الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

1.قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى

1. وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لأداء المديرية من حيث تطبيق نظام إدارة الجودة وسلامة المرضى بالتعاون مع المديرية العامة لمركز إدارة الجودة وسلامة المرضى.
2. المشاركة في وضع اللوائح والإجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ أهداف المديرية.
3. تقديم الدعم والمشورة لدوائر وأقسام المديرية نحو إعداد خطط إدارة الجودة وسلامة المرضى وتنفيذها بالتنسيق مع المديرية العامة لمركز ضمان الجودة.
4. الإشراف والمتابعة المستمرة على تنفيذ أسس وضوابط إدارة الجودة وتنفيذها بالتنسيق مع المديرية العامة لمركز ضمان الجودة.
5. دعم التدريب والتأهيل المستمر لكافة موظفي المديرية لرفع مستوى قدراتهم العملية والتميز في ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6. متابعة مؤشرات الأداء لدى كافة موظفي المديرية ومقارنتها بالتوقعات المطلوبة.
7. المشاركة في الدراسات والبحوث في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى وإدارة المخاطر واقتراح التداخلات المناسبة بشأنها بالتنسيق مع المديرية العامة لمركز ضمان الجودة.
8. إعداد التقارير اللازمة لرفعها الى الجهات المختصة.
9. أية مهام أخرى يكلف بها القسم في نطاق اختصاصه.

2. دائرة الفئات التمريضية ودعم المؤسسات الصحية

1. المشاركة في وضع السياسات والمعايير الخاصة بالتسجيل الوطني لفئات التمريض والصحية المساعدة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة
2. المشاركة في تحديد الاحتياجات الفعلية من الفئات التمريضية والصحية المساعدة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة
3. وضع توصيف للمهام الوظيفية الأساسية للفئات التمريضية والصحية المساعدة بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية بالوزارة
4. مراجعة إستيفاء طلبات التعيين والترقية للشروط الفنية لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها ورفعها إلى المدير العام مع التوصيات اللازمة
5. المشاركة في وضع معايير الإمتيازات السريرية والفنية المسموح بها لكل مستوى من وظائف الفئات التمريضية العاملة بالمؤسسات الصحية بالتنسيق مع المعنيين
6. اقتراح القواعد والاجراءات الخاصة بطلبات النقل بين التخصصات التمريضية في نفس المستوى الوظيفي أو النقل بين المؤسسات الصحية وإبداء الرأي في الطلبات التي تحال إلى الدائرة بالتنسيق مع المديرات المعنية
7. إبداء الرأي في طلبات الإستقالات وتمديد أو إنهاء الخدمات للفئات التمريضية
8. التواصل مع الهيئات الدولية المختصة بتسجيل فئات التمريض لتبادل المعلومات
9. متابعة الكوادر المبتعثة للتدريب أو الدراسة من أجل تهيئة بيئة العمل المناسبة لإستيعاب خدماتهم عقب إنتهاء البعثة أو التدريب

أ. قسم الفئات التمريضية والصحية المساعدة

1. المشاركة في تحديد الاحتياجات الفعلية من الفئات التمريضية والفئات الصحية المساعدة.
2. المشاركة في وضع توصيف للمهام الوظيفية الأساسية للفئات التمريضية وتوزيعها على العاملين بكل بالمؤسسات الصحية.
3. إقتراع توزيع الكوادر الإضافية التي يتم توفيرها حسب التخصص والمكان الأنسب لإستغلالها الإستغلال الأمثل بالتنسيق مع الجهات المعنية.
4. مراجعة إستيفاء طلبات التعيين في غير أدنى الوظائف وطلبات الترقية للشروط الفنية لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها ورفعها إلى مدير الدائرة مع التوصيات اللازمة .
5. إقتراح معايير الإمتيازات السريرية والفنية المسموح بها لكل مستوى من وظائف الفئات التمريضية والصحية المساعدة العاملة بالمؤسسات الصحية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6. اقتراح القواعد والاجراءات الخاصة بطلبات النقل بين التخصصات التمريضية في نفس المستوى الوظيفي أو النقل بين المؤسسات الصحية ودراسة الطلبات التي تحال إلى القسم وإبداء الرأي فيها وتنسيق الإجراءات المرتبطة بها مع الجهات المعنية.
7. دراسة طلبات الإستقالات وتمديد أو إنهاء الخدمات للفئات التمريضية والصحية المساعدة العاملة بالمؤسسات الصحية وتوفير الخلفيات والمعلومات عنها ورفع التوصيات الفنية بشأنها لمدير الدائرة والمدير العام.
8. أية مهام أخرى يكلف بها القسم ضمن مجال إختصاصه

ب. قسم دعم المؤسسات الصحية

1. إقتراح أسس ومعايير تنظيم الإدارة التمريضية والريادة.
2. التنسيق مع كل مؤسسات وزارة الصحية فيما يتعلق بتنظيم الإدارة التمريضية في المؤسسات الصحية ومتابعة تنفيذها.
3. المشاركة في وضع وتطوير الخطط الإستراتيجية التمريضية في المؤسسات الصحية ومتابعة تنفيذها.
4. المشاركة في متابعة تنفيذ المشاريع الصحية في المحافظات وتحديد إحتياجاتها من الموارد البشرية التمريضية والصحية المساعدة.
5. إبداء الرأي الفني في متطلبات المشاريع الجديدة والتوسعات في الخدمات الصحية في مجال التمريض.
6. أية مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال إختصاصه..

3. دائرة الممارسة المهنية

1. المشاركة في وضع النظم والسياسات المتعلقة بممارسة التمريض العام والاختصاصات التمريضية بالقطاعات الطبية الحكومية والخاصة.
2. المشاركة في وضع معايير الممارسة المهنية وضمان الجودة التمريضية وتطوير القيادة السريرية (الإكلينيكية) بالتنسيق مع الجهات المعنية.
3. المشاركة في وضع الخطط الاستراتيجية والبرامج الخاصة بتطوير الممارسة المهنية ومتابعة تنفيذها.
4. تعزيز أهمية البحث العلمي والممارسة المبنية على أحدث الأدلة والبراهين العلمية.
5. أية أعمال أخرى تسند إلى الدائـرة في نطاق اختصاصاتها.

أ. قسم الممارسة التمريضية للرعاية الصحية الاولية

1. التنسيق والمشاركة في وضع السياسات والإجراءات وإبداء الرأي فيما يتعلق بالممارسة التمريضية بالرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية والجهات المعنية الأخرى.
2. المشاركة في صياغة الضوابط والنظم واللوائح والمعايير الخاصة بممارسة مهنة التمريض ومتابعة تنفيذها.
3. إقتراح القوانين النظم والقرارات المناسبة لتحقيق الجودة والتميز في الأداء ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية والجهات الأخرى المعنية.
4. تصميم إجراءات ونماذج تقييم ومراقبة الخدمات التمريضية حسب النظم المعمول بها في وزارة الصحة.
5. إقتراح السياسات والمعايير الخاصة بالقيادة الإكلينيكية في مجال الممارسة التمريضية في مجال الرعاية الصحية الأولية.
6. أي مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

ب. قسم الممارسة التمريضية للرعاية الطبية التخصصية

1. التنسيق والمشاركة في وضع السياسات والإجراءات وإبداء الرأي فيما يتعلق بالممارسة التمريضية بالرعاية الطبية التخصصية بالتنسيق مع المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية والجهات المعنية الأخرى.
2. المشاركة في صياغة الضوابط والنظم واللوائح والمعايير الخاصة بممارسة مهنة التمريض ومتابعة تنفيذها.
3. إقتراح القوانين والنظم والقرارات المناسبة لتحقيق الجودة والتميز في الأداء ومتابعة تنفيذها
4. المشاركة في إعداد إجراءات ونماذج تقييم ومراقبة الخدمات التمريضية حسب النظم المعمول بها في وزارة الصحة.
5. المشاركة في صياغة السياسات والمعايير الخاصة بالقيادة الإكلينيكية في مجال الممارسة التمريضية في مجال الرعاية الصحية التخصصية.
6. أي مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

4. دائرة تنظيم المهنة

1. اقتراح السياسات والمعايير الخاصة بالسلوك المهني والأخلاقي ومتابعة تنفيذها.
2. إقتراح السياسات والمعايير الخاصة بالتسجيل الوطني للفئات التمريضية والصحية المساعدة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
3. إصدار شهادات التسجيل لكافة فئات التمريض بالسلطنة.
4. منح وتجديد وإنهاء تراخيص مزاولة المهن التمريضية وتنظيم إجراءاتها، وذلك وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارت المتعلقة بذلك.
5. العمل على الإرتقاء بمهنة التمريض في جميع الجوانب المهنية والأخلاقية والكفايات والممارسات .
6. إقتراح أسس ومعايير تنظيم الإدارة التمريضية والريادة.
7. إنشاء قاعدة بيانات شاملة ومحدثة لكل فئات التمريض والصحية المساعدة ومكان عملهم ومستوياتهم المهنية.
8. متابعة ومراقبة مدي الألتزام بقواعد السلوك المهني والأخلاقي المعتمدة لفئات التمريض والصحية المساعدة من خلال نظم مراقبة الجودة وبالتنسيق مع الجهات المعنية ، وإتخاذ الإجراءات واقتراح السياسات التصحيحية إذا لزم الأمر.
9. إعداد النماذج والإجراءات اللازمة لتقييم الكفايات المهنية الخاصة بفئات التمريض والصحية المساعدة ومن في تبعيتهم .
10. تنظيم منح وتجديد شهادات التسجيل والتراخيص المهنية لفئات التمريض بالتنسيق مع الجهات المعنية.
11. المشاركة في اقتراح القواعد الإجراءات المتعلقة بتعيينات الفئات التمريضية والصحية المساعدة وتنقلاتهم وتوزيعهم وتحديد امتيازاتهم إلخ.. .
12. أية أعمال أخرى تسند إلى الدائـرة في نطاق اختصاصاتها.

أ. قسم الكفاية المهنية

إقتراح السياسات والمعايير الخاصة بالسلوك المهني والأخلاقي ومتابعة تنفيذها.
إقتراح السياسات والمعايير الخاصة بتحديدووضع الأولويات الخاصة بالتدريب في المجالات التمريضية المختلفة والصحية المساعدة.
المشاركة في إقتراح النماذج والإجراءات اللازمة لتقويم الكفايات المهنية الخاصة بفئات التمريض ومن في تبعيتها.
العمل على تعزيز الكفاية المهنية ودور التمريض في المجتمع.
المشاركة في صياغة مناهج تدريب خاصة بالتمريض ومن في تبعيتها بما يتناسب والاحتياجات المهنية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
متابعة وتقييم البرامج التدريبية في المؤسسات الصحية التخصصية والرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالوزارة.
تعزيز ثقافة البحث العلمي والممارسة المبنية على البراهين واستغلال نتائجها لخدمة الرعاية التمريضية وذلك بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالوزارة.
المشاركة في إجراء وتشجيع البحوث التمريضية والمساهمة في تطوير قاعدة علمية للتمريض بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
إقتراح المعايير الخاصة بجمع وتحليل ونشر نتائج البيانات الإكلينيكية التمريضية واستغلالها لتطوير الخدمات التمريضية.
رصد ومتابعة الإصدارات الخاصة بالتمريض وضمان الاستفادة منها.
أي مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

ب. قسم التسجيل والتراخيص المهنية

1. المشاركة في إقتراح السياسات والمعايير الخاصة بالتسجيل الوطني للفئات التمريضية والصحية المساعدة.
2. تسجيل كافة الفئات التمريضية والصحية المساعدة بالسلطنة وإنشاء قاعدة بيانات شاملة ومحدثة لها.
3. التنسيق مع لجان المقابلات والمشاركة في تطوير آليات التقييم للترخيص لمزاولة المهنة.
4. منح وتجديد وإلغاء تراخيص مزاولة المهن التمريضية وتنظيم إجراءاتها، وذلك وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بذلك.
5. إصدار شهادات التسجيل لكافة فئات التمريض بالسلطنة بالقطاعات الحكومية (المدنية والعسكرية) والقطاع الخاص من واقع السجلات.
6. إعداد المراسلات للهيئات الدولية المختصة بتسجيل فئات التمريض بخصوص تأكيد تسجيل الكوادر من العمانيين وغير العمانيين بها أو بالسلطنة.
7. توفير بيانات إحصائية عند الطلب للجهات المختصة بالسلطنة بالتنسيق مع جهات الإختصاص بالوزارة.
8. إصدار شهادات الكفاية المهنية لفئات التمريض بوزارة الصحة.
9. أي مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)