الاسيت ببليشر

الوحدات الفرعية

دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية

ومن أبرز اختصاصاتها :
• المتابعة والاشراف على الأداء بجميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والتأكد من تنفيذ المعايير المطلوبة ورفع التقارير الى الجهات ذات الإختصاص.
• دعم ومتابعة كافة جوانب التنظيم والإدارة لمختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.
• التقييم الدوري للخدمات المقدمة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية واحتياجاتها والعمل على دعمها طبقا للأسس والمعايير المتفق عليها.
• العمل على دعم جهود الوقاية والمكافحة للعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع الدوائر المعنية بمكافحة العدوى بالوزارة.
• إقتراح معايير ومواصفات القوى العاملة والأجهزة والمعدات الطبيةالأساسية اللأزمة والأدوية الأساسية لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بما يتواكب مع التطور في خدمات الرعاية الصحية الأولية.

دائرة صحة المرأة والطفل

تعنى دائرة صحة المرأة والطفل بالخدمات الصحية المقدمة للمراة والطفل وكذلك خدمات الفحص قبل الزواج في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية حيث تقوم الدائرة باعداد الخطط الصحية الخمسية والسنوية والاشراف على تنفيذها وإعداد ادلة العمل الخاصة بالبرامج المنفذة وكذلك اعداد ادلة التدريب والمشورة والمواد التثقيفية مع عقد الورش المركزية لاعداد مدربين وطنيين واساسيين لغرض تأهيل الكوادر الصحية في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية .كما يقوم المختصين بتنفيذ زيارت ميدانية للإشراف والمتابعة لتقييم الخدمات الصحية المقدمة في جميع المحافظات وكذلك التعاون المثمر مع القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية في تنفيذ العديد من النشاطات. ، هذا بالاضافة الى اجراء الدراسات والبحوث في مجال صحة المرأة والطفل. ونتيجة للجهود المبذولة في هذا المجال انخفضت مؤشرات وفيات الاطفال الرضع لكل 1000 مولود حي الى 7,9 في عام 2014 وكما انخفض معدل وفيات الاطفال أقل من خمس سنوات لكل 1000 مولود حي الى 9,7 في عام 2014 ، محققة بذلك الهدف الانمائي الرابع . كما انخفضت وفيات الامهات الى 18,3 لكل 10000 مولود حي. وتهدف الخطة الخمسية التاسعة (2016 م-2020) الى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والطفل وتنفيذ الاستراتيجيات التي من شأنها الحد من وفيات ومراضة الأمهات وحديثي الولادة والاطفال التي يمكن تفاديها كتعزيز خدمات الرعاية السابقة للحمل والمباعدة بين الولادات والفحص قبل الزواج

دائرة الصحة المدرسية والجامعية

ان تعزيز الصحة من خلال المدارس والجامعات هو استثمار للمستقبل، حيث تعتبر صحة طلبة المدارس والجامعات عنصرا أساسيا من عناصر الرعاية الصحية الأولية، كما ان التركيز على خدمات الصحة المدرسية يساهم في التنمية الصحية على المدى البعيد. بدأت خدمات الصحة المدرسية في سلطنة عمان بتوفير الخدمات الأساسية متمثلا في التطعيمات وذلك في عام 1972. وتعتبر دائرة الصحة المدرسية والجامعية إحدى دوائر المديرية العامة للرعاية الصحية الاولية والتي تم إنشاؤها منذ أواخر عام 1991م. وقد تم تشكيل اللجنة المركزية المشتركة للصحة المدرسية في عام 1992 والتي أعيد تشكيلها عدة مرات لتشمل في عضويتها ممثلين من وزارة الصحة و وزارة التربية والتعليم و وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه وبلدية مسقط ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف. تسعى دائرة الصحة المدرسية والجامعية لتحقيق رؤيتها وهي جيل مدرسي وجامعي معافى بدنيا، سليم عقليا ونفسيا، متميز علميا، متفاعل اجتماعيا. بالإضافة الى تحقيق رسالتها وهي توفير بيئة تعليمية آمنة ومعززة للصحة تمكن الطلبة من زيادة التحصيل العلمي والعملي، واكتساب المهارات والسلوكيات اللازمة للتعامل مع الظروف الحياتية والاندماج في المجتمع. وتقدم خدماتها للمجتمع المدرسي بهدف تعزيز صحة الطلاب في السن المدرسي وتعزيز صحة المجتمع من خلال المدارس والجامعات. وتنقسم الدائرة الى قسمين هما خدمات الصحة المدرسية وخدمات الصحة الجامعية وصحة المراهقين. وهناك ثمانية مكونات للصحة المدرسية وهي التوعية الصحية المدرسية، وخدمات الصحة المدرسية، والبيئة الصحية المدرسية، والتغذية وسلامة الأغذية، والنشاط البدني، والصحة النفسية والإرشاد، ومشاركة الاسرة والمجتمع، وتعزيز صحة العاملين في المدرسة. وقد تم توفير التمريض المدرسي بهدف الارتقاء بصحة الطلاب وتقديم الرعاية التعزيزية والوقائية وتحقيق الجودة للخدمات المقدمة من خلال تطوير وتنمية القوى العاملة.
في إطار الخطط الخمسية لوزارة الصحة وضعت دائرة الصحة المدرسية والجامعية خطة وطنية لتنفيذ برامج وأنشطة مختلفة لتعزيز صحة طلاب المدارس وصحة المراهقين وطلاب الجامعات والكليات. وقد اعتمدت الخطة على الالتزام بتقديم خدمات وقائية وتعزيزية والتي يمكن تحقيقها من خلال التعرف على احتياجات الطلاب ودعم العاملين بالصحة المدرسية والجامعية وزيادة معارفهم وتنمية قدراتهم بالتدريب المتواصل لتحسين الخدمات التي تقدم من خلالهم.
وتهدف خدمات الصحة المدرسية والجامعية الحالية إلى نشر الوعي الصحي بين الطلاب وإكسابهم أنماط سلوكية صحية سليمة وبالتالي تصل هذه المعارف والأنماط السلوكية إلى أسرهم ومجتمعاتهم المحلية. كذلك توفير خدمة صحية أساسية تشمل احتياجات الطلاب البدنية والنفسية ومعالجة مشاكل هذه الفئة. كما تهدف خدمات الصحة المدرسية الى تعزيز الشراكة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم، واشراك المجتمع ومؤسسات القطاع الخاص لتحسين صحة الطلبة. بالإضافة الى التعاون مع إدارات المدارس لتوفير البيئة الصحية المناسبة للمدارس. ويتم تحقيق الأهداف المطلوبة من خلال خدمات وقائية ورعاية صحية، حيث تتضمن البرامج الوقائية وتعزيز الصحة على برامج عدة منها برنامج تثقيف الاقران، والتوعية والتثقيف الصحي، وخدمة المشورة، ومبادرة المدارس المعززة للصحة، والصحة النفسية. بينما تتضمن الرعاية الصحية الفحص الطبي الشامل والاسعافات الأولية وتحويل الحالات المرضية الى أقرب مؤسسة صحية. ومتابعة حالة الطلاب المصابين بأمراض مزمنة.
أولا: البرامج الوقائية وتعزيز الصحة
تشمل البرامج الوقائية وتعزيز الصحة على عدة برامج وهي التوعية والتثقيف الصحي، مشروع التقصي التغذوي، مبادرة المدارس المعززة للصحة، البيئة المدرسية، نظافة اليدين، صحة المراهقين، صحة طلبة الجامعات.
ثانيا الرعاية الصحية
تشمل الرعاية الصحية على الفحص الطبي الشامل والخدمات العلاجية والاسعافات الأولية. ويمثل وجود التمريض المدرسي عاملا أساسيا لتوفير رعاية صحية ذات جودة في البيئة المدرسية.

دائرة الأمراض غير المعدية

وتختـــص الدائـــــرة بالآتــــي :-

• وضع برامج وسياسات مكافحة أمراض السكري والأمراض القلبية الوعائية وأمراض السرطان وأمراض الفشل الكلوي المزمن وغيرها من الأمراض النوعية.
• وضع آليات للترصد والمراقبة الوبائية للأمراض غير المعدية ذات الأولوية من خلال سجلات وطنية ونشر تقاريرها بشكل دوري.
• التنسيق مع الجهات الوطنية في مجال الوقاية والمكافحة للأمراض غير المعدية والمشاكل الصحية المشار إليها.
• دراسة مشاكل الصحة النفسية وعواملها المسببة في مختلف فئات المجتمع وإعداد البرامج الكفيلة بتعزيز الصحة النفسية والوقائية من عللها والإشراف على تنفيذ وتقييم هذه البرامج.
• العمل على توفير رعاية علاجية وتأهيلية في مجال الصحة النفسية خاصة للمدمنين في جميع محافظات السلطنة.
• وضع برامج وسياسات الإعاقة بالتعاون مع القطاعات المختلفة التي من شأنها تحسين الخدمة المقدمة لهذه الفئة.

دائـرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية

للتثقيف الصحي دور بارز وفاعل في عملية التوعية الصحية ليس فقط على مستوى إمداد المجتمع بالمعلومات الصحية وإنما أيضا في توعية المواطن بالبرامج المقدمة له والخدمات المتوفرة وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل وبناءاً على ذلك تم تأسيس شعبة التثقيف الصحي عام 1975 وكان عدد الموظفين 7 موظفين ، في عام 1978م تم ضم مثقفة صحية إلى شعبة التثقيف الصحي ، وقد كان من مهام عمل الشعبة :- إنتاج المطبوعات التثقيفية وعمل البرامج التوعوية في وسائل الإعلام وبعدها تم تسمية الشعبة كقسم للتثقيف الصحي و في عام 1990 تم تأسيس دائرة التثقيف والإعلام الصحي واصبح عدد الموظفين 10 موظفين وفي عام 1995 تم عمل بناء مخصص للتثقيف الصحي مجهز بأستوديو خاص لعمل البرامج الإعلامية وأجهزة كمبيوتر خاصه لإنتاج المطبوعات ، ويوجد بالدائرة قسمين هما قسم البرامج الصحية ومهامه : التخطيط والمتابعة والتقييم لأنشطة التوعية الصحية بالوزارة ومتابعة انشطة التثقيف الصحي بالمحافظات والمناطق والتي تشمل ( البرامج – الحملات – المعارض – المناسبات العالمية والمحلية ) والقسم الأخر هو وسائل الإيضاح: ومهامه تنفيذ ونشر الوعي من خلال وسائل الإعلام المختلفة هو بوضع خطة سنوية للبرنامج تشمل جميع البرامج والأولويات الصحية والقضايا والمناسبات الصحية المحلية والعالمية وبث الفلاشات التوعوية المرئية والسمعية الخاصة باهم المواضيع الصحية والبرامج الإعلامية الصحية وكذلك انتاج المواد التثقيفية حيث تقوم الدائرة باتباع سياسة محددة في انتاج المواد التثقيفية.

دائـرة المبادرات المجتمعية الصحية

وتختص بالآتي:
• التخطيط الاستراتيجي لبرامج مشاركة المجتمع والقطاعات ذات العلاقة.
• متابعة وتقييم أنشطة المبادرات المجتمعية على مختلف المستويات
• بناء شراكة فاعلة مع القطاعات ذات العلاقة بالصحة وتنسيق التعاون بينهم وتحفير المبادرات الرامية لتعزيز الصحة.
• العمل كجهة مرجعية ومركزية في كل ما يختص بالشراكة المجتمعية وتنسيق أنشطتها بين الإدارات والبرامج والمنظمات داخل وخارج الوزارة والجهات التابعة لها بكافة المستويات

دائرة التغذية

أنشئت دائرة التغذية عام 2000 و هي واحدة من سبعة دوائرفي وزارة الصحة التابعة للمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية، و لها قسمين: قسم التغذية المجتمعية و قسم المواصفات الصحية للأغذية. قسم التغذية المجتمعية مسؤول عن البرامج المتعلقة بالوقاية ومعالجة سوء التغذية بين الرضع و صغار الأطفال ، والتسويق الاجتماعي لتغذية الأطفال والمغذيات الدقيقة، وفقر الدم الغذائي وكذلك برامج مراقبة المغذيات الدقيقة، وإنشاء وتعزيز الإرشادات الغذائية القائمة على الغذاء الصحي ومحاربة السمنه، وضمان جودة الرعاية الصحية الأولية المتعلقة بعيادات التغذية. قسم المواصفات الصحية للأغذية مسؤول عن تقديم الدعم الفني لجميع الجهات التي تعمل في مجال مراقبة و سلامة الغذاء

تقييمات الصفحة

معدّل (0 أصوات)