الاسيت ببليشر

المشاريع الحالية

الخطة الإستراتيجية

يستطيع المواطن والمقيم بسلطنة عمان الحصول على رعاية صحية عالية الجودة تدعمها قيادة مهنية فعالة ، ومبنية على البحث العلمي ونظام قوي للتعليم مدى الحياة يسمح للممرضات والقابلات بتوفير رعاية شاملة بجوانبها المختصة والماهرة والأخلاقية والانسابية.

تاريخ البداية: يناير 01 2013

الفترة المتوقعة بالشهر: 24

خدمات رعاية صحة المجتمع

في عام 2014 تم دمج برنامج تمريض صحة المجتمع مع برنامج صحة المسنين. ويشتمل هذا البرنامج على خدمات مختلفة منها: الرعاية المنزلية، خدمات العلاج الطبيعي، رعاية المسنين، خدمات التغذية والخدمات الاجتماعية. تقدم خدمات رعاية صحة المجتمع في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية وفي المجتمع، وتعتمد استفادة الشخص من هذه الخدمات بالتمتع بخدمة واحدة او أكثر وذلك بناء على احتياجاته الصحية. الكوادر التمريضية التي تعمل في هذه الخدمات تم تدريبها وتأهيلها للحصول على درجة البكالوريوس في تمريض صحة المجتمع.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

المعايير السبعة لممارسة التمريضية الأساسية

معايير الممارس التمريضية السبعة نشأت في عام 2005. تطبيق هذه المعايير يعزز من جودة الخدمات التمريض والقبالة وبذلك يتم تعزيز رفاهية وصحة أهل عمان. المديرية العامة للتمريض قد وضعت مبادئ توجيهية موحدة لتنفيذ هذا المعايير في كل المؤسسات الصحية في عمان. والمؤسسات الصحية بدورها تقوم بإرسال تقارير ربع سنوية للمديرية العامة لشؤون التمريض باستخدام النموذج الموحد لتقديم التقارير.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

تنمية الموارد البشرية التمريضية

تسعى المديرية العامة لشؤون التمريض إلى ضمان كوادر تمريضية من ذوي الخبرة والأداء العالي، وذلك من خلال التخطيط والتنظيم وتنفيذ السياسات الخاصة بتطوير هذه الكوادر والإستثمار في تنميتها لتقديم رعاية تمريضية متميزة. تهدف تنمية الموارد البشرية التمريضية إلى: • ضمان توفير الكفاءات ذات الجودة العالية من ذوي الخبرة والمدربة تدريبا جيدا. • الحفاظ على مستوى عال من العمل الجماعي والأداء. • الحفاظ على زيادة إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية. • الحفاظ على تقديم خدمات فعالة بكفاءة عالية ومتساوية. • ضمان نتائج صحية مثلى. • ضمان المكاسب الصحية للمستفيدين من الخدمات الصحية.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

مؤشرات الأداء التمريضي الرئيسية

لقد وضعت وزارة الصحة المؤشرات الرئيسية للأداء التمريضي من قبل الكادر التمريضي ذو التخصصات التمريضية المختلفة، وقد وضعت هذه المؤشرات بناء على المعايير التمريضية الحالية، مع الأخذ بعين الاعتبار الموارد المتاحة. هذه المؤشرات وضعت لفهم وتقييم الأداء التمريضي في الوقت الحالي وتحسين عملية المعالجة واختبار التغيرات التي من الممكن أن تؤدي الى تحسين الأداء، ويتم تنفيذ هذه المؤشرات من خلال 9 مراحل. مؤشرات الأداء التمريضية قابلة للتطبيق في كل من مرافق الرعاية الصحية الأولية والرعاية الطبية التخصصية.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

برنامج إستعراض الأقران

انطلاقا من إيمان المديرية العامة لشؤون التمريض بديوان عام الوزارة بأهمية برنامج تبادل الخبرات بين القيادات التمريضية (إستعراض الأقران)، فقد عملت المديرية على إيجاد فرق عمل من هذه المديرية وقيادات التمريض من المحافظات والمستشفيات لزيارة المؤسسات الصحية بالسلطنة وذلك لمتابعة سير الخدمات التمريضية وتبادل الأراء والخبرات . ومن خلال الزيارة يقوم الفريق بدراسة وتحليل البيانات والخروج بتقرير شامل وخطة تنفيذية تساعد المؤسسة على تعزيز جودة الخدمات الصحية التي تقدمها.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

المجموعات المهنية التخصصية

لقد تم تشكيل المجموعات المهنية التخصصية عام 2009 من أجل تعزيز الرعاية التمريضية والسعي للتقدم في مجالات التمريض، وتتألف هذه المجموعات من الكوادر الفنية ذوي الخبرات والمؤهلين علميا حتى يتمكنوا من الرقي بالخدمات التعليمية وتحسين الممارسات التمريضية. وتشتمل هذه المجموعات على تخصصات مختلفة مثل الحوادث والطواري والقبالة وتمريض صحة المجتمع ومكافحة العدوى والصحة النفسية والباطنة والجراحة والعناية المركزة للكبار والاطفال وحديثي والولادة والبحوث التمريضية. كل مجموعة مسؤولة عن وضع خطة عمل استراتيجية خاصة بها مع تقديم تقرير مفصل عن عمل المجموعة الى المديرية العامة لشؤن التمريض

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

خدمات تمريض الصحة المدرسية

تعد خدمات تمريض صحة المجتمع من الخدمات الاساسية للرعاية الصحية الأولية، ومن اهم الادوار التي تقوم بها الكوادر التمريضية: تحديد الاحتياجات والتخطيط والتنفيذ والتقييم لصحة الطلاب والكادر التعليمي، كما تركز على الصحة الوقائية وتعزيز الصحة.مع التأكد من أن جميع سجلات الطلبة مكتملة. لقد تم توظيف 900 ممرض و ممرضة بعد أن تم تعريفهم وتدريبهم على الخدمات التمريضية لصحة المدرسية من عام 2010 إلى عام 2016 , على أن تشمل هذه الخدمة جميع محافظات السلطنة.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

نطاق الممارسة

يعرف "نطاق الممارسة" ضمن الإطار التنظيمي التشريعي. و يعرف الآخرين بالأدوار والكفاءات والمساءلة المهنية للتمريض وفقا لمدونة المديرية العامة للشؤون التمريض وقواعد السلوك المهني للتمريض والقبالة في سلطنة عمان. تشترط وزارة الصحة على جميع الكادر التمريضي في سلطنة عمان بتسجيل وتجديد التراخيص لممارسة المهنة كل في مجاله. وقد تم تنظيم معايير الكفاءة للممارسات التمريضية إلى أربعة مجالات: 1) الممارسة السريرية، 2) الإدارة، 3) التعليم و 4) البحوث. ثم يتم محاذاة نتائج الأداء مع معايير الكفاءة للتأكد من أن الرعاية التمريضية المقدمة آمنة وتعتمد على الأدلة والبراهين.

تاريخ البداية: يناير 01 2016

الفترة المتوقعة بالشهر: 60

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)