنسبة لبقية المعالم المتمثلة في خدمات البنية التحتية مثل الماء ، الكهرباء ، الهاتف ،الصرف الصحي وغيرها.
ولقد تطورت الحاجة الى نظم المعلومات الجغرافية فى المجالات والتخصصات المختلفة مثل التخطيط العمرانى والتخطيط الصحي وحماية البيئة و استخدامات الأراضى وإدارة المرافق وغيرها وذلك لما تتميز به من :
• إمكانية الربط بين البيانات المكانية والوصفية.
• القدرة على التعامل مع عدة طبقات من البيانات في وقت واحد .
• القدرة على التحليل بكفاءة عالية.
• المساهمة في دعم اتخاذ القرارات.
• السرعة في الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات بفاعلية عالية
• نشر المعلومات لعدد أكبر من المستفيدين.
• توثيق و تأكيد البيانات و المعلومات بمواصفات موحدة.
• التنسيق بين المعلومات و الجهات ذات العلاقة قبل اتخاذ القرار .
• القدرة على الاجابة عن الاستعلامات و الاستفسارات الخاصة بالمكان أو المعلومة الوصفية .
• القدرة على التمثيل المرئى للمعلومات المكانية.
• المحاكاة (Simulation) للاقتراحات الجديدة و المشاريع التخطيطية و دراسة النتائج قبل التطبيق الفعلي علي ارض الواقع.


يعتبر قسم نظم المعلومات الجغرافية من الأقسام المستحدثة في وزارة الصحة سنة 2014 ، ويتبع دائرة المعلومات والإحصاء بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات. وقد تم إعداد القسم بتزويده ببرامج Arc GIS وأجهزة ال GPSمن خلال شركة ESRI الشركة المعتمدة لتوزيع برامج GIS.
أهداف القسم:
• العمل على توسعة مجالات استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المجال الصحي بما يساهم في خدمة وتطوير المنظومة الصحية.
• ايصال المعلومة الصحية بشكل اسرع واسهل.
• خدمة المجتمع والمساهمة في معالجة مشكلاته الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
• الارتقاء بمستوى صحة الانسان .
مهام القسم:
• اعداد قاعدة بيانات جغرافية شاملة عن القطاع الصحي ومؤسساته بالسلطنة.
• تحديث الاحصائيات والبيانات المتعلقة بالمؤسسات الصحية ومؤشرات الرعاية الصحية والموارد البشرية وجميع الخدمات المقدمة في المرافق الصحية.
• التحقق من مواقع المؤسسات واجراء اي تعديل عليها واضافة المواقع الجديدة .
• اعداد التقارير والدراسات الصحية مثل اعداد الاطلس الصحي - اعداد الملف الصحي الشامل للمحافظات – اعداد ملف الولاية- دراسة مناطق التغطية لكل مؤسسة صحية – اعداد خرائط التقرير الصحي السنوي – المشاركة فالمسوح الصحية مثل رصد مناطق انتشار الامراض المعدية والغير معدية بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث.
• تزويد الدوائر والمؤسسات الصحية والمؤسسات الغير صحية بالبيانات الصحية على شكل خرائط وتقارير توضح توزيع المؤسسات الصحية وربطها بتوزيع الكثافة السكانية والخدمات الغير صحية الاخرى لدراسة مدى كفاءة التوزيع وحسن التخطيط وتساعد المسؤلين في اتخاذ القرار مثل ملف طلبات الاهالي لانشاء او استبدال لمؤسسة صحية.
• عمل تطبيقات مكانية لعرض المعلومة الصحية بكل سهولة وتمثيلها على الواقع مباشرة مثل اعداد تطبيق لمعالي الوزير لجلسة الشورى وذلك باستخدام برنامجين وهما برنامج arc map وبرنامج google earth حيث تم اعداد البيانات في برنامج arc map ومن ثم اسقاطها على برنامج google earth لاعطاء صورة حقيقية للواقع.
• متابعة صيانة المعدات والبرامج المستخدمة في نظم المعلومات الصحية الجغرافية.
• مراقبة جودة بيانات نظم المعلومات الصحية الجغرافية.
• المشاركة في البوابة المكانية المعدة من قبل المركز الوطني للاحصاء والمعلومات لتبادل المعلومات بين القطاعات المختلفة.
• ايجاد برامج بديلة لبرامج ARC GIS مثل البرامج المفتوحة المصدر وذلك نتيجة التكلفة العالية لبرامج ARCGIS.
• اية مهام اخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

مركز الدراسات والبحوث

الرؤية:
أن تكون سلطنة عمان لها الريادة ومركزا للبحوث الصحية بمواصفات عالمية من أجل مجتمع صحي.

الرسالة:
تعزيز وتسهيل وتنفيذ البحوث الصحية عالية الجودة في عمان والموجهة للأولويات الصحية الوطنية لتحسين خدمات الرعاية الصحية وتحفيز من كفاءة وتأثير النظام الصحي والحد من عدم المساواة الصحية والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

الإستراتيجيات:
تم وضع مجموعة من الاستراتيجيات المحددة والتي يمكن قياسها وتحقيقها. لتحقيق الرؤية والرسالة. وأهداف الاستراتيجيات يمكن تقسيمها على العموم في العناوين التالية:
الاستراتيجية (١): وضع أولويات للبحوث الصحية.
الاستراتيجية (٢): تقوية القدرات الصحية البحثية.
الاستراتيجية (٣): تحديد وتنفيذ المعايير البحثية.
الاستراتيجية (٤): تطوير البحوث الصحية (الكيفية والكمية).
الاستراتيجية (٥): ترجمة الأدلة إلى سياسات وممارسات.
الاستراتيجية (٦): متابعة وتنسيق البحوث.
الاستراتيجية (٧): تمويل البحوث الصحية.
الاستراتيجية (٨): تقييم تأثير نظام البحوث الصحية.

الهيكل التنظيمي:
هنالك إلتزام سياسي رفيع المستوى لتطوير البحوث الصحية، وهذا ظاهر بوضوح في الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة الذي يحتوي على مركز مستقل للدراسات والبحوث.

التعريف بمركز الدراسات والبحوث:
تعتبر الدراسات الصحية استثمارا من أجل التنمية لتحسين الصحة لكونها مصدرا أساسيا وهاما لتوفير البيانات المبنية على الأدلة والبراهين التي لا تتاح عن طريق المصادر الروتينية والتي تحتاجها عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم. فالبحوث هي مكمل أساسي لنظم المعلومات الصحية لتكوين قاعدة بيانات متكاملة. ولذلك فقد أنشأت وزارة الصحة دائرة للدراسات والبحوث في عام 1991م، والتي تولت وضع سياسة للبحوث الصحية وتحديد أولوياتها اعتبارا من الخطة الخمسية الخامسة للتنمية الصحية (1996-2000م).
وتهدف سياسة البحوث إلى نشر الثقافة البحثية وتعزيز التفكير العلمي المنهجي وتنمية المهارات البحثية بين المسئولين بالقطاع الصحي في مختلف المستويات لتنفيذ البحوث والاستفادة من نتائجها في التخطيط وتحسين مستوى فاعلية وكفاءة النظام الصحي واختيار البدائل واتخاذ القرارات.

وقد ركز مركز الدراسات والبحوث ممثلا للمديرية العامة للدراسات والتخطيط في الفترة الاولى من تاسيسة على تأسيس قاعدة بحثية متطورة ومستدامة من خلال تحديد أولويات البحوث الصحية في السلطنة ورسم خارطة الطريق الأساسية للباحثين بوزارة الصحة وخارجها بإصدار" المرجع الشامل للمنظومة البحثية" .
وإيمانا بأهمية نقل المعايير الدولية في الممارسات البحثية للباحثين ,تم إصدار "الدليل الارشادي لإجراء البحوث الأكلينيكية"حيث يصف أفضل الممارسات في مجال البحوث الاكلينيكية للباحثين والمؤسسات ، ويعزز النزاهة في البحث ويشرح للباحثين المتوقع منهم، كما أنه يرشد ويساعد الباحثين والإداريين والمجتمع على فهم ومعرفة ما لهم وما عليهم وكيفية تفادي الأخطاءوالقيام بأفضل البحوث الاكلينيكية. وهو موجه ليس فقط للباحثين، ولكن أيضا لكل من لجان أخلاقيات البحوث الاكلينيكية، والمعاهد البحثية، وشركات الأدوية، وكذلك الجهات التنظيمية والمسئولة عن بحوث الأدوية، والجمهور العام، وأولئك الذين لديهم اهتمام بالتجارب والبحوث الاكلينيكية في سلطنة عمان. لذا فإن هذا الدليل لا يقتصر على إرشاد ومساعدة المعنيين بالبحوث فقط ، ولكن يحفظ حقوق وسلامة المبحوثين ويضمن أن البحوث يتم إجراءها لتحقيق مصلحة الأفراد والشعب العماني.
وحيث أن للتحكيم الدقيق البناء أهمية كبيرة في الإرتقاء بمستوى البحوث ,قام مركز الدراسات والبحوث بإتباع المعايير العالمية في إيجاد منهجية خاصة بمراجعة البحوث للسلطنة فأصدر " الدليل الإرشادي لمراجعة المقترحات البحثية "
هذا بالإضافة إلى الأنشطة البحثية المتنوعة اللتي تشمل البحوث الإستراتيجية والملخصات السياسية والورش التخصصية الدقيقه في مجال البحوث مثل ترجمة المعارف .

دائرة المتابعة والتقييم

هي الجهة المركزية المعنية والمسؤولة عن عملية متابعة وتقييم الخطة المركزية والخطط التشغيلية للمحافظات عبر سنواتها الماضية من خلال الاعتماد على الأساليب والمنهجيات الحديثة وفق تستند على مؤشرات الرصد والمتابعة و التقييم لهذه الخطط، حيث تيم رصد ومتابعة الأنشطة المعتمدة نهاية كل سنة من سنوات الخطة الخمسية، كما يتم تقييم المنتجات والنتائج في منتصف الخطة ونهايتها.
إن الدور المحوري الذي تقوم به الدائرة في عملية المتابعة والتقييم من خلال المشاركة الفعالة في أثناء التنفيذ للخطط هي خطوات ملهمة و تساهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة حيث أنه تؤول إليها جميع التقارير والإحصاءات عن الأعمال المنفذة من قبل كل المديريات والدوائر على المستويين المركزي والمحافظات، ومن ثم تعمل على تحليل هذه التقارير واستقراء الخلاصات والنتائج في ضوء المعطيات الواقعية والتنفيذ الفعلي للبرامج والأنشطة بما يحقق النتائج المدرجة بالخطط ومن ثم إعداد التوصيات المناسبة بشأن تصحيح الأداء ورفعها كل حسب اختصاصاته الوظيفية بالإضافة إلى المعنيين بالأمر وتوجيه الجهات المختلفة من خلال التغذية المراجعة التي هي ذات أهمية قصوى في تغيير و دعم و تحسين الأداء.
كما أنه في الجانب الأخر تعمل دائرة المتابعة والتقييم على تأسيس برامج متطورة للمتابعة والتقييم تواكب المنهجيات الحديثة للتخطيط وتعمل على تدريب جميع العاملين بوزارة الصحة وفي مختلف مستوياتهم الوظيفية عليها بالإضافه الى تدريبهم في مجال التخطيط وإعداد الخطط الخمسية و ذلك بهدف الإستفاده منهم في إعداد الخطط الفرعية والتفصيلية كل على مستوى الدوائر والأقسام المختصة بهم.

دائرة التخطيط

دائرة مركزية تتبع المديرية العامة للتخطيط والدراسات تقوم بمتابعة إعداد وتنفيذ الخطط السنوية للدوائر في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف المديرية .
حيث لها الدور الأكبر في إدارة عملية وضع السياسات الصحية الوطنية لضمان انسجامها وتناغمها مع سياسة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للسلطنة وإدارة عملية ترجمة السياسة الصحية الوطنية إلى استراتيجيات وبرامج صحية من خلال إعداد ومراجعة واعتماد الخطط الخمسية الصحية على المستوى المركزي وعلى مستوى المحافظات باتباع الأساليب والمنهجية العلمية للتخطيط.
وأيضا تقوم على دراسة وإعداد الموازنات والتكاليف التخطيطية للخدمات الصحية والمشاريع المستقبلية للوزارة (لضمان التوزيع العادل للخدمات الصحية بين المحافظات ووصول هذه الخدمات لكافة السكان).
الخدمات المقدمة :-
تقدم الدائرة خدامتها من خلال ثلاث أقسام: قسم تخطيط الخدمات، قسم تخطيط القوى العاملة وقسم يختص باقتصاديات الصحة

قسم تخطيط الخدمات
يقوم هذا القسم بدراسة وتقييم وضع المؤسسات الصحية من الموارد المختلفة ( قوى عاملة، أبنية ومنشآت، أجهزة .... وغيرها) لضمان الاستخدام الأمثل للموارد الصحية وإعادة توزيعها بما يلبي الاحتياجات الفعلية للسكان.
حيث تشرف على تدريب وتنمية العاملين في الإدارات الصحية على أعمال التخطيط وأساليبه في كل المستويات. وضع المعايير لتحديد المتطلبات الأساسية من الموارد الصحية ( قوى عاملة، معدات طبية، منشآت وأبنية... وغيرها ) وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بالوزارة.
ايضا تقوم بدراسة متطلبات المؤسسات الصحية من القوى العاملة بجميع تخصصاتها وتحديد الاحتياج الفعلي وفقا للمعايير المعتمدة ورفع التوصيات للإدارة العليا لاعتمادها.
بالإضافة الى تحليل وتقييم تدفق الموارد المالية في النظام الصحي من خلال تتبع المصروفات الصحية لضمان التوزيع العادل والأمثل للموارد المالية وفق المعايير المعتمدة.
تقديم الدعم الفني للإدارات الصحية بالمحافظات لرفع الكفاءة العلمية والعملية لإدارة التخطيط على المستوى المحلي.
التنسيق والتعاون والمشاركة في اللجان الوطنية الخاصة بأعمال التخطيط للمساهمة في تسيير عجلة التنمية الصحية والاجتماعية والاقتصادية للسلطنة.
المشاركة في المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية المتخصصة في مجال التخطيط الصحي بهدف تبادل الخبرات والاستفادة منها في الارتقاء بمستوى التخطيط الصحي الوطني.

قسم تخطيط القوى العاملة:
يقوم هذا القسم على وضع معايير لتوزيع القوى العاملة على المؤسسات الصحية بالسلطنة بمستوياتها المختلفة وتحديثها بشكل دوري. وعلى دراسة وتقييم احتياجات المؤسسات الصحية الحالية من القوى العاملة واعادة توزيعها لضمان التوزيع العادل لها. ودراسه الاحتياجات المستقبلية من القوى العاملة بالمؤسسات الصحية الجديده بأقسامها وتخصصاصتها المختلفة.
التعاون والتنسيق مع الجهات الأخرى بالوزارة المعنية بالقوى العاملة لوضع الإستراتيجات المناسبة لضمان توفر اعداد كافية ومؤهلة من القوى العاملة بجميع التخصصات.
تدريب وتنمية العاملين في الإدارات الصحية على ادوات وأساليب تحديد القوى العاملة بالمؤسسات الصحية.

قسم اقتصاديات الصحة
يقوم هذا القسم تطبيق نظام الحسابات الصحية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالوزارات الأخرى.
من خلال تأسيس قاعدة بيانات خاصة بالتكاليف الخدمات الصحية ورفع تقرير سنوي عن تدفق الموارد المالية بالنظام الصحي لمتخذي القرار لتعديل وتحديث السياسات الوطنية.
وايضا تدريب وتنمية القوى العاملة في هذا المجال على استخدام الأساليب والأدوات المتبعة في اقتصاديات الصحة , و دراسة وتحليل بنود الموازنات التخطيطية للمشاريع المستقبيلة.
من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى الوزارة والوزارات الأخرى فيما يتعلق بالطلب والتزويد الخدمات الصحية.
وختاما يقوم بوضع وتقييم وتحديث آليات عمل لكيفية الاستخدام الأمثل والفعال للموارد المالية في النظام الصحي.
التطلعات
المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية طويلة المدى والتأكد من اتساقها مع الروية المستقبلية للنظام الصحي 2050 واستخلاص مشروع الخطط الخمسية منها وتطويرها تبعا للمستجدات.
إعداد الخطط المستقبلية لتلبية التوسع الاستراتيجي الخدمات الصحية واحتياجات المجتمع المحلي
بناء دائرة متكاملة من نظم المعلومات لجميع الأنشطة في المديرية والمحافظات
المشاركة والتنسيق مع الدائرة المالية بخصوص وضع الموازنة المالية واحتساب التكاليف
التعاون والتنسيق وتقديم الاستشارات اللازمة لكافة الخطط المتعلقة بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة
اقتراح الإجراءات والأساليب اللازمة لتحديث منهجية التخطيط في الخدمات الطبية واقتراح المؤشرات والمعايير اللازمة لتطوير العملية التخطيطية وتحقيق الأهداف المخطط لها.

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)